فوائد الخضروات

10 فوائد عصير الجزر مذهلة تُشجعك على تناوله يوميًا

فوائد عصير الجزر
فوائد عصير الجزر

يعتقد البعض أن فوائد عصير الجزر تتوقف فقط على إنقاص الوزن أو صحة العينين، وقد لا تكون عصائر الخضراوات مُحببة لدى الجميع؛ لذا سنقدم لكم في هذا المقال القيمة الغذائية لعصير الجزر وفوائده المختلفة للجسم وكذلك طرق دمجه مع الفواكه الأخرى للحصول على الفوائد الصحية والمذاق المحبب أيضًا. 

القيمة الغذائية لعصير الجزر 

يحتوي الكوب الواحد من عصير الجزر على:

  • 96 سعر حراري 
  • 1 جرام دهون 
  • 9 جرام سكر 
  • 2 جرام بروتين 
  • 22 جرام كربوهيدرات 
  • 2 جرام ألياف غذائية 
  • 2000 ميكروجرام فيتامين A 
  • 25 مليجرام فيتامين C
  • 40 ميكروجرام فيتامين K
  • 0.5 مليجرام فيتامين B6
  • 800 مليجرام بوتاسيوم 

بجانب مضادات الأكسدة وأحماض البيتا كاروتين.  

فوائد عصير الجزر للجسم

يُعد الجزر مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم الذي يلعب دورًا أساسيًا في ضبط ضغط الدم والوقاية من ارتفاع الضغط المفاجئ لدى مريض الضغط المزمن.

كما أنه مفيد لصحة القلب حيث أكدت دراسة أُجريت على أشخاص يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم أن شُرب كوبين من عصير الجزر يوميًا يُزيد مضادات الأكسدة في الدم، ويُقلل من أكسدة الدهون، ويخفض مستويات الكوليسترول، ويقي من أمراض القلب.

الكاروتينات الموجودة في عصير الجزر تعزز صحة الكبد، وتحمي من مرض الكبد الدهني الذي يؤدي بالتبعية إلى تلف الكبد، كما أكدت الأبحاث أن الجزر لا يُقلل الدهون وحسب بل له أيضًا خواص مضادة للالتهاب. 

ومن فوائد عصير الجزر للكلى أنه يساعد في التخلص من جميع السموم والدهون والفضلات المتراكمة في الجسم، فهو مدر للبول يقلل من احتباس السوائل ويحفِز وظائف الكلى لإخراج الماء الزائد والسموم مع البول.

فوائد عصير الجزر للمناعة 

تعمل الفيتامينات الموجودة في عصير الجزر كمضادات للأكسدة لحماية جهاز المناعة. كما يُعد مصدرًا غنيًا بفيتامين B6 حيث يوفر كوب عصير الجزر أكثر من ثلث الاحتياج اليومي من فيتامين B6  الذي يؤدي نقصه إلى ضعف المناعة مباشرةً.

الجزر مصدر غني للفيتامينات A و B6 و C  لذا فإن تناول كوب عصير الجزر على الريق يساعد على تقوية جهاز المناعة.

فوائد عصير الجزر للعينين 

يحتوي عصير الجزر على فيتامين A وهو عبارة عن مضاد حيوي لصحة العين حيث تؤكد العديد من الدراسات أن تناول الفواكه والخضراوات التي تحتوي على هذا الفيتامين تقلل خطر الإصابة بالعمى وأمراض العيون المرتبطة بالعمر.

بالإضافة إلى احتوائه على نوعين من الكاروتينات (lutein and zeaxanthin) التي تتراكم في عينيك وتحميها من أشعة الضوء الضارة، وتحِد من الأمراض المختلفة مثل جفاف العين أو الضمور البقعي.

فوائد عصير الجزر للبشرة

فوائد عصير الجزر للبشرة
فوائد عصير الجزر للبشرة

كوب واحد من عصير الجزر يوفر لك أكثر من خُمس الاحتياج اليومي من فيتامين C الضروري لإنتاج الكولاجين والحفاظ على مرونة وشباب بشرتك.

أكدت إحدى الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالكاروتين يحمي بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية (UV) ويُحسن مظهر الجلد ويحميه من التجاعيد.

فوائد عصير الجزر للشعر

يحتوي عصير الجزر على فيتامينات (A, C, H) التي تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعزز نمو الشعر الصحي اللامع، وتقوية الجذور ومنع التساقط، وتحمي شعرك ايضًا من الشيب المبكر. 

كما يمكنك استخدام قناع الجزر وماء الورد لترطيب الشعر أو البشرة. يتم خلط كميات متساوية من عصير الجزر الخام غير المُحلى وماء الورد وتركه على الشعر أو البشرة لمدة 30 دقيقة وتكرار الاستخدام مرتين في الأسبوع، ويمكنك إضافة ملعقة من عسل النحل. 

فوائد عصير الجزر لمرضى السكري 

تناول كميات صغيرة من عصير الجزر غير المُحلى يُخفِض مستويات السكر في الدم؛ وذلك لاحتوائه على بكتيريا البروبيوتيك النافعة، التي تُنظم حركة الأمعاء لمرضى السكري.

عصير الجزر بديل جيد لعصائر الفواكه الأخرى التي تُسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم حيث يساعد على التحكم في نسبة السكر، ولكن يجب عدم تناول أكثر من كوب في اليوم.

يحتوي عصير الجزر على نسبة ألياف أقل من الجزر الكامل، وانخفاض نسبة الألياف يعني امتصاص السكريات الموجودة في العصير بسرعة أكبر؛ لذا فإن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر.

فوائد شرب عصير الجزر على الريق

يتساءل الكثيرون حول أفضل الأوقات لتناول عصير الجزر، فإذا كنت تُريد تناول كوب واحد يوميًا فمن الأفضل أن تتناوله صباحًا على معدة فارغة لأن الجسم يكون مستعدًا لامتصاص جميع العناصر الغذائية، على عكس تناوله بعد الإفطار يكون معدل الامتصاص أقل. 

أما في حالة كنت ترغب في تناول كوبين فيمكنك تناول كوب على الريق والكوب الآخر قبل النوم أو بعد وجبة العشاء بساعتين للحصول على أقصى استفادة ممكنة. 

فوائد عصير الجزر للرجيم

يساعد الجزر على الشعور بالشبع لفترة أطول مما يعني أنك لن تحتاج إلى تناول الوجبات الخفيفة، كما أنه منخفض الدهون والسعرات الحرارية، ومصدر جيد للمعادن والفيتامينات. 

وفي دراسة أجريت في جامعة هارفارد وجد الباحثون أن فيتامين A الموجود في الجزر يساعد على التخلص من دهون البطن، بجانب الكاروتين الذي يمنع تخزين الدهون في الجسم، ويُنصح بتناول كوب على الأقل من عصير الجزر بشكل يومي لتعزيز عملية التمثيل الغذائي وضبط معدل حرق الدهون. 

عصر الجزر يقلل نسبة الألياف ويجعل العناصر الغذائية سهلة الامتصاص، وإذا كنت لا تفضل شرب العصائر يمكنك تناوله مسلوقًا أو مطهوًا على البخار مع بعض الخضراوات الأخرى مثل البروكلي والقرنبيط والشمندر.  

فوائد عصير الجزر والليمون

فوائد عصير الجزر والليمون
فوائد عصير الجزر والليمون

يشكل عصير الليمون والجزر معًا كوكتيلًا مثاليًا يساعد على تقليل الشهية أثناء النهار وحرق الدهون، كما يحسن عملية الهضم وإنتاج العصارة المعدية للمعدة وبالتالي فإن الأطعمة المستهلكة تتحلل بسرعة أكبر ولا تتراكم الدهون في الجسم.

طريقة تحضير عصير الجزر والليمون: أضف حبة واحدة من الجزر إلى نصف ليمون ويفضل إضافة شريحة من الزنجبيل الطازج، وإذا كنت لا تفضله أضف ملعقة من العسل الأبيض. 

فوائد عصير الجزر والبرتقال

يحتوي كل من البرتقال والجزر على نسبة عالية من فيتامين C وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في تحسين عمليات التمثيل الغذائي مثل التنفس والهضم. كما يدعم فيتامين C جهاز المناعة ويساعد جسمك على امتصاص الحديد غير المعدني الموجود في النباتات الأخرى مثل السبانخ.

طريقة تحضير عصير الجزر والبرتقال: قم بإضافة كميات متساوية من الجزر والبرتقال ويمكنك إضافة شريحة من الزنجبيل الأخضر أو ملعقة من عسل النحل للحصول على مذاق شهي. 

فوائد عصير الجزر والشمندر (البنجر) 

الشمندر غني بالنترات الطبيعية التي تُخفض ضغط الدم وتزيد القدرة على التحمل أثناء التدريبات، لذا فإن عصير الجزر والشمندر اختيار جيد قبل الذهاب للتمرين؛ لأن النترات توسِع الأوعية الدموية مما يسهِل عملية تدفق الدم.

طريقة تحضير عصير الجزر والشمندر: قم بإضافة 100 جرام من الجزر إلى (20-50) جرام من الشمندر ويمكنك إضافة البرتقال لتحسين النكهة.

فوائد عصير الجزر والتفاح 

يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة الطبيعية التي تحمي خلايا الدماغ، وتحارب الخلايا السرطانية، كما تعمل على حماية بشرتك من الشيخوخة وتوفير العناصر الغذائية لشعرك وأظافرك.

يوفر الجزر والتفاح معًا مزيجًا قويًا من فيتامين A وفيتامين C بالإضافة إلى مجموعة من مضادات الأكسدة التي تقلل خطر الإصابة بمرض السكري، وتحسن أداء الجهاز العصبي المركزي.

المصادر: 

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
6 ماسكات لحب الشباب والبثور السوداء وأثارها أكثَر فعالية
التالي
علاج شعر الوجه عند النساء لبشرة ملساء وناعمة

اترك تعليقاً