فوائد الفواكه

فوائد الكرز الأحمر : أهم 9 فوائد للجسم تم إثباتها علميًا 

فوائد الكرز الأحمر

الكرز أو الكريز كما يُطلق عليه في بعض الدول عبارة عن ثمار صغيرة تتدرج ألوانها بين الأحمر والأصفر، بجانب طعمها الحلو تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية ذات التأثير الصحي. تعرف على فوائد الكرز الأحمر وطرق الاستفادة منه. 

القيمة الغذائية للكرز 

يحتوي كل كوب (154 جرام) من الكرز الحلو على: 

السعرات الحرارية 97 سعر حراري 
البروتين 2 جرام
الكربوهيدرات 25 جرام
الألياف 3 جرام
فيتامين C 18٪ من الاحتياج اليومي للجسم 
البوتاسيوم 10٪ 
النحاس 5٪ 
المنغنيز 5٪ 

فوائد الكرز الأحمر للجسم 

  • مضادات الأكسدة

كلما زادت حموضة الكرز فهذا يعني زيادة كمية (الأنثوسيانين) وهو أحد مضادات الأكسدة النباتية القوية التي تحمي خلايا الجسم. كما يحتوي على نوعين من مضادات الأكسدة القوية الأخرى (حمض الهيدروكسي سيناميك وكحول بيريللي) التي تتفاعل مع الإنزيمات التي تؤدي إلى الالتهاب، وتساعد في تقليل آلام التهاب المفاصل.

  • يعزز المزاج وقوة الدماغ

 الأنثوسيانين الموجود في الكرز ينشط الوظائف الإدراكية ويمنع فقدان الذاكرة ويقي من مرض الزهايمر، وتساعد مادة البوليفينول الموجودة على معالجة المعلومات الجديدة بفعالية وتحسين التواصل بين عقولنا وبقية أجسامنا، علاوة على ذلك، يعتبر مصدرًا غذائيًا نادرًا للسيروتونين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم المزاج والحد من القلق والتوتر.

  • فيتامين C والبوتاسيوم

يقلل البوتاسيوم من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، وقد ثبت علميًا أن الكرز يحتوي على حصة بوتاسيوم وفيتامين C أكبر من الفراولة والتفاح.

فيتامين C ضروري للحفاظ على نظام المناعة وصحة الجلد بينما البوتاسيوم ضروري لتخفيف آلام العضلات، وتحسين العديد من العمليات الحيوية في الجسم.

  • فوائد الكرز الأحمر للعين

تحتوي هذه الثمار ذات النواة الصغيرة على أصباغ كاروتينويد مثل بيتا كاروتين وفيتامين C، وكلاهما له خصائص مضادة لالتهابات العين.

  • الألياف الغذائية

يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف أيضًا في إنقاص الوزن من خلال المساهمة في الشعور بالامتلاء وتقليل ارتفاع الأنسولين وسكر الدم. ولأن هناك سبعة أنواع من السرطانات ترتبط بزيادة الدهون في الجسم، فمن الضروري الحفاظ على وزن صحي.

كما تساعد الألياف في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي عن طريق تغذية بكتيريا الأمعاء المفيدة وتنشيطها، وتنظيم انقباض المعدة.

  • مرضى النقرس 

يقلل الكرز من أعراض التهاب المفاصل والنقرس (نوع من التهاب المفاصل الناجم عن تراكم حمض البوليك، ويؤدي إلى تورم شديد والتهاب وألم المفاصل)؛ وذلك لأنه يساعد في تقليل الالتهاب عن طريق مهاجمة البروتينات الالتهابية، وتقليل مستويات حمض اليوريك في الجسم. 

فوائد الكرز الأحمر لمرضى السكري

فوائد الكرز الأحمر لمرضى السكري
فوائد الكرز الأحمر لمرضى السكري

يحتوي الكريز على مجموعة من المواد الكيميائية النباتية التي تساعد في تعزيز الصحة العامة، والحماية من العديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب ومضاعفات السكري والتدهور العقلي وأنواع معينة من السرطان.

الكرز يحمي من مضاعفات مرض السكري؛ لا يمتلك خصائص مضادة للالتهابات فحسب، بل يحتل أيضًا مرتبة أقل في نسبة السكر في الدم مقارنةً بالعديد من الفواكه، كما أنه يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم والأنسولين.

 اكتشفت العديد من الدراسات أن الأنثوسيانين (أحد المركبات النباتية في الكرز) يقلل خطر الإصابة بمرض السكري أيضًا. بالإضافة إلى وجود صلة قوية بين مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة وقدرتها على تثبيط الإنزيمات الرئيسية ذات الصلة بمرض السكري من النوع الثاني، وبالتالي التحكم في امتصاص الجلوكوز، وتقليل ارتفاع ضغط الدم.

فوائد الكرز الأحمر للبشرة

مصدر جيد لفيتامين A و B و C و E مما يعني أن القليل من عصير الكرز يوفر جرعة كافية من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للحفاظ على نضارة البشرة وصحتها.

مفيد لتفتيح البشرة حيث أكد الباحثون أن استخدامه لفترات طويلة يمكن أن يجدد الجلد ويجدد شبابه. وكونِه يتمتع بأعلى مستوى من مضادات الأكسدة، مقارنة بالفواكه الأخرى، فهو يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة التي تجعل الجلد يبدو أكبر سنًا.

الكرز من العوامل المحفزة على النوم، والنوم ذو أهمية قصوى للصحة والجمال بشكل عام، لأنه يؤدي في النهاية إلى بشرة متوهجة ومشرقة ويقضي على الهالات السوداء وعلامات الإجهاد والأرق.

فوائد الكرز الأحمر للشعر

فوائد الكرز الأحمر للشعر
فوائد الكرز الأحمر للشعر

تناول الكرز ليس مفيدًا للجهاز الهضمي والجلد فحسب، ولكنه مفيد أيضًا لصحة الشعر؛ الفيتامينات الموجودة فيه تساعد على تغذية الشعر:

فيتامين A: يحافظ على ترطيب الشعر وفروة الرأس؛ كما أنه ينظم إنتاج حمض الريتينويك وهو مهم لبصيلات الشعر.

فيتامين B: يساعد في تحسين الدورة الدموية في الجسم، بما في ذلك فروة الرأس، مما يؤدي إلى تجديد الخلايا وتحفيز نمو الشعر.

فيتامين C: ضروري لتقوية بصيلات الشعر ومنع تكسر الجذور. كما يغذي الشعر ويمنع تقصف الأطراف وتساقطه عن طريق تحفيز نمو بصيلات الشعر الجديدة.

فيتامين H: يساعد هذا الفيتامين في تنظيم الدورة الدموية للحفاظ على المناعة. ويمنح الرطوبة المناسبة للشعر وفروة الرأس.

ومن ضمن الفاكهة المفيدة للشعر والبشرة أيضًا العنب الأخضر والعنب الأسود اقرأ المزيد عنهم.

فوائد الكرز الأحمر للرجيم

تؤكد الأبحاث أن المركبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة الموجودة في الكرز تساعد في تخفيف آلام العضلات الناتجة عن التمرينات، لذا ينصح الأطباء بتناول كوب من عصير الكرز الحامض والمُركز لتسريع تعافي العضلات، وتقليل معدل فقدان القوة لدى بعض الرياضيين مثل راكبي الدراجات والعدائين.

كما أظهرت دراسة أجريت على 27 عداءًا لاختبار القدرة على التحمل أن أولئك الذين تناولوا 480 مجم من عصير الكرز الحامض يوميًا لمدة 10 أيام قبل موعد الماراثون ارتفع متوسط ​​السرعة لديهم بنسبة 13٪ مقارنة بالآخرين.

على الرغم من أن معظم الدراسات أُجريت على الرياضيين إلا أن عصير الكرز الحامض يفيد غير الرياضيين أيضًا.

أشارت دراسة أجريت على 20 امرأة إلى أن أولئك الذين شربوا 60 مل من عصير الكرز الحامض مرتين يوميًا لمدة 8 أيام تعافوا بشكل أسرع وكان لديهم ألم أقل في العضلات بعد الانتهاء من التمارين، رغم كونهم يمارسون التمارين الرياضية للمرة الأولى. 

فوائد الكرز الأحمر قبل النوم

فوائد الكرز الأحمر قبل النوم
فوائد الكرز الأحمر قبل النوم

يساعد تناول الكرز أو شرب عصير الكرز الحامض في علاج الأرق؛ لاحتوائه على مادة الميلاتونين التي تساعد في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ.

أعلنت مجلة الصحة العالمية عن دراسة أجريت على 2000 شخص أن أولئك الذين شربوا (240 مل) من عصير الكرز الحامض المركز لمدة 7 أيام قبل النوم بساعتين ارتفعت لديهم مستويات الميلاتونين، ومدة وجودة ساعات النوم.

كما أن الكريز غني أيضًا بالتربتوفان (هرمون يساعد على تنظيم ساعات النوم) الذي يعمل مع السيروتونين والميلاتونين لتنظيم إيقاع الساعة البيولوجية ويساعدك على الاستيقاظ بحيوية.

كيف تستفيد من الكرز في نظامك الغذائي؟ 

نظرًا لما ذكرناه عن فوائد الكرز الأحمر الغذائية والوقائية، فسوف نقدم لكم بعض الأفكار البسيطة لدمج الكرز في الوجبات اليومية وخاصة وجبات الأطفال.

  • الكرز المجفف مع رقائق الشوكولاتة الداكنة ورقائق جوز الهند غير المحلاة واللوز المملح لمزيج لذيذ محلي الصنع.
  • ملعقة من كمبوت الكرز مع الزبادي أو دقيق الشوفان أو بودنج الشيا.
  • أضف الكرز المقطّع إلى نصفين إلى سلطة الفواكه.
  • يمكنك إضافة الحبات المجففة في المخبوزات للحصول على حلاوة طبيعية.
  • أضف القليل من عصير الكرز الحامض إلى عصير الليمون أو الفاكهة التي يحبها طفلك.
  • ضع الثمار الطازجة أو المطبوخة إلى الآيس كريم والفطائر والحلويات الأخرى.
  • اصنعي منه صلصة شواء لاستخدامها مع أطباق اللحوم أو الدواجن.
  • اخفقي صلصة الكرز مع الأعشاب الطازجة مثل الريحان لتقديمها جنبًا إلى جنب مع الوجبات اللذيذة. إمكانيات استخدام الكرز في مطبخك لا حصر لها، لا تخافي من التجربة.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
تعرف على فوائد العنب الأسود وأضراره للأطفال
التالي
فوائد الترمس الحلو للجسم للرجال والنساء

اترك تعليقاً