تغدية

طريقة استعمال زيت حبة البركة وأهم 10 أسباب لاستخدامه يوميًا

طريقة استعمال زيت حبة البركة

الحبة السوداء هي نبات مزهر صغير ينمو في جنوب غرب آسيا والشرق الأوسط وجنوب أوروبا، تنتج هذه الشجيرة ثمارًا ذات بذور سوداء صغيرة تشتهر بالعديد من الأسماء مثل: الكمون الأسود، والكراوية السوداء، والحبة السوداء، والكزبرة الرومانية. تعرف على فوائد الحبة السوداء وطريقة استعمال زيت حبة البركة. 

القيمة الغذائية لزيت حبة البركة 

  • يحتوي زيت الحبة السوداء على العديد من المركبات الكيميائية. من بين مكوناته النشطة مضادات الأكسدة مثل بيتا أختول ونيجيلون وثيموكينون. 
  • يحتوي أيضًا على السيلينيوم والحديد والأرجينين والكاروتين والكالسيوم والبوتاسيوم والعديد من الأحماض الأمينية، بما في ذلك مستوى عالٍ من اللينوليك وكميات أصغر من أحماض الأوليك والبالمتيك والأستريك. 
  • يتوفر زيت حبة البركة في الصيدليات كمكمل غذائي في صورة أقراص أو سائل. 
  • يتميز الزيت بنكهة قوية ومرّة وحارة بعض الشيء فإذا كنت ترغب في تناول الزيت الخام عن طريق الفم فيمكنك مزجه مع مكون آخر قوي النكهة مثل العسل أو عصير الليمون، وهنا يجب اختيار منتج عالي الجودة لا يحتوي على أي مكونات مضافة.
  • كما أنه يصلح للاستخدامات الموضعية على الجلد أو الشعر وسوف نشرح فيما يلي طريقة استعمال زيت حبة البركة سواء بشكل موضعي أو بتناوله عن طريق الفم.

طريقة استعمال زيت حبة البركة لتقوية المناعة 

يحتوي زيت الحبة السوداء على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وهي مركبات نباتية تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف. أظهرت الأبحاث أنها تقلل الالتهاب وتحمي من أمراض القلب والزهايمر والسرطان.

كما أن الزيت غني بمركب (الثيموكينون) الذي يعزز صحة الدماغ ويساعد في علاج عدة أنواع من السرطان. تشير الأبحاث إلى أن الثيموكينون في زيت الحبة السوداء يقلل من التهاب الأعصاب ويحمي من اضطرابات الدماغ والأمراض العقلية مثل مرض باركنسون.

كيفية استخدام زيت حبة البركة لتقوية المناعة: ينصح خبراء التغذية بإضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة إلى كوب حليب دافيء وتناوله صباحًا أو قبل النوم.

طريقة استعمال زيت حبة البركة للصدر 

طريقة استعمال زيت حبة البركة
زيت حبة البركة

يساعد مستخلص الحبة السوداء في علاج الربو وهو حالة مزمنة تتضخم فيها بطانة الممرات الهوائية وتضيق العضلات المحيطة بها، مما يجعل التنفس صعبًا عليك.

أظهرت الأبحاث أن زيت الحبة السوداء يقلل الالتهاب ويعمل على إرخاء العضلات في مجرى الهواء مما يعطي شعورًا بالراحة لمريض الربو أو السعال الناتج عن نزلات البرد.

كيفية استعمال زيت الحبة السوداء للسعال: وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 80 شخصًا بالغًا مصابًا بالربو أن تناول 500 مجم من كبسولات زيت الحبة السوداء مرتين يوميًا لمدة 4 أسابيع أدى إلى تحسن كبير في أعراض الربو، وتناوله مرة واحدة يوميًا يخلصك من السعال.

فوائد زيت حبة البركة لمرضى السكري

تناول 2 جرام يوميًا من البذور السوداء الكاملة المطحونة يقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم الصائم على مدى 2-3 أشهر، كما ثبت أيضًا أن زيت الحبة السوداء له نفس التأثير.

كما تساعد الحبة السوداء في علاج ارتفاع الكوليسترول؛ تناول ملعقة كبيرة (5 جرام) من زيت الحبة السوداء بعد تناول وجبة الإفطار لمدة 6 أسابيع يقلل من مستويات الكوليسترول الضار.

وبالنسبة لمرضى ارتفاع الضغط والسكري وجد متخصصو التغذية العلاجية أن تناول (2.5 مل) من زيت الحبة السوداء مرتين يوميًا لمدة 8 أسابيع يقلل مستويات ضغط الدم والسكري.

طريقة استعمال زيت حبة البركة لمرضى السكري: وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على بعض المصابين بداء السكري من النوع 2 أن تناول 1/3 ملعقة صغيرة من مسحوق الحبة السوداء أو 3 مل من الزيت يوميًا لمدة 20 يومًا بجانب العلاج الدوائي ساهم في تقليل مستويات HbA1c (مقياس السكر في الدم).

هل يساعد زيت حبة البركة على فقدان الوزن؟

صرح أكثر من مصدر علمي متخصص في مجال التغذية بأن الحبة السوداء تساعد في تقليل مؤشر كتلة الجسم (BMI) لدى الأفراد المصابين بالسمنة أو متلازمة التمثيل الغذائي أو داء السكري من النوع 2.

على الرغم من عدم وجود تحليل علمي دقيق لهذه التصريحات إلا أنه تم إجراء دراسة مدتها 8 أسابيع، تضمنت إعطاء 290 امرأة تتراوح أعمارهن بين 25 و 50 عامًا مصابات بالسمنة نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية و 1 جرام من زيت الحبة السوداء لكل وجبة بإجمالي 3 جرام يوميًا.

في نهاية الدراسة فقدت النساء اللاتي تناولن زيت الحبة السوداء وزنًا ومحيط خصر أكبر بكثير من الأخريات، كما شهدت الفحوصات انخفاض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار.

طريقة استعمال زيت حبة البركة للتخسيس: يمكنك تناول قرص من مكمل حبة البركة يوميًا، أو إضافة ملعقة صغيرة من الويت إلى طبق سلطة الخضروات.

اقرأ أيضًا فوائد العنب الأخضر للرجيم

فوائد وطريقة استعمال زيت حبة البركة للوجه

طريقة استعمال زيت حبة البركة للوجه
طريقة استعمال زيت حبة البركة للوجه
  • يتم إضافة زيت الحبة السوداء إلى الزيوت والمرطبات لتحسين رطوبة البشرة والتخلص من المسام الواسعة.
  • التئام الجروح: ثبت أن استخدام زيت حبة السوداء لا يقلل الالتهاب ويساعد في التئام الجروح وحسب بل أنه مفيد في زراعة ألياف كولاجين جديدة، ويحفز عوامل النمو الأخرى للحصول على بشرة صحية.
  • زيت الحبة السوداء له تأثير مضاد للميكروبات والالتهابات يساعد في القضاء على حب الشباب والتخلص من احمرار وندبات البشرة.
  • يعمل أيضًا على ترطيب وتنعيم البشرة، كما أنه يقلل من تأثيرات العوامل البيئية الضارة مثل الرطوبة وأشعة الشمس ويوحد لون البشرة.
  • يعالج تلف الجلد الناجم عن العلاج الإشعاعي (التهاب الجلد الإشعاعي) استخدام ماسك يحتوي على مستخلص الحبة السوداء على الجلد يساعد في تأخير التأثير الجانبي لجلسات العلاج الإشعاعي لدى النساء اللاتي يعالجن من سرطان الثدي.
  • كما أظهرت الأبحاث أن وضع كريم يحتوي على زيت الحبة السوداء على الجلد لمدة 6 أشهر يحسن صحة الجلد ويوحد لونه ويخفي التجاعيد.

طريقة استعمال زيت حبة البركة للوجه: لا يجب وضع الزيت مباشرة على الجلد لأنه يسبب تهيج البشرة، ولكن يتم إضافة ملعقة صغيرة إلى قناع البشرة المفضل لديك. على سبيل المثال، أضيفي ملعقة صغيرة من الزيت إلى ملعقتين من الزبادي واستخدميه مرتين في الأسبوع. 

شاهد طريقة استخدام الوفيرا جل وفوائده للبشرة

هل تساعد الحبة السوداء في إطالة الشعر؟ 

  • يساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس من خلال معالجة مشاكل مثل القشرة مع الحفاظ على فروة الرأس رطبة.
  • يحبس الرطوبة في الشعر لأنه غني بالأحماض الأمينية الدهنية.
  • يدعم فروة الرأس ويقاوم ترقق الشعر ويحفز نمو الشعيرات الصغيرة.
  • أشارت دراسة أجريت عام 2017 إلى أن زيت الشعر العشبي الذي يحتوي على حبة البركة أدى إلى تقليل تساقط الشعر بنسبة تصل إلى 76%.
  • يعالج تساقط الشعر الكربي (حالة مرضية تتميز بتساقط مؤقت للشعر كاملًا أو ترققه وتوقف نموه).

طريقة استعمال زيت حبة البركة للشعر: اصنعي مزيج من كوب زيت جوز الهند وربع كوب من زيت الحبة السوداء واستخدميه على شعرك ثلاث مرات أسبوعيًا من المساء حتى الصبح. لا تضعي الزيت مباشرة على الشعر أو فروة الراس بل يجب مزجه مع الزيوت الأخرى والأفضل زيت الزيتون أو زيت جوزالهند.

جرعة زيت حبة البركة واحتياطات الاستخدام

جرعة زيت حبة البركة
جرعة زيت حبة البركة
  • استخدامه بالجرعات التي يوصي بها الطبيب أو أخصائي التغذية لا يسبب أي أضرار صحية على المدى الطويل، ولكن زيادة الجرعة قد تؤدي إلى الشعور بالغثيان والانتفاخ. 
  • قد يتفاعل الزيت مع الأدوية التي تتم معالجتها من خلال مسار السيتوكروم P450. الأدوية الشائعة التي يمكن أن تتأثر تشمل الوارفارين (الكومادين) وحاصرات بيتا مثل ميتوبرولول (لوبريسور)، وأدوية علاج قصور الكلى.
  • إذا كنت تعاني من أي مشاكل حالية في الكلى ، فمن المستحسن التحدث مع طبيبك قبل تناول زيت الحبة السوداء.
  • يجب على النساء الحوامل أو المرضعات تجنب استخدامه إلا بكميات صغيرة كنكهة للطعام.

على الرغم من  الفوائد الصحية للحبة السوداء إلا أنها لا تحل محل أي أدوية تتناولها، ومن الضروري التحدث مع الطبيب الخاص بك حول طريقة استعمال زيت حبة البركة قبل البدء في تناوله.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
9 خلطات للوجه بالشوفان سهلة توفر لكي الكثير من المال
التالي
25 حقيقة علمية توضح لك فوائد عشب المرمرية للرجال والنساء

اترك تعليقاً