ضغط الدم

اعراض الضغط العالي أهم علامات ارتفاع ضغط الدم وكيفية التصرف

اعراض الضغط العالي أهم علامات ارتفاع ضغط الدم وكيفية التصرف 1

محتويات الموضوع

اعراض الضغط العالي: ما يجب معرفته لمواجهة القاتل الصامت 

مما لاشك فيه أن الضغط العالي أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشارً في العالم. إذ يقدر المصابين به بنحو مليار شخص في العالم. ويقتل ما يقارب من 8 مليون نسمة حول العالم كل عام. وتكمن الخطورة أن اعراض الضغط العالي قد لا تكون شديدة، فلا يعطي أي تحذيرات أو تنبيهات لذلك نُطلِق عليه القاتل الصامت. 

لذا في مقالنا هذا سنقدم مراجعة شاملة عن الضغط العالي، مع توضيح أهم اعراض الضغط العالي، وكيف يمكن مواجهته. 

ما هو الضغط العالي أو ارتفاع ضغط الدم؟

اعراض الضغط العالي أهم علامات ارتفاع ضغط الدم وكيفية التصرف 2
اعراض الضغط العالي.. كيفية التعرف على دلالات ارتفاع ضغط الدم

للتعرف على اعراض الضغط العالي لابد لنا أولاً من فهم ماهية ارتفاع ضغط الدم. الضغط العالي هو ارتفاع ضغط الدم إلى مستويات غير صحية. في الطبيعي يضخ القلب الدم في الأوعية الدموية بمعدل ثابت. ولكن يمكن لهذا المعدل أن يختل إذا ما حدثت مشكلة في عضلة القلب، أو في الأوعية الدموية. فمثلاً عندما يضيق قطر الوعاء الدموي تزداد مقاومته لسريان الدم، وعليه يزداد الجهد المبذول من عضلة القلب لضخ الدم، فيزداد ضغط الدم. وإذا ما تُرك الضغط العالي بدون علاج فعادة ما يسبب تلف في عضلة القلب، والإصابة بأمراض القلب .

لذا فإن قياسات ضغط الدم دائماً ما تأخذ في الاعتبار كمية الدم التي تمر في الأوعية الدموية، ومقدار المقاومة التي تقابل الدم أثناء ضخ القلب له.

اعراض الضغط العالي

عادة ما يكون الضغط العالي حالة صامتة. فالكثير من الناس قد لا تظهر عليهم أية اعراض. وقد يستغرق الأمر سنوات أو حتى عقود لتتطور الحالة إلى حالة خطيرة، وتبدأ الاعراض في الظهور حينها. وتتضمن اعراض الضغط العالي في الحالات الشديدة الآتي:

  • صداع شديد
  • دوخة
  • ألم في الصدر
  • ضيق في التنفس
  • نزيف من الأنف
  • احمرار شديد في الوجه
  • مشاكل في الرؤية
  • دم في البول

تتطلب هذه الاعراض التدخل الطبي الفوري. وقد لا تحدث هذه الأعراض لكل المصابين بارتفاع ضغط الدم، ولكن انتظار حدوث عرض من هذه الاعراض قد يكون مميت.

إذا ما هو الحل لمواجهة اعراض الضغط العالي؟

اعراض الضغط العالي أهم علامات ارتفاع ضغط الدم وكيفية التصرف 3
القياس المستمر لضغط الدم الخطوة الأساسية لحماية المريض من اعراض الضتط العالي

 الخيار الأفضل هو المتابعة الدورية لضغط الدم، وتسجيل قياساته باستمرار. 

كذلك يجب التحدث مع الطبيب عن إمكانية وجود عوامل خطورة (أو وجود تاريخ مرضي في العائلة بوجود هذا المرض) قد تساعد في تطور الضغط العالي. 

اعراض الضغط العالي..عوامل خطورة الإصابة بالمرض

  • التاريخ المرضي للعائلة

إذا ما كان أحد الوالدين مصاب بالضغط العالي، فإن احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم تكون عالية.

  • العمر

كلما تقدم العمر بالشخص كلما زادت احتمالية إصابته بالضغط العالي. حيث أنه بالتقدم في العمر تفقد الأوعية الدموية بعض مرونتها، وهذا ما يساهم في ارتفاع ضغط الدم.

  • الجنس

حتى عمر ٦٤ يتماثل الرجال والنساء في احتمالية الإصابة بالضغط العالي. ولكن بتخطي هذا العمر تزداد السيدات في فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم. 

  • مرض الكلى المزمن

قد يحدث مرض ارتفاع ضغط الدم نتيجة للإصابة بأمراض الكلى. وعند حدوثه يزيد الضغط العالي من التلف والضرر في الكلى.

عوامل خطورة يمكن التحكم بها

ونقصد بهذا العوامل المتعلقة بنظام الحياة من سلوكيات خاطئة تسبب الإصابة بالضغط العالي.

  • قلة النشاط الحركي والجسدي
اعراض الضغط العالي... أهم علامات ارتفاع ضغط الدم، وكيفية مواجهته

النشاط الحركي وممارسة الرياضة من أهم العوامل التي تحافظ على صحة القلب. وسريان الدورة الدموية بصورة سليمة. وعدم ممارسة نشاط يزيد من احتمالية إصابة القلب، وتطور مرض ارتفاع ضغط الدم.

  • تناول طعام غير صحي، وخاصة الملىء بالأملاح( الصوديوم).. أهم أسباب ظهور اعراض الضغط العالي

إن تناول الأطعمة الغير صحية تزيد من احتماليةالإصابة بارتفاع ضغط الدم. فالأطعمة التي تحتوي على الأملاح، والسكر المصنع، والزيوت المشبعة تعتبر من أكثر عوامل الخطورة تأثيراً على الجسم. حيث تزيد من نسب الإصابة بالضغط العالي بشكل كبير.

وعلى النقيض، فإن الاهتمام بتناول طعام صحي يقلل من قياسات الضغط العالي.

  •  الإصابة بالسمنة المفرطة
اعراض الضغط العالي.. أهم علامات ارتفاع ضغط الدم، وكيفية مواجهته

قد يحتار الكثير حول العلاقة بين الوزن الزائد وارتفاع ضغط الدم. ولكن، هناك علاقة وثيقة بينهما. والسبب هو: وجود العديد من الكيلوجرامات الزائدة يضع حمل زائد، ومجهود كبير على القلب لضخ الدم بشكل سليم لها. الأمر الذي يؤثر سلباً على عضلة القلب، والأوعية الدموية. بل قد يمتد للإصابة بأمراض القلب، والسكري.في الحقيقة نحن نُطلِق على السمنة في مجالنا الطبي السبب الأساسي للإصابة بغالبية الأمراض الخطيرة.

  • ارتفاع معدل الكولستيرول

أكثر من نصف المصابين بارتفاع ضغط الدم يعانون من ارتفاع الكوليسترول.

وفي الختام، فإن اعراض الضغط العالي من العلامات التي يجب النظر إليها بعين الاهتمام. فالضغط العالي حالة صامتة كما قلنا من قبل، وهنا تكمن خطورتها. وإهمال المتابعة قد يودي بحياة المصاب به.

المصادر

https://www.heart.org/en/health-topics/high-blood-pressure/why-high-blood-pressure-is-a-silent-killer/know-your-risk-factors-for-high-blood-pressure.

التالي
اعراض التهاب المعدة: كيف أعرف أنني مصاب بالتهاب في المعدة؟