أضرار التدخين والمخدرات

10 نصائح للابتعاد عن المخدرات ومواجهة شبح الانتكاس

نصائح للابتعاد عن المخدرات

هناك العديد من الـ نصائح للابتعاد عن المخدرات ، ومهما اختلفت السبل فإن الابتعاد عن المخدرات ليس بالأمر المستحيل أو الصعب، ولكن ثمة بعض الاستراتيجيات التي تسهِل عليك فترة الاستشفاء وتساهم في تقليل الضغط النفسي أثناء التعافي، تابع معنا من خلال موسوعة ابحث أهم النصائح التي أوصى بها مستشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان للابتعاد عن المخدرات.

نصائح للابتعاد عن المخدرات

سنستعرض فيما يلي أهم عشرة نصائح يمكنك من خلالها إعادة تشكيل يومك بنمط صحي؛ لاستعادة نشاطك وحيويتك ووضع أهداف أكثر ملاءمة للمرحلة القادمة:

1-     تعلم كيفية تحديد أهداف SMART

تحديد أهداف واضحة يساعدك على تنظيم مهامك اليومية، ولكن إذا حددت أهدافًا واسعة أو غير واقعية فستصبح أكثر صعوبة، وقد يكون ضررها أكثر من نفعها، لذلك تذكر هذا الرمز المختصر SMART عند تحديد أهدافك الجديدة، وإليك تفاصيل هذه الحروف الخمس:

  • Specific = محدد: حدد هدفًا يمكنك تحقيقه، كن واقعيًا في رصد قدراتك، ولا تبالغ في تعدد الأهداف، حدد قائمة الأولويات وابدأ بالأهم ثم المهم.
  • Measurable = قابل للقياس: لا تعتمد على البيانات التعسفية، ولكن اهتم بالبيانات الفعلية، بمعنى أن تقوم بتقسيم الهدف الأكبر إلى عدة خطوات وتحديد وقت معين لكل خطوة.
  • Achievable = قابل للتحقيق: تأكد أن هذا الهدف يمكنك تحقيقه، لا تضع في خطتك 16 ساعة عمل فهذا الحماس غير واقعي، كن عادلًا أثناء تخطيط مهامك اليومية، وخصص وقتًا للأهداف الأخرى والتي سنوضحها لك فيما تبقى من نصائح للابتعاد عن المخدرات .
  • Realistic = واقعية: لا تطلق النار على النجوم، كن راسخًا على الأرض، إذا كنت ترغب في بدء تعلم مهارة جديدة أو مجال عمل جديد فاستعِن بخبراء هذا المجال لتحديد وضبط أهداف واقعية تتماشى مع قدراتك.
  • Timely = لابد أن يقترن الهدف بوقت محدد، تأكد من أنك تلتزم بالأحرف الأربعة السابقة من الاختصار بالإضافة إلى توقيت إنجاز الهدف النهائي كاملًا.

تحفِزك الأهداف الواضحة على الابتعاد عن المخدرات، حيث يتجه العقل ناحية الأهداف الصائبة التي توفر لك شعور الإنجاز اليومي، تذكر دائمًا أن كونك شخص منتج يدعم حالتك النفسية، ويحفزك لمزيد من التقدم.

2-     من أهم الـ نصائح للابتعاد عن المخدرات البقاء مشغولًا

عندما تكرر مهمة ما مرارًا وتكرارًا، فإنها تصبح عادة أساسية لديك، ولاشك أن العادات اليومية هي التي تُشكِل مسار اليوم، وسواء كنت تُكوِن عادات صعبة أو سهلة المِراس، فإن ما تفعله هو إعادة تنظيم مسار يومك.

في البداية سيكون من الصعب التخلص من العادات السيئة، وقد يستغرق دماغك جهدًا أكبر لكسر تلك العادات، ولكن سرعان ما سيعتاد العقل على النمط الجديد ويستغنى تدريجيًا عن العادات القديمة السيئة مقابل الجديدة.

ابدأ بالأمور البسيطة مثل الجري أو القراءة أو الموسيقى أو أي هواية مفضلة لديك، عندما تشعر بالرغبة في ممارسة إحدى العادات القديمة، ربما تحتاج لأن تكون بمفردك، أو الاتصال بالآخرين، مهما كانت الأنماط المناسبة لك، فإن بناء العادات الجديدة يساعدك على البقاء بعيدًا عن المخدرات.

نصائح هامة للابتعاد عن المخدرات
نصائح هامة للابتعاد عن المخدرات

3-     اهتم بالعادات الصحية

حاول ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا سواء في الصباح الباكر، أو بعد انتهاء العمل؛ تساعد التمارين الرياضية في تقليل التوتر، وتعالج أيضًا الاكتئاب والقلق​​، وتحسِن نمط النوم، إلى جانب تعزيز الحالة المزاجية.

إذا لم تكن من محبي الرياضة أو النوادي الصحية يمكنك الاكتفاء بالمشي السريع لمدة 30 دقيقة يوميًا في الهواء الطلق، هذه العادة البسيطة تكفي لجني الفوائد السابقة، وتخفيف الضغط النفسي، واستعادة مستوى الصحة العامة.

وإذا اعتبرنا الرياضة من أهم الـ نصائح للابتعاد عن المخدرات والتخلص من القلق والتوتر، فإن الاهتمام بنمط الغذاء الصحي اليومي أيضًا يساعدك في استرداد عافيتك من جديد، والتخلص من الآثار الصحية الضارة لسموم المخدرات، وإذا كانت الأضرار الصحية بالغة يمكنك الاستعانة بأحد أطباء التغذية لوضع نظام صحي مناسب.

4-     تخلص من العلاقات السامة نهائيًا

التعافي من المخدرات لا ينطوي على التوقف عن التعاطي وحسب، بل يتطلب الأمر الابتعاد عن كافة المحفزات وأولها العلاقات الاجتماعية أو الصداقات التي تشجعك على التعاطي، أو شركاء تلك المرحلة القاتمة، لذا فإن أول الـ نصائح للابتعاد عن المخدرات هي إعادة ترتيب دائرة علاقاتك.

تحمل أيضًا مسؤولية التعافي من الصداقات أو العلاقات غير الصحية، وإذا كنت مرغمًا على الاحتفاظ ببعض العلاقات فاطلب منهم احترام تغييرات نمط حياتك، وحاجتك إلى مساحة خاصة، وتذكر أن إنهاء تلك العلاقات لا يعني أن الشخص الآخر سيء، أنت فقط تحافظ على رفاهيتك وحقوقك في استرداد حياتك.

اقرأ أيضًا: اسباب الادمان على المخدرات بين الوراثة والعوامل البيئية !

5-     للابتعاد عن المخدرات ابحث عن قنوات دعم جديدة

قد تشمل شبكات الدعم العائلة أو الأصدقاء أو الزملاء أو المشاركين في اجتماعات التعافي أو المعالجين، فمجرد التعبير عن مشاعرك يخفف الضغط النفسي، كما أن تلقي الدعم من محيط العلاقات يعزز الثقة بالنفس والرغبة في الاستمرار على النهج الصحيح.

وعلى صعيد آخر، يُعد الانضمام إلى مجتمع التعافي والانخراط فيه مفيدًا أيضًا، بل من أهم الـ نصائح للابتعاد عن المخدرات ، حيث يتيح تطوير العلاقات بين الأشخاص الذين تشاركوا نفس الخبرات التغلب على الأمور السيئة، فهم يعلمون مدى خطورة المرحلة والعقبات التي تواجه المتعافين الجدد.

6-     ممارسة الحديث الذاتي الإيجابي

بدلاً من التركيز على المراحل والعثرات القديمة احتفل بانتصاراتك، لقد اتخذت بالفعل الخطوة الأصعب والأكثر شجاعة في طريق التعافي من الإدمان، وبغض النظر عن موقعك الحالي، فأنت بالفعل بطل مغامر.

عندما تشعر بالرغبة في انتقاد نفسك أو التفكير في الأخطاء السابقة، ركِز على الحديث الإيجابي، فكِر في الأشياء التي تفتخر بها والتجارب التي تمكنت من خلالها الحفاظ على قوتك، اكتب قائمة بالصفات التي تحبها في نفسك أو التي أثنى عليها الآخرين، أحِط نفسك بالعبارات الإيجابية والمواقف الملهمة التي تثير حماسك.

نصائح للابتعاد عن المخدرات والادمان
نصائح للابتعاد عن المخدرات والادمان

7-     تبنى حيوان أليف

قد تكون هذه النقطة من أغرب الـ نصائح للابتعاد عن المخدرات ، لكن هذا الرفيق الأليف يساهم بشكل كبير في تخفيف التوتر والقلق والوحدة؛ حيث ثبت أن حيوانات الدعم العاطفي تتمتع بمجموعة من الفوائد الصحية، أهمها تعزيز هرمونات السعادة.

أضف إلى ذلك أن رعاية حيوان أليف أيضًا تمثل مسؤولية يومية إضافية، وعندما ترتبط المسؤوليات بالجانب العاطفي فإنه لا يمكننا التواني عنها، لذلك تعد هذه النقطة من أهم العادات اليومية لتجديد يومك والبدء في تطويع العقل لاستقبال العادات الجديدة.

8-     للابتعاد عن المخدرات ابتعد عن التوتر

غالبًا ما يكون الإجهاد أحد العوامل التي تدفع متعاطي المخدرات السابقين إلى الانتكاس مرة أخرى، لا مفر من وجود مستوى معين من التوتر، ولكن هناك مستويات أخرى يمكننا التخلص منها مباشرة؛ اتخذ موقفًا وحيثما أمكن أبعد نفسك باحترام عن المواقف أو الأشخاص التي تسبب القلق.

تعلم أن تقول “لا”؛ لا للطلبات التي ستجلب طاقة سلبية إلى حياتك، لا للأشخاص الذين يهددون استقرار يومك، اغتنم الفرص الصحية فقط.

تجنب الحلول المؤقتة؛ لا تدرب جسدك وعقلك على التعود على تدابير الشعور بالأمان قصيرة المدى، بل اتبع عادات طويلة الأمد ومستدامة في شكل هوايات، وتمارين رياضية منتظمة، وصداقات إيجابية، وعادات الرعاية الذاتية الصحيحة.

قد يهمك: أعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين والشباب

9-     من أبسط الـ نصائح للابتعاد عن المخدرات تعلم العطاء

من أفضل الطرق للبقاء بعيدًا عن المخدرات أن تعطي لنفسك أكبر عدد ممكن من الأسباب للبقاء متيقظًا وبصحة جيدة وبأفضل حال، ويعتبر الاستثمار في الآخرين سببًا مستدامًا ومفيدًا للغاية.

تطوع لقضاء وقتك واستغلال موهبتك في مساعدة قضية تهتم بها، أو مساعدة المحتاجين، فلاشك أن لمشاعر الامتنان الناتجة عن قضاء حوائج الآخرين تأثير فعال في تعزيز الثقة بالنفس، والرغبة في البقاء.

10- تخلص من المحفزات

لكل شخص دوافعه الخاصة التي تغريه بالبدء في تعاطي المخدرات مرة أخرى، ربما يكون شخصًا معينًا أو مجموعة من الأشخاص، أو مكان ما، فـ كُن على دراية بمحفزاتك واتخذ خطوات وثابة لتجنبها.

قد تحتاج إلى اتخاذ إجراءات صارمة، مثل الانتقال أو التخلي عن صداقات سابقة، بغض النظر عن مدى صعوبة ذلك، ستساعدك معالجة المحفزات على الابتعاد عن المخدرات على المدى الطويل.

عندما تصبح الإجراءات والـ نصائح للابتعاد عن المخدرات صعبة، تذكر أن التغيير كبير، ويستحق التضحية، ومهما كانت الخسائر من وجهة نظرك في الوقت الحالي فإن ما ستكسبه في المستقبل سيكون أفضل بكثير.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
فوائد عشبة الخزامى | 7 حلول عملية تقدمها لك الخزامى مجانًا
التالي
هل يمكن علاج الادمان على المخدرات في المنزل ؟!