صحة

تعرف على 3 من أهم علامات الشفاء من كورونا covid-19

أهم علامات الشفاء من كورونا

محتويات الموضوع

ما هي أهم علامات الشفاء من كورونا ؟ يتساءل الكثيرون عن أهم إشارات التعافي من فيروس كورونا، فعلى الرغم من تعافي الكثير من المصابين بالفيروس خلال عدة أيام إلا أن بعض الأعراض تستغرق بضعة أسابيع للشفاء التام، تعرف على أهم أعراض كورونا وعلامات الشفاء.

أهم علامات الشفاء من كورونا

يمكن أن تظهر أعراض COVID-19 بعد يومين إلى 14 يومًا من التقاط الفيروس، يتعافى معظم الناس في غضون أسبوع إلى أسبوعين، في حين تستغرق الحالات الشديدة ستة أسابيع أو أكثر للتعافي .

قد يعاني البعض من ندبات في الرئة بالإضافة إلى حالات صحية أخرى قد تشمل الضعف وفقدان كتلة العضلات والتوتر والقلق وتغيرات الذاكرة، ولكن لحسن الحظ تم وضع بعض البرامج العلاجية لتحسين هذه الأعراض.

صنف الأطباء شدة فيروس الكورونا إلى ثلاثة مراحل الإصابات الخفيفة، والحالات الشديدة والحالات الحرجة، وتختلف أعراض وعلامات التعافي من حالة لأخرى بعد ثبوت سلبية الفحوصات الطبية كالتالي:

أهم علامات الشفاء من كورونا الحالات الخفيفة

تتشابه أعراض فيروس كورونا في هذه الحالة مع أعراض فيروس الانفلونزا، وغالبًا ما يعاني المُصاب من الصداع وعدوى الجهاز التنفسي العلوي والحمى الخفيفة والسعال،

ولكن حدة الأعراض لا تستدعي البقاء في المستشفى لذا ينصح الأطباء المرضى بالبقاء في المنزل وتناول الأدوية بجانب الطعام الصحي، وغالبًا ما يستشفى المريض خلال أسبوع، ومن أهم علامات التعافي:

  • انتظام معدل ضربات القلب، ومعدل ضغط الدم
  • عودة درجة حرارة الجسم إلى المعدل الطبيعي
  • نسبة الاكسجين بالجسم لا تقل عن 95%

أهم علامات الشفاء من كورونا الحالات الشديدة

تختلف الأعراض الشائعة في هذه الحالة من شخص لآخر، حيث يعاني 50% من المصابين من الالتهاب الرئوي الحاد وآلام الصدر وضيق التنفس وانخفاض مستويات الأكسجين،

بينما يعاني البعض من الحمى والتعب الشديد وآلام القلب والسعال الجاف وفي كلتا الحالتين يفضل الطبيب أن يبقى المريض في المستشفى لعدة أيام تحت الملاحظة،

وغالبًا ما يستغرق التعافي التام من 14-30 يوم، ومن أهم علامات الشفاء من كورونا في هذه الحالة:

  • استشفاء الرئتين وعودة التنفس للوضع الطبيعي
  • ارتفاع نسبة الأكسجين في الدم مرة أخرى لتتجاوز 90%
  • تسجيل انتظام درجات الحرارة لمدة 3 أيام بعد إيقاف خافض الحرارة
أهم علامات الشفاء من فيروس كورونا
أهم علامات الشفاء من فيروس كورونا

أهم علامات الشفاء من كورونا في الحالات الحرجة

طبقًا للإحصائيات يتعرض 5% فقط أو أقل من المصابين بفيروس كورونا من متلازمة ضيق التنفس الحاد (ARDS) نتيجة الالتهاب الرئوي الشديد وتؤدي إلى اختلال وظائف الأعضاء،

وغالبًا ما تكون هناك حاجة لدعم جهاز التنفس الصناعي أو غيرها من العلاجات المتقدمة مثل أجهزة الأوكسجين خارج الجسم (القلب / الرئة) للحفاظ على عمل الأعضاء بينما يحارب الجسم الفيروس، ويخضع المرضى في هذه الحالة للرقابة الطبية الدقيقة.

يصعب على الأطباء هنا تحديد فترة التعافي، حيث يستشفى البعض خلال أيام، بينما تستمر المتلازمة لدى آخرين لعدة أسابيع.

كيف يمكنك التغلب على أعراض كورونا ؟

أولًا عليك الرجوع إلى الطبيب فور الشعور بأحد الأعراض السابق ذكرها تفاديًا لنقص الأكسجين في الجسم، وإلى جانب الالتزام بالتعليمات الطبية هناك بعض النصائح المنزلية التي تساهم في سرعة معدلات الاستشفاء:

  • النوم المنتظم لتوجيه طاقة الجسم لمحاربة الفيروس، فالأمراض المتعلقة بالمناعة بوجه عام تتطلب التزام النوم الصحي.
  • تناول الأطعمة الصحية الخالية من الدهون، والغنية بالفيتامينات والمعادن لدعم وتحفيز الجهاز المناعي، وتعويض إجهاد الجسم.
  • تجنب تناول المزيد من الكافيين على مدار اليوم، صرح أخصائي التغذية االعلاجية بإمكانية تناول كوبين من القهوة على حد أقصى.
  • تناول الكثير من السوائل الدافئة على مدار اليوم وخاصة الأعشاب مثل الينسون والحلبة والنعناع والجنزبيل لاحتوائهم على الفيتامينات المختلفة.
  • خصص 15-30 دقيقة لممارسة تمارين الاستطالة البسيطة، والتي تستهدف التنفس بعمق وتخفيف آلام الجسم، والتخلص من الإرهاق.

قد يهمك :

أهم علامات ارتفاع ضغط الدم وكيفية التصرف

اعراض ارتفاع السكر المفاجئ

السابق
طريقة استخدام مقشر أحماض الفواكه بأمان للوجه والمناطق الحساسة
التالي
إكتشفي أهم فوائد كريم whitening cream للوجه والمناطق الحساسة