عالم المرأة

مشاكل الدورة الشهرية عند البنات وكيفية التخفيف من آلامها

مشاكل الدورة الشهرية عند البنات

مشاكل الدورة الشهرية عند البنات والتي من أهمها الآلام المزعجة إضافة إلى التغيرات في الحالة المزاجية وهي أمور مؤقتة لا تدوم كثيرا لكنها تتكرر في كل شهر لهذا وجب التعرف عليها والاطلاع على كيفية التعامل معها.

تعرف البنات في الأشهر الأولى من بداية الدورة الشهرية خاصة في أول عام أو عامين من بدايتها تشعر 50 إلى 75% من الفتيات بالشعور بآلام وتقلصات أو ما يسمى عُسر الطمث.

سنتعرف على أهم المشاكل التي قد تحدث للبنات خلال الدورة الشهرية حيث تجد الغالبية نفسها امام أمور مستجدة هنا من الواجب ان تكون هناك قنوات تواصل بين الأم وابنتها لتشرح لها كل ما يخص الدورة.

عزيزتي الأم يجب عليكِ توضيح بعض الأمور لابنتك بما يخص الدورة الشهرية، فهو أمر طبيعي لجميع الفتيات ولا داعي للإحراج في الحديث عنه، وهي أمور يجب أن تفهمها كل فتاة ومنها:

مشاكل الدورة الشهرية عند البنات

ما هي الدورة الشهرية؟

هي نزف المرأة من مهبلها لبضعة أيام، ويحدث لمعظم النساء كل 28 يوماً، وقد تكون أكثر أو أقل من ذلك وتتراوح من 21 إلى 40 يوماً، وقد تستمر من 3 إلى 8 أيام ومتوسط هو 5 أيام. يميل النزيف أن يكون أكثر غزارة في اليومين الأولين، وعندما تشتد الدورة يتحول لون الدم إلى الأحمر، وفي الأيام الخفيفة قد يكون لونه وردي أو بني أو أسود. تفقد المرأة حوالي 30 إلى 72 ملم من الدم خلال الدورة الشهرية، وهناك من النساء من تفقد أكثر من ذلك.

ويعد غياب الدورة الشهرية واحدة من أهم علامات الحمل لدى النساء. وهو أيضا من مشاكل الدورة الشهرية عند البنات حيث تبدا الكثيرات في القلق والبحث عن أسباب الغياب والامر عادي فتأخر الدورة عن موعدها امر شائع.

  • بداية الدورة الشهرية عند البنات
مشاكل الدورة الشهرية عند البنات
مشاكل الدورة الشهرية عند البنات

تبدأ الدورة الشهرية للفتيات المراهقات في سن الثانية عشرة تقريباً، لكن هناك من تبدأ قبل أو بعد ذلك، فهو يرتبط بالبيئة الحارة، وبحجم جسم الفتاة ووزنها. ولكن التأخير في البدء لا يستدعي القلق ما بين سن 10 إلى 15 سنة.

هناك علامات تدل على اقتراب بلوغ الطفلة الصغيرة لتبحث هي أيضا عن استعمال الفوطة الصحية. وإليم بعض التوجيهات التي من شأنها أن تفيد الأم او النت على حد سواء:

  1. أن قبل عدة أشهر من الدورة الأولى قد يُفرز المهبل سائل على شكل مادة صافية أو بيضاء اللون ومائية إلى سميكة، وهذا أمر طبيعي فلا داعي للقلق.
  2. الدورة الشهرية في بدايتها تكون غير منتظمة، حيث يحتاج الجسم لبعض الوقت حتى يتكيف مع التغيرات الفسيولوجية السريعة.
  3. عل الأم ان تناقش مع ابنتها البالغة حديثا أو التي أوشكت على ذلك، أمور النظافة المتعلقة بالدورة الشهرية، وكيفية استخدام الفوط الصحية القطنية، ووجوب تغييرها باستمرار خلال اليوم.
  4. على ا لأم أيضا ان تساعد ابنتها في ممارسة حياتها بشكل طبيعي والمشاركة في الأنشطة العادية أثناء فترة الحيض، ويمكن للتمارين الرياضية أن تخفف من التشنجات المصاحبة للدورة الشهرية.

أسباب التقلصات وآلام الدورة الشهرية

تعتبر الآلام من أبرز مشاكل الدورة الشهرية عند البنات ، وهي جزء طبيعي من الدورة، ومعظم البنات يحصل معها نفس الشيء، وهي تشنجات وآلم في البطن وقد يمتد للظهر ومنطقة الحوض، وأحياناً قد يكون شديداً وأخرى خفيفاً ثابتاً، ويختلف أيضاً كل فترة. وترجع أسباب هذا الألم بسبب تقلص جدار الرحم العضلي، حيث يبدأ جدار الرحم في الانقباض بقوة أكبر لمساعدة بطانة الرحم على التساقط كجزء من الدورة الشهرية، حيث يضغط على الأوعية الدموية المبطنة لرحمك فيؤدي هذا إلى قطع إمدادات الدم والأكسجين عن الرحم مؤقتاً، فتطلق الأنسجة في الرحم مواد كيميائية تسمى البروستاجلاندين تسبب الألم. وتختلف درجة الألم من سيدة لأخرى.

أبرز مشاكل الدورة الشهرية عند البنات

تختلف مشاكل الدورة الشهرية عند البنات لهذا نستعرض هنا في مقالة اليوم أبرزها واهمها وأكثرها شيوعا :

  • فترات مؤلمة وتقلصات وتشنجات في الرحم، وفي البطن وأسفل الظهر والفخذين.
  • فترات غزيرة حيث يكون نزول الدم في فترة الحيض غزيرا عن بعض النساء أكثر من غيرهن، هنا من الأفضل الرجوع إلى استشارة الطبيب لحل هذه المشكلة، وقد يمكن علاجها بإحدى الطرق التالية:
  1. بعض أنواع حبوب الحمل.
  2. أقراص البروجستيرون.
  3. المسكنات المضادة للالتهابات مثل أيبوبروفين، أو حمض الميفيناميك.
  4. الجراحة لو استدعت الحاجة.

من مشاكل الدورة الشهرية عند البنات أنها تكون على فترات غير منتظمة خاصة في بداية البلوغ.

هناك بعض الفتيات يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية ومنها:

  1. الوقت بين الفترات: وذلك بعدم معرفة موعدها ومتى تصل متأخراً، أو مبكراً.
  2. كمية الدم: قد تكون غزيرة أو خفيفة.
  3. مدتها: وهو عدم معرفة عدد الأيام التي تستغرقها الدورة.

وهو أمر طبيعي خلال فترة البلوغ وقبل انقطاع الطمث.

فترات الغياب من مشاكل الدورة الشهرية

وهي فترة قد تتوقف بها الدورة لعدة أسباب منها:

الحمل، الضغط العصبي، فقدان الوزن المفاجئ، زيادة الوزن عن اللزوم، الإفراط في ممارسة الرياضة، الوصول إلى سن اليأس. ويجب مراجعة الطبيب في هذه الحالات.

  • متلازمة ما قبل الحيض:

وسببها تغير في الهرمونات طوال مدة الدورة، ولا يصاب بها جميع السيدات وتختلف شدة أعراضها وتشمل:

تقلب المزاج، الشعور بالاكتئاب، الانفعال، الصداع، الشعور بالتعب، حنان الثدي، الانتفاخ. وقد تبدأ أو تشتد قبل البدء بفترة الدورة وتختفي تدريجياً.

  • بطانة الرحم:

وفيها ينمو النسيج الذي يبطن الرحم خارج الرحم، كما هو الحال في المبيضين وقناتي فالوب. ولا تظهر الأعراض على جميع النساء ولكن قد يسبب التهاب بطانة الرحم ما يلي:

  1. فترات غزيرة ومؤلمة، وغير منتظمة.
  2. آلام الحيض.
  3. ألم أثناء أو بعد العلاقة الزوجية.
  4. الألم وعدم الراحة عند الذهاب للحمام.
  5. الشعور بالتعب طوال الوقت.

ويجب فيها مراجعة الطبيب خاصة لو كانت تؤثر على حياتك.

  • آلام التبويض:

تُعاني بعض النساء من ألم في جانب واحد في أسفل البطن عند الإباضة، ويكون الألم عبارة عن تقلص خفيف أو حاد ومفاجئ وقد يستمر لدقائق أو لمدة يوم أو يومين، وعند بعض النساء قد يحدث نزيف مهبلي بسيط، ويمكن معالجته بطرق بسيطة مثل النقع في حمام ساخن، أو تناول مسكن للألم مثل الباراسيتامول.

كيف يمكنني علاج آلام الدورة الشهرية؟

مشاكل الدورة الشهرية عند البنات
مشاكل الدورة الشهرية عند البنات

عادة يتم التعامل مع تقلصات عسر الطمث، وآلام الدورة باستخدام المسكنات المضادة للالتهابات مثل الايبوبروفين، والكيتوبروفين، والاسبرين ولكن يمنع لمن هم أقل من 16 عام، أو النابروكسين. وهي تعمل على منع الرحم من إطلاق البروستاجلاندين الذي يسبب التقلصات.

تستمر الدورة الشهرية حتى الوصول إلى سن اليأس، والذي يحدث عادة في أواخر الأربعينات إلى منتصف الخمسينات من العمر.

اقرأ أيضا: حدوث الحمل في سن الأربعين

إلى متى يستمر ألم الدورة الشهرية؟

آلام الدورة الشهرية واحد من مشاكل الدورة الشهرية عند البنات ويكون قبيل او مع منذ بداية النزف، وهناك بعض السيدات تعاني من الألم قبل عدة أيام من بدء الدورة، ويستمر الألم من 48 إلى 72 ساعة، وقد يستمر لفترة أطول، ويكون في أسوأ حالاته عندما يكون النزف شديد.

إلى هنا ينتهي موضوع مشاكل الدورة الشهرية عند البنات موعدنا يتجدد مع مقالة مفيدة.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
3 أهم فوائد الزنجبيل الأخضر المهمة والغير معروفة
التالي
فوائد البنجر الأحمر هل تعلم لماذا يستهلكه الرياضيون بكثرة

اترك تعليقاً