تغدية

ما هي فوائد عشبة الشيح ؟ 8 حقائق هامة عليك معرفتها

ما هي فوائد عشبة الشيح

يُصنف الشيح على أنه واحدًا من الأعشاب الطبية المعمرة، تم استخدامه للأغراض الطبية منذ آلاف السنين، فـ ما هي فوائد عشبة الشيح من الناحية الطبية؟ وهل يسبب استخدامه أي آثار جانبية على المدى البعيد؟ تعرف على فوائد عشبة الشيح عن قرب.

ما هي فوائد عشبة الشيح ؟

حازت عشبة الشيح على اهتمام الكثير من العلماء ومتخصصي الأعشاب، لذلك أُجريت العديد من الدراسات للتحقق من فوائده الصحية، وإليكم موجز الدراسات العلمية التي أجراها الباحثون حول عشبة الشيح:

1) ما هي فوائد عشبة الشيح للقولون ؟

يسبب مرض كرون تورمًا في الجهاز الهضمي، وآلام المعدة، والإرهاق العام، وفقدان الشهية مما ينتج عنه نقص الوزن التدريجي، وقد أثبتت الأبحاث الطبية أن تناول 750 ملليجرام من الشيح يوميًا يساعد في تحسين الأعراض.

على الرغم من تعدد علاجات مرض كرون، وعدم التوصل إلى علاج واحد مناسب لكل المرضى، إلا أن استخدام عشبة الشيح بجانب السترويدات أثبت فعاليته في تخفيف الأعراض بنسبة 65% خلال ثمانية أسابيع فقط.

2) ما هي فوائد عشبة الشيح للديدان ؟

تسبب الطفيليات مثل الدودة الدبوسية والدودة المستديرة والديدان الشريطية العديد من المشاكل الصحية للجهاز الهضمي، والتي تعود بالسلب على الصحة العامة.

نُشرت دراسة في مجلة Journal of Helminthology أن الشيح بالإضافة إلى بعض الأدوية المضادة للطفيليات تسبب في تعزيز وظيفة العضلات وموت الطفيليات، لذا تم استخدام العلاجات المأخوذة من مركبات الشيح لعلاج هذه الالتهابات.

كما يعزز الشيح الشهية ويساعد على إفراز اللعاب وأنزيمات الجهاز الهضمي الأخرى، والبروتينات التي تساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي، ودعم الهضم الصحي والصحة العامة.

اقرأ أيضًا : 30 معلومة توضح لك فوائد وأضرار عشبة المورينجا

3) ما هي فوائد عشبة الشيح للمفاصل ؟

يرتبط التهاب المفاصل بالعديد من الآلام الحادة والمزمنة، وانخفاض وظائف المناعة، واتضح أن (الأرتيميسينين أحد مركبات الشيح) يثبط تصنيع السيتوكينات، وهو نوع من البروتين يسبب الالتهاب، لذلك يستخدم الشيح لتخفيف الألم والتورم الناجم عن التهاب المفاصل.

من بين الأبحاث التي أجريت في هذا النطاق: تم إعطاء 90 شخصًا 300 مجم من خلاصة عشبة الشيح يوميًا، أو 600 مجم من المستخلص يوميًا لمدة أسبوعين، وكانت النتيجة أن المشاركين الذين تناولوا عشبة الشيح يوميًا انخفضت لديهم مستويات الألم.

كما وجدت مراجعة للأدبيات البحثية المنشورة في عام 2018 أن جميع أنواع وفصائل الشيح هي أدوية عشبية مفيدة لتخفيف الألم؛ لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا الجسم وتقلل أيضًا من التورم والالتهاب.

4) ما هي فوائد عشبة الشيح للقلق والتوتر ؟

عادة ما يتم تناول الشيح على شكل مستخلص أو شاي وتفتقر هذه التركيبات إلى السعرات الحرارية أو الفيتامينات أو المعادن ولكنها تحتوي على العديد من المركبات النباتية، وأشهرها الثوجون Thujone  في شكلي ألفا وبيتا ثوجون.

يعمل هذا المركب عن طريق منع حمض جاما أمينوبوتريك (GABA) وهو ناقل عصبي له تأثيرات مهدئة على الجهاز العصبي المركزي، مما يسبب الاسترخاء ويقلل من حدة القلق والتوتر.

فوائد عشبة الشيح
فوائد عشبة الشيح

5) ما هي فوائد عشبة الشيح للكبد؟

الشيح له تأثير وقائي للكبد ضد الاسيتامينوفين (أحد مسكنات الألم شائعة الاستخدام) حيث ارتبطت آلية العمل بتثبيط إنزيمات استقلاب الدواء الميكروسومي الكبدي، ونشاط مضادات الأكسدة، مما يشكل عاملًا واقيًا للكبد من المسكنات.

ويساعد الشيح أيضًا في تعزيز إفراز العصارة الصفراوية، التي تساهم في تكسير وهضم الدهون وامتصاصها، ومن ناحية أخرى تخلص الجسم من الكوليسترول الزائد وتحافظ على توازن الكوليسترول في الدم.

6) فوائد الشيح للمهبل

أوضحنا في فقرة سابقة احتواء الشيح على مركب الثوجون بجانب العديد من المركبات النباتية ذات التأثير المهدأ، لذلك يعطي الشيح تأثيرًا ملطفًا للمهبل، ويساعد في ارتخاء عضلات الرحم أيضًا.

لذلك لا ينصح بتناول الشيح بكميات كبيرة أثناء الحمل، بسبب تأثيره على الرحم والذي من المحتمل أن يسبب بعض المشاكل الصحية للجنين، وكذلك في حالة الرضاعة الطبيعية حيث يتم إفراز هذه المركبات في حليب الأم.

7) ما هي فوائد عشبة الشيح للبشرة والشعر ؟

تناول شاي الشيح بشكل يومي أو استخدام منقوع الشيح أو زيت الشيح الأساسي مخففًا يساهم في حل الكثير من مشاكل الشعر والبشرة، حيث يعمل على تهدئة الجلد، والقضاء على البكتيريا المُسببة للبثور.

فضلًا عن احتوائه على مادة القطران التي تعزز لون الشعر الطبيعي، وتضفي إليه مزيدًا من اللمعان والنعومة الساحرة، بجانب القضاء على الفطريات التي تسبب القشرة والحكة، وعلاج التهاب فروة الرأس، كما يساهم في ترميم الشعر المتضرر من الصبغات.

كيف تستخدم عشبة الشيح ؟

بعد أن تحدثنا عن فوائد عشبة الشيح، إليكم طرق الاستفادة من الشيح:

  • شاي الشيح: ويتم تحضيره عن طريق إضافة ربع ملعقة من أوراق الشيح في كوب ماء دافئ وتركه مغطى لمدة ربع ساعة، ثم تحليته بالعسل الأبيض، ويمكنك إضافة الليمون أو الزعتر.
  • منقوع الشيح ويستخدم لمسح الشعر والبشرة، ضعي نصف ملعقة من أوراق الشيح في كوب ماء ويترك مغطى لمدة 3 ساعات، وضعيفه في بخاخ بعد تصفيته جيدًا واستخدميه يوميًا.
  • يمكنك أيضًا إضافة أوراق الشيح المجففة إلى البخور، حيث أن رائحته الداكنة تطرد الحشرات.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
طريقة استخدام كريم ميلانو فري | تخلصي من البقع والاسمرار نهائيًا
التالي
10 صبغات تناسب البشرة الحنطية وأسرار الحصول على اللون المثالي

اترك تعليقاً