تغدية

30 معلومة توضح لك فوائد وأضرار عشبة المورينجا

فوائد وأضرار عشبة المورينجا

المورينجا أو شجرة الطبل أو الشجرة المعجزة أو شجرة زيت البن أو شجرة الفجل، واحدة من أكثر الأعشاب استخدامًا في الطب البديل منذ أقدم العصور نظرًا لخصائصها المضادة للفطريات والفيروسات. تعرف على فوائد وأضرار عشبة المورينجا بالتفصيل، وأفضل الطرق للاستفادة منها. 

فوائد عشبة المورينجا

تحتوي المورينجا على مجموعة متنوعة من البروتينات والفيتامينات والمعادن. إليك ما يوجد في ملعقتين صغيرتين من مسحوق المورينجا المجففة (10 جرام):

السعرات الحرارية15 سعر حراري 
البروتين 1 جرام
الدهون1 جرام
كربوهيدرات 2 جم
السكريات0 جم
الألياف1 جرام
صوديوم7 ملغ
فيتامين B619% من الاحتياج اليومي للجسم 
فيتامين C12% من الاحتياج اليومي للجسم 
فيتامين A (بيتا كاروتين)9%
الحديد11%
الريبوفلافين (فيتامين B2)11%
المغنيسيوم8%

يوفر كوب المورينجا أكثر من 7 أضعاف فيتامين C الموجود في البرتقال، و 10 أضعاف فيتامين A في الجزر، و 17 ضعف كالسيوم الحليب، و 9 أضعاف بروتين الزبادي، و 15 مرة من البوتاسيوم الموجود في الموز، و 25 مرة من حديد السبانخ.

كما تشتهر المورينجا أيضًا بمحتواها الكيميائي النباتي وأبرزها مركبات مقاومة للسرطان تعرف باسم الجلوكوزينات، والتي توجد أيضًا في الخضروات الصليبية مثل القرنبيط والبروكلي.

فوائد وأضرار عشبة المورينجا 

فوائد وأضرار عشبة المورينجا للجهاز الهضمي 
فوائد وأضرار عشبة المورينجا للجهاز الهضمي
  • تحتوي المورينجا على العديد من المركبات النباتية المضادة للأكسدة مثل الكيرسيتين الذي يخفض ضغط الدم المرتفع، وحمض الكلوروجينيك الذي يساعد في ضبط مستويات السكر في الدم بعد الوجبات.
  • تحتوي قرون وبذور المورينجا على (الإيزو ثيوسيانات) وهي المركبات الرئيسية المضادة للالتهابات، والتي تقلل من أعراض الالتهاب وتسرِع عملية الاستشفاء.
  • مستخلصات المورينجا غنية بمادة النيازيميسين niazimicin، وهو مركب يمنع نمو الخلايا السرطانية، ويعزز مناعة مرضى السرطان.
  • بفضل مستوياتها العالية من مضادات الأكسدة توقف المورينجا توسع الأوعية الشبكية، وتمنع سماكة الأغشية الشعرية، وتعالج ضعف الشبكية.
  • المورينجا غنية بالكالسيوم والفوسفور، مما يساعد في الحفاظ على صحة العظام وقوتها. إلى جانب خصائصه المضادة للالتهابات، قد يساعد مستخلص المورينجا في علاج حالات مثل التهاب المفاصل وشفاء العظام التالفة.
  • كما تساعد المورينجا في تقليل شدة نوبات الربو والحماية من تقلصات الشعب الهوائية. كما ثبت أنها تساعد في تحسين وظائف الرئة والتنفس بشكل عام.

فوائد وأضرار عشبة المورينجا للجهاز الهضمي 

  • تساعد مستخلصات المورينجا في علاج بعض اضطرابات المعدة مثل الإمساك والتهاب المعدة والتهاب القولون التقرحي. 
  • بالإضافة إلى خصائصها المضادة للبكتيريا والمضادات الحيوية التي تمنع نمو مسببات الأمراض المختلفة.
  • محتواها العالي من فيتامين B يساعد في تحسين عملية الهضم.
  • كما تقاوم مستخلصات المورينجا الالتهابات التي تسببها السالمونيلا الناتجة عن تناول الأطعمة الملوثة.
  • أوراق المورينجا غنية بالأحماض الأمينية، وهي اللبنات الأساسية للبروتينات وضبط عمليات التمثيل الغذائي. 

فوائد وأضرار عشبة المورينجا للكلى 

فوائد وأضرار عشبة المورينجا للكلى 
فوائد وأضرار عشبة المورينجا للكلى
  • تحمي من اضطرابات الكلى

أوراق المورينجا منظفات طبيعية تعمل على إزالة السموم من الجسم مما يساعد في الحفاظ على الجسم وزيادة مناعته ضد الالتهابات المختلفة. كما أنها تزيد من مستويات الطاقة وتجعل جسمك أقل عرضة لتطوير حصوات في الكلى أو المثانة أو الرحم. 

  • علاج فقر الدم والوقاية منه

تساعد المورينجا على امتصاص المزيد من الحديد، وبالتالي زيادة عدد خلايا الدم الحمراء. كما يُعتقد أن المستخلص النباتي للمورينجا مفيد في أمراض الخلايا المنجلية وتنقية الدم.

فوائد المورينجا للكبد

 المورينجا تحمي الكبد من التلف الذي تسببه الأدوية المضادة للسل حيث تعمل الأوراق على تسريع إصلاح خلايا الكبد لأنها تحتوي على تركيز عالٍ من مادة البوليفينول التي تحمي الكبد من الأكسدة وتزيد من مستويات البروتين.

الكبد هو موقع إزالة السموم من الدم، وأيض الدهون وامتصاص العناصر الغذائية، تعمل أوراق المورينجا على تثبيت إنزيمات الكبد وتعزيز صحته وكفاءته.

فوائد المورينجا للأعصاب 

  • تدعم المورينجا صحة الدماغ وتعمل كمعززات للأعصاب حيث يحارب التركيز العالي لفيتامينات E و C التنكس العصبي ويساعد على تحسين وظائف المخ. أولئك الذين يعانون من الصداع النصفي أو الصداع المتكرر يجب أن يأكلوا أوراق المورينجا بانتظام. 
  • تعمل أيضًا كموازن للمزاج لأنها تساعد في استقرار إنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين والتي تعتبر مهمة للذاكرة والمزاج والاستجابة للمحفزات.
  • يساعد شاي المورينجا في تقليل كمية الجلوكوز في الدم، وكذلك السكر والبروتين في البول مما يؤدي إلى تحسين مستويات الهيموجلوبين ومحتوى البروتين الكلي، ومن ثمّ تعزيز صحة الأعصاب.
  • حماية نظام القلب والأوعية الدموية حيث أكدت التجارب والأبحاث أن مستخلص المورينجا يمنع تلف القلب ويحافظ على صحته.

فوائد وأضرار عشبة المورينجا للتخسيس

فوائد وأضرار عشبة المورينجا للتخسيس
فوائد وأضرار عشبة المورينجا للتخسيس
  • أظهرت الأدلة العلمية أن مستخلص المورينجا فعال في تقليل الوزن والتحكم فيه؛ يساعد فيتامين B على الهضم السلس وتحويل الطعام إلى طاقة بدلاً من تخزينه على شكل دهون.
  • تزيد أوراق المورينجا من حرق الدهون في الجسم دون استنفاد احتياطيات الطاقة مما يجعل الشخص يشعر بالانتعاش والحيوية، على عكس أنظمة الريجيم الأخرى التي تضعف طاقة الجسم. 
  • تقلل الرغبة الشديدة في تناول الطعام وتعزز عملية التمثيل الغذائي بجانب تخفيض نسبة الكوليسترول الضار والدهون.

في دراسة تم إجراؤها في إحدى الجامعات لتوضيح فوائد وأضرار عشبة المورينجا للتخسيس، قام الباحثون باختيار 130 شخصًا يعانون من زيادة الوزن بشكل عشوائي لتلقي مكمل غذائي من مستخلصات المورينجا؛ خسر أولئك الذين تناولوا المكمل 5.4 كجم على مدار 16 أسبوعًا، مقارنة بـ 0.9 كجم فقط خسرهم أولئك الذين لم يتناولو المكمل، كما خفضت الكولسترول الضار وزادت الكولسترول HDL الجيد دون الخضوع لأنظمة تخسيس قاسية.

فوائد عشبة المورينجا للجنس 

أوراق وبذور المورينجا غنية بالجلوكوزينولات التي تعزز صحة البروستاتا، كما ثبت أن بذور المورينجا ومستخلصات أوراقها تعمل على تحسين تدفق الدم وتخفيف الضعف الجنسي.

يساعد فيتامين C على تقوية جهاز المناعة مما يؤدي إلى زيادة القدرة على التحمل الجنسي و تنشيط الدورة الدموية. كما يحتوي فيتامين D على مادة سابونين وهي مادة كيميائية تعزز الهرمونات الجنسية وتزيد من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال.

شاي المورينجا أيضًا يساعد في تقليل هرمون التوتر الذي يسبب ضعف الانتصاب والضعف الجنسي لدى الرجال. كما أن الفيتامينات الموجودة في المورينجا ضرورية للإثارة الجنسية، كما تنتج مستخلصات أوراق المورينجا تأثيرات منشطة للذكورة تعزز الدافع الجنسي وتزيد من صحة الأعضاء التناسلية.

ومن ضمن فوائد وأضرار عشبة المورينجا أنها تحتوي على فيتامين A هو عنصر غذائي مهم في إنتاج الحيوانات المنوية كما أنها غنية ببعض مضادات الأكسدة التي تحمي من الإجهاد التأكسدي المدمر للحيوانات المنوية، ولكن يجب على الرجال الذين يتناولون بعض الأدوية لإدارة ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري التحدث مع الطبيب قبل تجربة هذه المكملات النباتية.

فوائد وأضرار عشبة المورينجا للنساء

  • وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على النساء أن تناول 1.5 ملعقة صغيرة (7 جرام) من مسحوق أوراق المورينجا يوميًا لمدة ثلاثة أشهر يزيد مستويات مضادات الأكسدة في الدم.
  • استخدمت أوراق المورينجا لتحسين الرضاعة عند الأمهات المرضعات. نظرًا لأنها مصدر غني بالبروتين والفيتامينات المهمة والعناصر الغذائية الأساسية، فإن استهلاك أوراق المورينجا بانتظام مفيد جدًا لصحة الأم والطفل.

فوائد وأضرار عشبة المورينجا للشعر والبشرة 

فوائد وأضرار عشبة المورينجا للشعر والبشرة 
زيت المورينجا
  1. زيت بذور المورينجا مفيد لحماية الشعر من العوامل المؤكسدة الضارة ويحافظ على نظافته وصحته. 
  2. تحتوي المورينجا أيضًا على البروتين مما يعني أنها مفيدة في حماية خلايا الجلد من التلف. 
  3. ثبت أن مستخلص المورينجا يساعد في إغلاق الجروح وكذلك تقليل ظهور الندبات.
  4. تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق المورينغا على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الجلد.
  5. كما أنها جيدة للبشرة المعرضة لحب الشباب، وتحسن لون البشرة وتضيف توهجًا نظرًا ورونقًا مميزًا للوجه.
  6. تعمل أوراق المورينجا على تحسين صحة ومظهر الجلد والشعر وتضيف ليونة للبشرة وتألقًا ولمعانًا للشعر.
  7.  تناول شاي المورينجا يوميًا يعمل على تعزيز صحة البشرة والشعر.
  8. وضع عجينة أوراق المورينجا على فروة الرأس والشعر يقلل من قشرة الرأس ويُعيد الحيوية إلى الشعر الباهت والحيوي.

أضرار المورينجا 

على الرغم من أن المورينجا آمنة تمامًا، إلا أنه يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها من قِبل الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية مثل:

  • أدوية مكافحة مشاكل الغدة الدرقية: قد تساعد المركبات الموجودة في أوراق المورينجا على وظيفة الغدة الدرقية، ولكن لا ينبغي على الناس تناولها مع أدوية الغدة الدرقية الأخرى.
  • أي أدوية قد يتم تفكيكها بواسطة الكبد: قد يقلل مستخلص المورينجا من سرعة حدوث ذلك، مما قد يؤدي إلى آثار جانبية أو مضاعفات مختلفة.
  • كما تمتد فوائد وأضرار عشبة المورينجا إلى أدوية خفض نسبة السكر في الدم: لأن المورينجا تقلل نسبة السكر أيضًا مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل كبير والدخول في مضاعفات أخرى.
  • أدوية ارتفاع ضغط الدم: أثبتت المورينجا فعاليتها في خفض ضغط الدم، وقد يؤدي تناول المورينجا إلى جانب الأدوية الأخرى التي تخفض ضغط الدم إلى انخفاضه بشكل كبير.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
طريقة استعمال زيت الخروع للشعر القصير والخفيف؟
التالي
تعرف على فوائد وطريقة استخدام زيت الحشيش الأخضر

اترك تعليقاً