فوائد الفواكه

ما لا تعرفه عن فوائد وأضرار المانجو للكبار والصغار

فوائد وأضرار المانجو

تعتبر المانجو من أكثر الفواكه شعبية لدى الكبار والصغار، ولكن غالبًا ما يشكو البعض من أضرار المانجو مثل الحساسية أو آلام الكلى وغيرها، لذا سوف نتناول اليوم فوائد وأضرار المانجو، وأفضل الطرق والأوقات للاستفادة من هذه الفاكهة الشهية. 

القيمة الغذائية للمانجو 

يحتوي كل 100 جرام من قطع المانجو على: 

السعرات الحرارية  60 سعر حراري 
الكربوهيدرات 15 جرام 
السكر 13,7 جرام 
ألياف غذائية  1,6 جرام 
البروتين  0,8 جرام 
الدهون  0.38 جرام 
فيتامين A 0,54 ميكروجرام 
فيتامين B6 0.12 مليجرام 
حمض الفوليك  43 ميكروجرام 
فيتامين C  36,5 مليجرام 
فيتامين E 0,9 مليجرام 
فيتامين K 4.2 ميكروغرام
كالسيوم  11 مليجرام 
الحديد 0.16 مليجرام 
ماغنسيوم 10 مليجرام 
منجنيز 0.063 مليجرام 
فسفور  14 مليجرام 
بوتاسيوم  168 مليجرام 
صوديوم  1 مليجرام 
زنك  0.09 مليجرام 

فوائد وأضرار المانجو 

فوائد وأضرار المانجو للجسم
فوائد وأضرار المانجو للجسم
  • تساعد الفيتامينات والمعادن التي يحتويها المانجو في حماية الخلايا من الإجهاد، وتجديد خلايا الأغشية المخاطية، والجلد ،وأنسجة الغضاريف.
  • تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C للوقاية من نزلات البرد أو الأنفلونزا، كما أن فيتامين A يعمل كمضادات أكسدة ضرورية لنظامنا الغذائي خاصةً أثناء الحميات الغذائية قليلة الدسم (الريجيم).
  • يحسِن الذاكرة؛ حمض الجلوتاميك يحفز الخلايا العصبية والقدرة على التركيز لما له من تأثير إيجابي على العمليات الإدراكية. لذا يُنصح بتناولها لزيادة نشاط الدماغ خاصًة أثناء الاختبارات.
  • البيتا كاروتين وفيتامين أ يجعلان المانجو مثاليًا في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ومكافحتها مثل مرض الزهايمر وباركنسون والتهاب المفاصل.
  • المانجو يدعم صحة العين بسبب فيتامين A الذي يمنع العشى الليلي وجفاف العين مثل خضروات الجزر.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة مثل كيرسيتين، فيسيتين، أيزوكيرسيترن، أستراغالين، حمض الغاليك وميثيل جاليت التي تحمي الجسم من سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان البروستاتا وسرطان الدم.

فوائد وأضرار المانجو للدم

  • يساعد في الحفاظ على مستوى الكوليسترول لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C والألياف والبكتين مما يجعلها فاكهة مثالية تساعد في السيطرة على مستوى الكوليسترول المرتفع.
  • يعتبر بمثابة مكمل غذائي لمرضى فقر الدم وبالأخص للنساء، لذا يجب عليهن تناول المانجو لزيادة مستوى الحديد ومحتوى الكالسيوم في أجسامهن.

فوائد وأضرار المانجو للمعدة

  • المانجو سهل الهضم لذلك يكون له تأثير مُلين على الجهاز الهضمي، أما أزهار المانجو فيتم استخدامها لعلاج الإسهال.
  • الألياف الغذائية الموجودة به تعزز عملية التمثيل الغذائي.
  • كما يتم استخدام لحاء الشجرة لتقوية المعدة، ووقف النزيف الداخلي.

فوائد وأضرار المانجو على الكلى

فوائد وأضرار المانجو على الكلى
فوائد وأضرار المانجو على الكلى

يساعد المانجو في التخلص من السوائل لاحتوائه على البوتاسيوم لذا يعتبر مناسب لأولئك الذين يحتاجون إلى إزالة السوائل بسبب آثارها الضارة للبول. كما أن المانجو مفيد لمرضى الضغط حيث يساعد في تنظيم ضغط الدم والوقاية من ارتفاع الضغط ومضاعفاته.

فوائد وأضرار المانجو للأطفال

  • تسمح قابليته الممتازة للهضم باستخدامه في أغذية الأطفال كما أنه حموضته خفيفة جدًا، مما يجعله الفاكهة الأنسب في العصيدة للرضع.
  • المانجو مناسب للحمل والرضاعة لأنه يحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم بالإضافة إلى نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يحمي من مضاعفات فقر الدم وتشوه الأجنة.

فوائد وأضرار المانجو للبشرة

يساعد في تنظيف البشرة بعمق ويعالج المسام ويعطي توهجًا وبريقًا للوجه، ويساعدك في الحصول على بشرة خالية من العيوب.

بصرف النظر عن تناول المانجو، فإن تطبيقه على الجسم أو الوجه يمنحك بشرة أكثر نعومة. يمكنك عمل عجينة عن طريق هرس المانجو وإضافة العسل والحليب، ثم دلكيه بلطف واتركيه لمدة (10-15) دقيقة ثم اغسليه للحصول على بشرة رطبة وأكثر نضارة.

فوائد وأضرار المانجو للتخسيس

فوائد وأضرار المانجو للتخسيس
فوائد وأضرار المانجو للتخسيس

احتوائه على الألياف الغذائية يجعله طعامًا لا غنى عنه في محاولة تقليل السعرات الحرارية، لأنه يعطي الإحساس بالشبع لفترة طويلة.

يحتوي على الكثير من البوتاسيوم وبالتالي فهو مثالي بعد يوم تدريب مكثف. كما أنه يعوض فقدان الأملاح المعدنية على مدار اليوم.

المانجو ليس فقط غني بالألياف والفيتامينات A و C، بل يحتوي أيضًا على العديد من المعادن والكاروتينات، وله أيضًا تأثير قوي مضاد لالتهابات الفلورا المعوية، ويساعد في تنظيم عمليات الهضم والتمثيل الغذائي ويحرق السعرات الحرارية غير المرغوب فيها من الجسم وهذا بدوره يساعد في فقدان الوزن الزائد.

نظرًا لأن المانجو تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية ، فإن تناول حبة مانجو واحدة (100 جرام) كوجبة خفيفة يجعلك تشعر بالشبع.

أضرار المانجو

  • ينتمي المانجو إلى عائلة الفواكه ذات النواة مثل الكاجو والفستق؛ فإذا كنت تعاني من حساسية مع استهلاك الكاجو والفستق، فيجب التعامل مع المانجو ببعض الحذر، وتناول كميات قليلة.
  • يمكن أن يسبب حساسية لبعض الأشخاص مثل سيلان الأنف أو آلام عضلات البطن أو صعوبة التنفس أو السعال أو التهاب وتحسس الجلد، وأحيانًا يحدث احمرار وتقشير.
  • يجب تناوله بحذر لمرضى سكر الدم المرتفع نظرًا لأن 90% من السعرات الحرارية الموجودة في هذه الفاكهة الصفراء تأتي من السكر، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

أسئلة هامة حول فوائد وأضرار المانجو

فوائد وأضرار المانجو
فوائد وأضرار المانجو
  • هل المانجو مفيد للهضم؟
    المانجو يجعل الأمعاء تعمل بشكل أفضل ضد الإمساك ويساعد في الاستفادة من المكملات الغذائية.
  • هل فاكهة المانجو صحية؟
    صحية للغاية على الرغم من محتواها العالي من السكر؛ ويعود الفضل في ذلك إلى الفيتامينات C و E و B ، بما في ذلك فيتامين B1 وحمض الفوليك، كما يحتوي أيضًا على الكثير من البيتا كاروتين، والذي لا يدعم تجديد الخلايا والجهاز المناعي فحسب، بل يقوي الرؤية أيضًا.
  • هل المانجو سهل الهضم؟
    المانجو سهلة الهضم وتحتوي على القليل من الأحماض، مما يجعلها مناسبة لأغذية الأطفال وكبار السن. 
  • هل المانجو مناسب لمرضى السكر؟
    تسبب فاكهة البابايا والتين والمانجو والموز ارتفاعًا سريعًا في مستوى السكر في الدم، ولكن الامتناع عنها تمامًا ليس صحيًا، نحتاج فقط القليل من ضبط النفس. ويمكن الاستمتاع بالتفاح والكمثرى والبرتقال والكلمنتين بجانب قطعتين من المانجو.
  • هل تخزين المانجو صحي؟
  • يمكن تخزين الثمار الناضجة في درجة حرارة 12 درجة مئوية لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع، أو تجميدها وحفظها لعدة أشهر، ولكن يجب عدم تخزينها بجانب الفواكه الأخرى. ومع ذلك فإن مذاقها أفضل عندما تؤكل ناضجة.
  •  هل المانجو المجفف صحي؟
    تعتبر الفاكهة المجففة من أفضل مصادر البوتاسيوم ولها نفس الفيتامينات والمعادن مثل الفاكهة الطازجة. كما أن ثمار المانجو المجففة الخالية من السكر لا تحتوي على أي دهون ولا تحتوي إلا على سكر الفاكهة الطبيعي.
  •  هل قشر المانجو سام؟
    قشرة المانجو تحتوي على مسببات حساسية طبيعية تسمى اليوروشيول والتي تسبب ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص. من الممكن أن تأكل المانجو دون تقشيره ولكن عليك أن تجرب بنفسك لمعرفة ما إذا كنت تعاني من حساسية ضده أم لا.
  • هل المانجو غير الناضج سام؟
    القشرة الشمعية للمانجو غير الناضج سامة وغير صالحة للأكل لأنها تحتوي على مادة سامة تهيج الأغشية المخاطية، وأفضل طريقة لتقشيره هي باستخدام مقشرة حادة قبل استخدامه ويفضل تناول الثمار الناضجة.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
فوائد الترمس الحلو للجسم للرجال والنساء
التالي
طريقة عمل غسول للوجه بماء الورد بالخطوات في المنزل

اترك تعليقاً