فوائد وأضرار الأغذية

فوائد وأضرار الخروب ولماذا يعد بديلًا للشيكولاتة؟

فوائد وأضرار الخروب

يدخل الخروب في صناعة الأطعمة وخاصة الحلويات والمشروبات، ولأنه يتميز بطعم حلو ومذاق مميز يعشقه الأطفال والكبار. كما يعد أحد بدائل الشيكولاتة لأنه يشبه إلى حد كبير ثمار الكاكاو. بالإضافة إلى ذلك يستخدم في الطب البديل منذ قديم الزمن؛ لذلك سوف نتعرف على فوائد وأضرار الخروب بالتفصيل والقيمة الغذائية له.

ما هي فوائد بذور الخروب؟ 

الخروب غني بمضادات الأكسدة والحديد والكالسيوم، كما أنه منخفض السكر. يحتوي كل 50 جرام من بذور الخروب على:

العنصر القيمة 
سكر6 جرام
كالسيوم42 مليجرام
ألياف5 جرام
حديد0.4 جرام
ماغنسيوم6 مليجرام
بوتاسيوم99 مليجرام
ريبوفلافين0.055 مليجرام
نياسين0.228 مليجرام
بروتين2 جرام

فوائد وأضرار الخروب للمعدة

الخروب خالي من الغلوتين وهو بروتين موجود في القمح والشعير يسبب تهيج الجهاز الهضمي لدى البعض لأنه يحفز جهاز المناعة لمهاجمة الأمعاء الدقيقة، وتسمى هذه الحالة بمرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين، لذلك يعتير الخروب بديل القمح الآمن لهذه الفئة.
يساعد في تخفيف الإسهال لاحتوائه على التانين أو ما يُعرف بمادة البوليفينول الموجودة في بعض النباتات والتي تعالج اضظراب القولون والإسهال. ويساعد أيضًا في معالجة السموم ومنع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء.

كما تشير الأبحاث إلى أن تناول مسحوق الخروب مع سائل معالجة الجفاف عن طريق الفم آمن وفعال لعلاج الإسهال الحاد عند الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 21 شهرًا.

فوائد وأضرار الخروب للمعدة 
فوائد وأضرار الخروب للمعدة

فوائد وأضرار الخروب للريجيم

  • لا يحتوي مسحوق الخروب على دهون تقريبًا، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا قليل الدسم، فإن مسحوق الخروب سيكون خيارًا جيدًا في بعض الأحيان، ولكن ضع في اعتبارك أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات مقارنة.
  • تحتوي ملعقتان كبيرتان فقط من مسحوق الخروب على 6 جرامات من السكر، أي حوالي 1.5 ملعقة صغيرة، ونظرًا لأن معظم وصفات الخبز تتطلب ما يصل إلى كوب أو أكثر من مسحوق الخروب، فقد تتراكم جرامات السكر وتسبب تباطؤ معدلات حرق الدهون.
  • أما إذا استبدلت مسحوق الخروب برقائق الشوكولاتة، فستوفر الكثير من السعرات الحرارية، لذلك يعد الخروب بديل جيد للشيكولاتة في أنظمة الريجيم وليس بديلًا للدقيق أو الشوفان كما يعتقد البعض.
  • ومن ضمن فوائد وأضرار الخروب أيضًا أنه غني بالألياف حيث توفر لك ملعقة واحدة من مسحوق الخروب ما يقرب من 3 جرامات من الألياف، أي أكثر من 10% من الاحتياج اليومي للجسم.
  • تساعد الألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول مما يعني تناول كميات أقل من الطعام، بالإضافة إلى السيطرة على نسبة السكر في الدم، وخفض الكوليسترول.
  • وجدت دراسة أُجريت عام 2010 أن مادة البوليفينول المضادة للأكسدة الموجودة في ألياف الخروب تخفض نسبة الكوليسترول الكلي وتحلل الكوليسترول الضار لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول.

لماذا يُعد الخروب مصدرًا جيدًا للكالسيوم؟ 

يحتوي على الكالسيوم، ولا يحتوي على أكسالات. الكالسيوم هو أحد المعادن المهمة لصحة العظام، كما أنه ينظم عمل القلب والأعصاب والعضلات على العمل بشكل جيد. أما الأكسالات فهي مركبات تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، وتزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

تحتوي كل ملعقة كبيرة من مسحوق الخروب على 20 مجم من الكالسيوم، أو ما يعادل 2% من الاحتياج اليومي للشخص البالغ. فلماذا لا تضيف ملعقة من مسحوق الخروب إلى كوب الحليب لتحصل على جرعة مكثفة من الكالسيوم والعناصر الغذائية المختلفة؟

فوائد الخروب
فوائد الخروب

فوائد وأضرار الخروب للرجال  

يساعد الخروب على الاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية لأنه يعزز عمل هرمون السيرتونين المسؤول عن الشعور بالسعادة، ومن ناحية أخرى ينشط الرغبة الجنسية لدى الرجل، وينظم تدفق الدورة الدموية في الجسم.

اعتبره الطب البديل منجمًا مليئا بالعناصر الغذائية والمعادن الصحية التي تمد الجسم بالطاقة، لذا كان يصفه المعالجون للرجال لعلاج الضعف الجنسي وتحسين الصحة العامة.

تناول أكثر من كوبين من مشروب الخروب أو 70 جرام من بودرة أو شيكولاتة الخروب قد يسبب حموضة المعدة، أو انخفاض مستوى السكر والشعور بالإجهاد والتعب، لذا لا تحاول تناول المزيد من الخروب لتفادي اي مضاعفات صحية أخرى.

اقرأ أيضًا: 25 حقيقة علمية توضح لك فوائد عشب المرمرية للرجال والنساء

فوائد وأضرار الخروب للبشرة

وفقًا لبحث علمي اعتمد عام 2003 “تعد ألياف الخروب مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة من مادة البوليفينول، وأكدت الدراسة احتواء الخروب على 24 مركبًا من مشتقات البوليفينول، وخاصة حمض الغاليك والفلافونويد اللذان يقللان الإجهاد التأكسدي الذي تتعرض له البشرة نتيجة أشعة الشمس الضارة أو التلوث الجوي.

بالإضافة إلى حمض الجاليك المضاد للالتهابات، الذي يقلل من تهيج الجلد ويعالج الاحمرار أو التورم أو الحساسية، لذا احرصي على تناول كوب من عصير الخروب بشكل يومي لبشرة أكثر نضارة.

ومتابعة للبحث عن فوائد وأضرار الخروب وجدنا أنه يدخل في صناعة العديد من منتجات وأدوية العناية بالبشرة، وعادةً ما يُسمى C.siliqua ويعمل على تحسين صحة الجلد وعلاج الأنسجة التالفة، وحماية البشرة.

فوائد وأضرار الخروب للبشرة
فوائد وأضرار الخروب للبشرة

هل يعالج الخروب الصداع؟! 

التيرامين منتج ثانوي للتيروزين، وهو حمض أميني، أثبتت الدراسات أنه يسبب الصداع النصفي. لا يحتوي الخروب على مادة التيرامين ويعتبر من أفضل المشروبات إذا أصبت بالصداع النصفي.

نظرًا لأن الشوكولاتة تحتوي على مادة التيرامين، فلا يوصى بها للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي المستمر، ويمكنك استبدالها بمنتجات الخروب.

أضف إلى ذلك أنه خالي من الكافيين، لاشك أن الكافيين يعطي انتعاشًا رائعًا بجانب زيادة التركيز، ولكن الإفراط في تناوله قد يسبب آثارًا جانبية متعددة، مثل:

  • الأرق
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • العصبية
  • تهيج البشرة
  • اضطراب المعدة
  • آلام العضلات

مسحوق الخروب لا يحتوي على الكافيين، ومناسب للأشخاص الذين يعانون من الصداع أو حساسية الكافيين ويبحثون عن بديل للشوكولاتة أو مشروبات الكاكاو. إذن تقتصر فوائد وأضرار الخروب هنا على أنه بديل مثالي للكاكاو، وقد يغنيك عن القهوة ولكنه لا يوفر الكافيين.

ما هي أضرار الخروب؟

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام الخروب في الأغذية والأدوية ومستحضرات التجميل نظرًا لأنه منتج طبيعي آمن.

ولكن على الرغم من ندرة الحساسية تجاه الخروب، وجدت دراسة من إسبانيا أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجوز والبقوليات قد تظهر عليهم ردود فعل تحسسية تجاه الخروب.

تضمنت هذه التفاعلات الطفح الجلدي والربو وحمى القش لكن الدراسة أفادت أيضًا أن الأشخاص الذين لديهم حساسية من الفول السوداني على وجه التحديد كانوا قادرين على تناول بذور الخروب المطبوخة دون أي مشاكل صحية.

كمكمل غذائي لا يخضع الخروب لإرشادات إدارة الغذاء والدواء، وقد يكون تناول الكثير من مكملات الخروب غير آمن، خاصة بالنسبة للنساء الحوامل، فقد يسبب فقدان الوزن وانخفاض نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين، لذا يجب الرجوع للطبيب قبل تناول الخروب ومناقشة فوائد وأضرار الخروب في فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 5
السابق
كيفية استعمال زيت الليمون للوجه| تفتيح مضاعف وبشرة متوهجة
التالي
أفضل 9 منتجات لوريال للشعر التالف

اترك تعليقاً