تغدية

فوائد عشب الليمون | 7 فوائد مذهلة عليك معرفتها

فوائد عشب الليمون

عادة ما يتم استخدام عشب الليمون أو كما يعرف بحشيشة الليمون كـ مُنكه طبيعي في العديد من الأطعمة والمشروبات، حيث يحمل نكهة الليمون دون الطعم الحامض، ولكن هناك العديد من الأبحاث الطبية الجديدة التي أثارت الجدل حول فوائد عشب الليمون المتعددة.

فوائد عشب الليمون | حشيشة الليمون

تتشابه فعالية عشب الليمون مع ثمار الليمون المتعارف عليها، وثبت أنها تحتوي أيضًا على مواد مضادة للبكتيريا والخميرة، كما أنها تخفف الالتهاب والألم، إلى جانب تحسين مستويات السكر والكوليسترول في الدم، وفيما يلي موجز سريع من مدونة ابحث حول فوائد حشيشة الليمون وخصائصها.

1-     فوائد عشب الليمون للمناعة

تحتوي عشبة الليمون على العديد من مضادات الأكسدة، مثل حمض الكلوروجينيك، والإيزورينتين، والسويرتياجابونين، تساعد هذه المركبات في منع حدوث خلل في الخلايا داخل الشرايين التاجية، وتعزيز صحة القلب والجسم بوجه عام.

2-     فوائد عشب الليمون للأسنان

يساعد شاي الليمون في علاج التهابات الفم وتسوس الأسنان، وذلك بفضل خصائصه المضادة للميكروبات؛ وفقًا لدراسة أجريت عام 2012 نشرتها مجلة المعاهد الوطنية للصحة، أوضحت أنه لزيت الليمون الأساسي خصائص مضادة لبكتيريا Streptococcus mutans المسؤولة عن تسوس الأسنان.

3-     فوائد عشب الليمون للمعدة

كوب من شاي الليمون 3 مرات يوميًا بمثابة علاج بديل لاضطراب وتشنج المعدة ، ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى؛ حيث يساعد الزيت العطري لـ عشب لليمون في حماية بطانة المعدة من التلف الناتج عن الأسبرين والإيثانول، ويمكنك استخدامه كعلاج مساعد لأدوية القرحة.

قد يهمك: 6 فوائد شرب الحلبة قبل النوم منها أنها تريح الجهاز الهضمي

4-     فوائد حشيشة الليمون للكلى

لقد أصبح هناك بديل أكثر أمانًا للشاي الأخضر ومدرات البول الأخرى التي قد تسبب بعض المشاكل الصحية، حيث ثبت أن تأثير عشب الليمون على الكلى إيجابي وفعال، وتم اعتماده كأحد المواد المدرة للبول لتخليص الجسم من السوائل الزائدة والصوديوم والأملاح الضارة.

فوائد حشيشة الليمون
فوائد حشيشة الليمون

5-     فوائد عشب الليمون لمرضى الضغط

عام 2012 تم إعطاء 72 متطوعًا شاي عشب الليمون لتناوله بانتظام واختبار مدى تأثيره على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ولاحظ الباحثون أن أولئك الذين شربوا شاي الليمون انخفض لديهم معدل ضغط الدم الانقباضي، وارتفع ضغط الدم الانبساطي بنسبة طفيفة، وانخفض أيضًا معدل ضربات القلب بشكل ملحوظ.

ترجع هذه النتائج لتأثير المدر للبول، فإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم الانقباضي يمكنك تناول شاي عشب الليمون من 1-3 مرات يوميًا، ولكن في حالة وجود مشاكل صحية في عضلة القلب فيجب تناول كوب واحد فقط.

تابع: اعراض الضغط العالي أهم علامات ارتفاع ضغط الدم وكيفية التصرف

6-     فوائد عشب الليمون للتخسيس

نشرت مجلة Advanced Pharmaceutical Technology & Research Trusted Source دراسة مفادها أن مستخلص زيت عشبة الليمون يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ومحاربة الدهون الثلاثية الضارة.

وعلى صعيد آخر يستخدم شاي عشب الليمون للتخلص من السموم، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، ومساعدتك على إنقاص الوزن الزائد دون أضرار صحية؛ ببساطة يمكنك اعتباره عاملًا مساعدًا في أنظمة خسارة الوزن الصحية.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام الوفيرا جل وفوائده للبشرة والشعر والتخسيس

7-     فوائد حشيشة الليمون للشعر والبشرة

عندما يتعلق الأمر بالشعر والبشرة فإننا نستخدم الزيت الأساسي المستخلص من عشب الليمون، والذي يمتلك خصائص مضادة للالتهاب والبكتيريا، إلى جانب تأثيره المهدئ والملطف للجلد.

يخلصك زيت عشب الليمون الأساسي من الحبوب والبثور البكتيريت التي تهاجم بشرتك بين الحين والآخر، وتشوب جمالها، إلى جانب احتوائه على العديد من الفيتامين المغذية للبشرة، أما بالنسبة للشعر فإنه يستخدم للنخلص من الحكة والقشرة.

ملحوظة هامة: لا يستخدم زيت الليمون الأساسي مباشرة على البشرة أو الشعر، وإنما يتم تخفيفة بمعدل 10 مل مقابل 100 مل من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون البكر، واستخدمه مرة واحدة مساء واتركيه على بشرتك حتى الصباح، وكرري الأمر يوميًا بعد تنظيف بشرتك جيدًا.

فوائد عشبة الليمون
فوائد عشبة الليمون

ما هي طريقة استخدام عشبة الليمون ؟

يتشابه مذاق أعشاب الليمون كثيرًا مع الليمون الطازج؛ لذا يمكنك تناوله باردًا أو ساخنًا، وللحصول على فوائد عشب الليمون صُب 1 كوب من الماء المغلي على 1-3 ملاعق صغيرة من عشب الليمون الطازج أو المجفف، واتركه مغطى لمدة خمس دقائق على الأقل، ثم صفي الأعشاب وتناوله دافئًا أو مثلجًا.

إذا كنت لا تحب شرب شاي أعشاب الليمون، فيمكنك استخدامها في الطهي؛ أضف بضعة سيقان من الأعشاب الطازجة أو استخدم الأعشاب المجففة مع البهارات، وتأكد أنه سيكون لذيذًا مع أطباق الدجاج والأسماك والخضراوات أيضًا.

اين تباع حشيشة الليمون ؟

يمكنك العثور على أكياس شاي عشبة الليمون المعبأة من السوبر ماركت، أو متاجر الأطعمة، كما يمكنك أيضًا شراء عشب الليمون الطازج، حيث تُباع الأعشاب الطازجة في قسم الخضراوات، اختر عشب الليمون العضوي غير المعالج.

على الرغم من أن بعض أنواع شاي الأعشاب المعبأة مُسبقًا يجب أن تتبع قوانين إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إلا أن أغلب المنتجات بالأسواق غير خاضعة للرقابة، لذلك تأكد من حصولك على منتج نقي وعالي الجودة، واطلع على مكوناته، أو قم بشراء الأعشاب منفردة، حيث أن أسعار حشيشة الليمون غير مبالغ فيها.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
هل يمكن علاج الادمان على المخدرات في المنزل ؟!
التالي
إكتشف فوائد عشبة كف مريم للنساء وهل تؤثر على الوزن ؟!