تغدية

فوائد عشبة الخزامى | 7 حلول عملية تقدمها لك الخزامى مجانًا

فوائد عشبة الخزامى

عندما نتحدث عن فوائد عشبة الخزامى أو اللافندر فإن أول ما يتبادر إلى أذهاننا رائحتها العطرة، حيث تمتلك هذه العشبة بالتحديد عبق أخاذ، ولكن إلى جانب هذا الرائحة المميزة فإن الخزامى تمتلك العديد من الفوائد الصحية للرجال والنساء، تابعوا معنا من خلال مدونة ابحث أهم الفوائد الصحية للخزامى وكيفية استخدامها لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

ما هي فوائد عشبة الخزامى ؟

ينتمي نبات الخزامى إلى عائلة النعناع، ويمكن التعرف عليه بسهولة من خلال رائحته الزهرية الحلوة، ويعود تاريخه إلى 2500 عام، حيث تم استخدامه في العصور القديمة كـ عُشب مقدس، ويدخل في العديد من وصفات الطب البديل.

واليوم اتضح أن لهذه العشبة العديد من الفوائد الصحية والعلاجية والتي أكدتها الأبحاث الطبية الموثقة، وتم استخدام مستخلصات الخزامى في العديد من العلاجات، ومن أهم فوائدها:

1.      فوائد الخزامى للقولون العصبي

يساعد شاي الخزامى في تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال والغثيان وتقلصات المعدة، كما أن الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في اللافندر تهدئ عضلات المعدة المتهيجة، وتقضي على آلامها.

ومن ناحية أخرى فإن فوائد عشبة الخزامى المضادة للتشنج تخفف عسر الهضم والغازات والانتفاخ إلى جانب رائحته القوية التي تبسِط عمليات الهضم عن طريق تحفيز إنتاج الصفراء، مما يساعد الجسم على تكسير الأطعمة بكفاءة أكبر، وتعالج الغثيان أيضًا عن طريق إثارة تفاعلات كيميائية في الدماغ.

2.      فوائد الخزامى للتسمين

هناك خطأ شائع بأن فوائد عشبة الخزامى تمتد إلى زيادة الوزن، ولكن طبقًا للدراسات الحديثة فإن شاي الخزامى يساعد على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة.

يحتوي شاي الخزامى على ثمانية سعرات حرارية فقط لكل كوب بسعة 200 مل، ومن ثم فهو بديل رائع للمشروبات الغازية السكرية والدهنية.

علاوة على ذلك، ذكر بعض العلماء أنه يعزز عملية التمثيل الغذائي للخلايا الدهنية، مما يعني أنه يساعد الجسم في حرق الدهون بشكل أسرع وزيادة فرص فقدان الوزن عند ممارسة الرياضة.

قد يهمك: أسباب النحافة الشديدة عند البنات وروتين علاج النحافة

3.      فوائد الخزامى للنوم

من ضمن فوائد عشبة الخزامى أنها تساعد في تحسين النوم، مشكلة الأرق مزعجة وغالبًا ما تكدر صفو يومك وتضعف تركيزك وتؤثر على حالتك النفسية، قد يساعد الإقلاع عن الكافيين وممارسة المزيد من التمارين في تحفيز النوم، ولكن في بعض الأحيان لا تنجح هذه العلاجات.

إذا كنت على استعداد لتجربة طريقة أخرى للحصول على نوم هادئ ليلاً، فقد وجدت دراسة نُشرت في مارس 2017 في مجلة (ICU) البريطانية أن زيت اللافندر الأساسي علاج فعال لتحسين النوم لدى الذين يجدون صعوبة في النوم، أو يعانون من النوم المتقطع.

ضع بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي على وسادتك قبل النوم، ويمكنك الحصول عليه بسهولة من محلات العطارة أو أماكن بيع الزيوت العطرية، استخدم فقط 5-10 نقاط، وتأكد من وضعهم بعيدًا عن موضع الرأس حتى لا يسبب الزيت التهاب أو تهيج بشرتك.

فوائد الخزامى للنوم
فوائد الخزامى للنوم

4.      فوائد الخزامى للشعر

من أهم فوائد عشبة الخزامى أنها تساعد في مكافحة نمو الفطريات، وهناك العديد من الدراسات التي تسلط الضوء على تأثير زيت اللافندر الأساسي في تثبيط نمو أنواع معينة من الفطريات، لذلك يساعد الاستخدام الموضعي لزيت اللافندر في علاج تساقط الشعر الناجم عن العدوى الفطرية.

كما أن تدليك فروة الرأس يوميًا لمدة سبعة أشهر بمزيج من الزيوت العطرية من الزعتر وإكليل الجبل والخزامى مع أحد الزيوت الناقلة مثل جوز الهند أو الزيتون، بنسبة 1-10 يساهم في نمو الشعر، ويحفز وصول الدم إلى فروة الرأس، مما يمنحك شعر صحي أمثر قوة ولمعانًا.

لمزيد من المعلومات عن فوائد الخزامى للشعر تابع: 

طريقة استخدام زيت اللافندر للشعر لحل جميع مشاكله

5.      فوائد عشبة الخزامى للبشرة  

إذا كنت تعاني من حب الشباب أو الأكزيما أو التهاب الجلد، فإن تطبيق زيت اللافندر على المناطق المصابة قد يلعب دورًا في علاج البقع وتخفيف الالتهاب، كما يساهم نشاط الخزامى المضاد للأكسدة أيضًا في تسريع التئام الجروح.

تحتوي الخزامى على السكريات، وقد ذكرت دراسة نُشرت في مجلة Phyto therapy Research أن النباتات التي تحتوي على هذه الجزيئات هي “الأكثر فعالية في علاج الأمراض الالتهابية وتخفيف حدة الألم؛ لذا يمكن استخدامه لعلاج الحكة”.

بالمقارنة مع علاجات حب الشباب المختلفة فإن زيت الخزامى من أبسط الطرق لعلاج حب الشباب نظرًا لقدرته على مكافحة البكتيريا، في دراسة أجريت عام 2013، أدى استخدام مزيج من زيت اللافندر وخلاصة الصبار بانتظام إلى منع نمو سلالة حب الشباب البكتيرية.

بوجه عام تحتوي عشبة الخزامى على مركبين يقاومان الالتهاب (لينالول وخلات ليناليل) ويعالجان العديد من الأمراض الجلدية، كما تمتد قوة اللافندر المهدئة إلى شفاء الجلد المصاب، وزيادة معدل التئام الجروح، وتعزيز نمو الكولاجين، وتسريع عملية إعادة تشكيل أنسجة الجلد.

فوائد الخزامى
فوائد الخزامى

6.      فوائد عشبة الخزامى للمهبل

تعتبر تقلصات أسفل البطن قبل أو أثناء فترة الحيض من المشاكل الشائعة بين النساء، وقد ثبت أن الخزامى تساعد في الشعور بالراحة، وتخفيف حدة التقلصات، ويتم ذلك عن طريق التدليك بزيت الخزامى الأساسي، أو تناول أعشاب اللافندر في الشاي أو المكملات الغذائية.

كما يقلل شاي الخزامى من الشعور المفاجئ بالحرارة الزائدة (الهبات الحرارية) الناتج عن الطمث، والذي يؤدي إلى التعرق واحمرار الوجه، لذلك احرصي على تناول كوب من شاي اللافندر يوميًا قبل موعد الدورة الشهرية بعدة أيام لتخفيف حدة الأعراض المصاحبة لها.

7.      فوائد الخزامى للحمل

تؤثر الضغوط اليومية على صحة المرأة الحامل بشكل مضاعف فهي أكثر قلقًا، وكلما زاد مستوى القلق، تزداد مخاطر الإصابة بالصداع والاكتئاب وانخفاض الطاقة.

هناك الكثير من الأبحاث التي تشير إلى أن الخزامى تمتلك تأثيرات إيجابية على الحالة المزاجية والتوتر والقلق والاكتئاب، على سبيل المثال، وجدت تجربة نُشرت في فبراير 2018 في مجلة العلاج التكميلي أن استنشاق زيت اللافندر يقلل القلق والاكتئاب والعصبية.

كما أن فوائد عشبة الخزامى المهدئة كافية لتهدئة الصداع أو الصداع النصفي الذي يرافق العديد من النساء طوال فترة الحمل، استنشقي زيت اللافندر الأساسي لمدة 15 دقيقة بدلًا من تناول المسكنات التي قد تضر بصحة الجنين.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
كيف أتعامل مع زوجي المدمن حبوب ؟ 7 نصائح هامة
التالي
10 نصائح للابتعاد عن المخدرات ومواجهة شبح الانتكاس