فوائد الفواكه

تعرف على فوائد العنب الأسود وأضراره للأطفال

فوائد العنب الأسود

عندما يتعلق الأمر بالطعم فإن العنب الأسود اللذيذ لا يقاوم. يُقال أن العنب الأسود هو أقدم فاكهة مزروعة في العالم، كما أنه مُكون رئيسي في المربيات والصلصات والمعلبات. وفي هذا المقال سوف نوضح لكم فوائد العنب الأسود بالتفصيل، ولكن أولًا دعنا نعرف القيمة الغذائية له. 

ما هي القيمة الغذائية للعنب الأسود؟

يحتوي كل 100 جرام منه على: 

السعرات الحرارية 65 سعر حراري
بروتين  0.72 جرام 
الدهون 0.72 جرام 
الكربوهيدرات  17.39 جرام 
الألياف  0.7 جرام 
السكريات  16.67 جرام 
الكالسيوم  14 مليجرام 
الحديد  0.26 مليجرام 
فيتامين C 10.9 مليجرام 
فيتامين A 9972 وحدة دولية 
الكوليسترول  0

فوائد العنب الأسود للجسم

تناول العنب الأسود ومنتجاته يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية. (الريسفيراترول والكيرسيتين) وهما مركبان موجودان في العنب الأسود يقللان من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ويوفران الحماية من الأضرار الناجمة عن ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في مجرى الدم.

مركبات (البوليفينول، الريسفيراترول) تقلل الالتهاب عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية، كما أنها مفيدة أيضًا في الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي المتمثلة في ارتفاع ضغط الدم وسكر الدم ودهون البطن والدهون الثلاثية التي تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع 2.

العنب الأسود غني بالألياف والبوتاسيوم الذي ينظم ضغط الدم. يوصي أطباء القلب دائمًا بتناول نظام غذائي عالي البوتاسيوم منخفض الصوديوم لتقليل المضاعفات المرتبطة بارتفاع ضغط الدم. 

كما أن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تحميك أيضًا من فقدان كتلة العضلات وانخفاض كثافة المعادن في العظام، وتساهم في تقوية مناعة الإنسان.

ومن أهم فوائد العنب الأسود احتوائه على الكاروتينات مثل (لوتين وزياكسانثين) التي تمنع إجهاد شبكية العين، ووفقًا لدراسة أجرتها جامعة ميامي، تناول العنب بانتظام يقلل الالتهاب الذي يسبب أمراض العين.

وجدت دراسة أجراها مركز السرطان بجامعة كولورادو أن مركب (ريسفيراترول) الموجود في العنب فعال في الوقاية من سرطانات الرأس والعنق لأنه يمنع تكوين الخلايا التي تسبب السرطان.

فوائد العنب الأسود قبل النوم

فوائد العنب الأسود قبل النوم
فوائد العنب الأسود قبل النوم

هل تشعر بالتشويش وعدم الانتباه بين الحين والآخر؟ هل تفقد تركيزك بسرعة أثناء العمل؟ أثبتت الدراسات أن تناول العنب الأسود يساعد على تحسين وظائف المخ ويرجع ذلك إلى مضادات الأكسدة التي تتحكم في تقلبات المزاج وتؤخر علامات الشيخوخة.

كما أن الريبوفلافين الموجود في العنب الأسود يخفف حدة الصداع والصداع النصفي، ومادة الميلاتونين تساعد على النوم بعمق، لذا يفضل تناول كوب من العنب الأسود قبل النوم. ويمكنك التعرف على المزيد من فوائد العنب الأخضر قبل النوم أيضًا. 

العنب الأسود يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري

يعد مرض السكري من النوع 2 من أكثر الأمراض انتشارًا على مستوى العالم طبقًا للإحصائيات الدولية، وتناول العنب الأسود بانتظام قد يساعد في تقليل الإصابة بمرض السكري، وذلك لأنه ينظم مستويات الأنسولين، كما يحتوي على مركب يسمى (Pterostilbene) يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

أما بالنسبة لمرضى السكري فإن العنب الأسود من الأطعمة التي تحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات التي ترفع مستويات السكر في الدم؛ لذا يجب تناوله باعتدال بسبب محتواه العالي من السكر، ويُفضل ألا تأكل أكثر من (10-15) حبة عنب في الوجبة الواحدة.

فوائد العنب الأسود للرجيم

يساعد العنب الأسود في تخفيف الإمساك وعسر الهضم، وينصح بتناوله كاملًا.

كما ذكرنا سابقًا يساعد العنب الأسود في علاج متلازمة التمثيل الغذائي التي تسبب مجموعة من المشاكل الصحية مثل هشاشة العظام. 

هل العنب الأسود يزيد الوزن؟

كوب واحد من العنب الأسود يحتوي على 95 سعرة حرارية كما أنه غني بالسكر، لذا لا تفرط في تناوله. تناوله مع الفواكه الأخرى وأضف فقط (10-15) حبة عنب.

فوائد العنب الأسود للبشرة والشعر

فوائد العنب الأسود للبشرة والشعر
فوائد العنب الأسود للبشرة والشعر

يعتبر زيت بذور العنب الأسود عنصر أساسي في العديد من منتجات التجميل لأنه غني بمضادات الأكسدة وفيتامين E الذي ينشط الدورة الدموية ويمنع تساقط الشعر وتقصف الأطراف والشيب المبكر ويساعد أيضًا في تعزيز نمو الشعر.

العنب الأسود أفضل صديق لبشرتك لأنه يحتوي على مركبات مثل proanthocyanidins و resveratrol التي تحميكِ من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. إذا كنت تعانين من البقع أو حساسية الشمس فتناولي الكثير من العنب الأسود لأنه يقلل من ظهور البقع الداكنة. 

يحتوي العنب الأسود على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يحمي بشرتك من التجاعيد، ويجدد خلايا الجلد، ويزيد من مرونته. أكدت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا أن مركب “الريسفيراترول” في العنب يعالج حب الشباب عند دمجه مع دواء البنزويل بيروكسايد.

العنب الأسود يحميك من البكتيريا والفيروسات

ثبت أن العديد من المركبات الموجودة في العنب تحارب الالتهابات البكتيرية والفيروسية، يعتبر العنب مصدرًا جيدًا لفيتامين C المعروف جيدًا بتأثيره المفيد على جهاز المناعة، كما ثبت مؤخرًا أن مستخلص قشر العنب يحمي من فيروس الأنفلونزا.

بالإضافة إلى ذلك، نجحت المركبات الموجودة في العنب في القضاء على فيروس الهربس والجدري المائي وعدوى الخميرة الفطرية، وعند إضافته إلى أنواع مختلفة من الطعام ، ثبت أنه يمنع نمو البكتيريا الضارة.

وجدت دراسة أُجريت على 75 شخصًا يعانون من أمراض القلب أن تناول مستخلص العنب يزيد من مستويات المركبات الطبيعية المضادة للالتهابات.

وعلى صعيد آخر أظهرت دراسة أجريت على الفئران المصابة بمرض التهاب الأمعاء أن عصير العنب لم يحسن علامات المرض فحسب، بل زاد أيضًا من مضادات الالتهاب في الدم.

فوائد العنب الأسود للحمل 

لم يتم إثبات سلامة الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من “الريسفيراترول” أثناء فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، لذا فمن الأفضل توخي الحذر مع العنب الأسود وعدم تناول أكثر من ربع كوب في اليوم.

فوائد العنب الأسود للحمل 
فوائد العنب الأسود للحمل

أفضل الطرق لإضافة العنب الأسود في نظامك الغذائي

أفضل طريقة لأكل العنب الأسود هي تناول طازج. حاول تجنب المربى لأنها تحتوي على سكريات مضافة ولا تكون مفيدة.

وإليك بعض الأفكار لإضافته إلى الوجبات الرئيسية:

  • أضف العنب الأسود الكامل إلى العصير في وجبة الفطور.
  • قطعه إلى شرائح وأضفه إلى سلطة الخضراوات.
  • أضف العنب الأسود الكامل إلى سلطة الفواكه.
  • من الأفضل شرب عصير العنب 100٪ مع الألياف دون تصفية.

كما أن النكهة الغنية للعنب الأسود تتناسب جيدًا مع مجموعة متنوعة من الأطعمة الزيتية لتحضير وجبة خفيفة، على سبيل المثال، 

  • يُضاف أنصاف العنب وشرائح اللوز إلى سلطة الدجاج أو التونة
  • استخدم العنب الأسود لإضفاء طعم مميز على طبق الجبن
  • تناول وجبة خفيفة من العنب والمكسرات للحصول على وجبة صحية بعد الظهر
  • ضع العنب الأسود في السلطة الخضراء مع بعض قطع الجبن الأزرق. 

أضرار تناول العنب الأسود 

  • قد تؤدي المركبات الموجودة في العنب إلى إبطاء عملية تجلط الدم لذا يجب الحد من تناوله إذا كنت تعاني من حالة نزيف أو تستعد لإجراء عملية جراحية.
  • لاحظ أيضًا أن العنب يمثل خطر الاختناق للأطفال الرضع لذا يجب عصره أو تقطيعه قبل إطعامه للرضع.

يعتبر العنب الأسود من أغنى مصادر مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات، ولأنه يتميز بمذاق حلو يمكنك استبدال الآيس كريم أو البسكويت المسائي بطبق من العنب.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
فوائد العنب الأخضر للرجيم والبشرة تُغنيك عن الدواء
التالي
فوائد الكرز الأحمر : أهم 9 فوائد للجسم تم إثباتها علميًا 

اترك تعليقاً