فوائد الفواكه

فوائد العنب الأخضر للرجيم والبشرة تُغنيك عن الدواء

فوائد العنب الأخضر للرجيم
فوائد العنب الأخضر
فوائد العنب الأخضر

العنب من الفواكه الشهية المحببة لدى الكبار والصغار. وفضلًا عن كونِه غني بالفيتامينات والسكر الطبيعي فإن مضادات الأكسدة الموجودة فيه تعزز عمل جهازك المناعي، وسوف نتناول اليوم فوائد العنب الأخضر بشيء من التفصيل. 

القيمة الغذائية للعنب الأخضر

يحتوي كل (150) جرام من العنب الأخضر على:

104 سعر حراري السعرات الحرارية
1.1 جرام البروتين
0.2 جرام الدهون
27.3 جرام الكربوهيدرات
1.4 جرام الألياف
12 جرام السكر
0 ملليغرام الكوليسترول
2 ملليجرام صوديوم
27% من الاحتياج اليومي للجسم فيتامين C
6% فيتامين B6
28% فيتامين K
7% الثيامين
6% الريبوفلافين
8% البوتاسيوم
10% النحاس
5% المنجنيز

فوائد العنب الأخضر للجسم 

  • خفض نسبة الكوليسترول

تمتص مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الفاكهة الكوليسترول السيئ وتزيد من نسبة الكوليسترول الجيد، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

  • انخفاض ضغط الدم المرتفع

يعتبر العنب الأخضر خط دفاع أول فعال لارتفاع ضغط الدم، وتعزى هذه الفائدة إلى محتواه من البوتاسيوم الذي يساعد في تحييد الآثار السلبية للصوديوم في الوجبات الغذائية.

  •  مكافحة أمراض القلب

يحتوي العنب الأخضر على الأحماض الفينولية التي تعمل على خفض نسبة الدهون في الدم  كما أن لها خواص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل خطر الإصابة بفشل القلب.

  • الحد من نمو السرطان

تحتوي قشرة العنب الأخضر على خصائص قوية مضادة للالتهابات وفعالة في مكافحة السرطانات وخاصة سرطان الثدي وسرطان القولون حيث أكدت الدراسات أنه مع الاستهلاك المنتظم للعنب الأخضر، يمكن أن يكون نمو الخلايا محدودًا إلى حد ما.

  • تعزيز صحة العظام

من فوائد العنب الأخضر أنه يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمنغنيز وفيتامين K والمعادن الأساسية الضرورية لزيادة كثافة العظام.

  • دعم صحة الكبد 

هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمشاكل الكبد مثل: التلوث البيئي ودرجات الحرارة وظروف العمل والإجهاد البدني وبعض أنواع العدوى، وعند البحث وُجد أن خصائص البوليفينول ومضادات الأكسدة الموجودة في العنب الأخضر تساعد على حماية وتنشيط الكبد.

  •  تعزيز الرؤية

يحتوي العنب على فيتامين A بالإضافة إلى الكاروتينات المعروفة بتأثيرها الفعال في الحفاظ على قوة البصر وصحة العينين. كما توفر الأنظمة الغذائية التي تحتوي على العنب الأخضر حماية ضد مشاكل العين مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر، والمياه الزرقاء، وإعتام عدسة العين، وأمراض العين الأخرى.

للحصول على المزيد من فيتامين A تابع فوائد عصير الجزر

  • تحسين وظيفة الدماغ

تناول العنب الأخضر ينشط  الذاكرة والقدرة المعرفية العامة، كما يساعد في الحماية من مرض الزهايمر، ومرض باركنسون وهو نوع من الاضطرابات العصبية يؤثر على الحركة.

  • التخلص من الأرق

يمكن أن يساعد تناول العنب الأخضر في الليل أو أثناء النهار في تعزيز تجربة نومك. هذا عادة بسبب الميلاتونين الموجود في العنب. الميلاتونين مادة تفرزها الغدة الصنوبرية في المخ تساعد على تنظيم دورات النوم وتعالج الأرق.

فوائد العنب الأخضر للجسم 
فوائد العنب الأخضر للجسم

فوائد العنب الأخضر لمرضى السكري

هل أنت من محبي السكريات ولكنك تخاف من المخاطر المصاحبة لها بسبب مرض السكري؟ العنب الأخضر اختيار صحي بالنسبة لك؛ لأنه يعمل على تعديل استجابة الجلوكوز في الدم من خلال التأثير على إفراز الجسم للأنسولين.

يساعد أيضًا في مكافحة اعتلال الأعصاب والشبكية. الاعتلال العصبي السكري هو اضطراب يؤثر على عمل الأعصاب في حين أن اعتلال الشبكية هو حالة طبية تسبب ضعف الرؤية.

العنب غذاء عالي الفركتوز مما يعني أن تناول الكثير منه يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم خاصة إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع 2 أو عدم تحمل الفركتوز؛ لذا حاول أن توازن بين الفواكه عالية الفركتوز مثل العنب والفواكه منخفضة الفركتوز مثل الموز.

فوائد العنب الأخضر للرجيم

  • فقدان الوزن السريع

العنب الأخضر من الفواكه قليلة الدسم والكوليسترول والسعرات الحرارية وتناول كوب واحد من هذه الفاكهة يوميًا يقلل من نسبة رواسب الدهون في جسمك، ومن ثم يتعين على جسمك الحصول على الطاقة من احتياطي الدهون، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بمعدل أسرع.

  • يساعد في تخفيف التوتر

المغنيسيوم من العناصر الغذائية التي تخفف التوتر، فإن اتباع نظام غذائي غني بالعنب يقلل من تأثير الإجهاد على الجسم، ومن ثم يقلل الرغبة في تناول المزيد من الطعام. 

  • يساعد في علاج الإمساك

عادة ما يكون لدى الأشخاص الذين يصابون بالإمساك أقل من ثلاث حركات للأمعاء في الأسبوع بسبب نقص الألياف، لذا فإن الألياف الموجودة في العنب الأخضر تساعد في تخفيف الإمساك وتحسين حركة الأمعاء.

  • تقوية جهاز المناعة

مع وجود جهاز مناعي ضعيف بسبب أنظمة الريجيم القاسية تكون أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات صحية مختلفة، لذا احرص على إضافة نصف كوب على الأقل من العنب الأخضر إلى نظامك الغذائي يوميًا. بجانب كونه فاكهة غنية بالمعادن والفيتامينات الأساسية فإنه يحتوي على مركبات الفلافونويد الضرورية لتعزيز المناعة، كما أنه يحتوي على السكر والأحماض العضوية التي تساعد في تحسين الظروف الصحية.

فوائد العنب الأخضر للرجيم
فوائد العنب الأخضر للرجيم

فوائد العنب الأخضر للبشرة 

  • الحفاظ على نضارة البشرة 

أظهرت دراسة أجرتها Research Gate أن الريسفيراترول (مركب طبيعي موجود في العنب الأخضر والأبيض) له خصائص مضادة للشيخوخة تعزز المظهر الشبابي ونضارة ولمعان البشرة. 

  • حماية الجلد

مضادات الأكسدة مثل proanthocyanidins و resveratrol الموجودة في العنب الأخضر تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما تساعد في تقليل البقع الداكنة والتجاعيد.

 تحتوي أصناف العنب الأخضر المختلفة على فيتامين C الذي يجدد خلايا الجلد، وفيتامين E الذي يحافظ على رطوبة الجلد.

كما أنه يعزز مرونة الجلد ويزيد من تدفق الدورة الدموية مما يساعدك في الحصول على بشرة متوهجة خالية من البقع والتجاعيد.

فوائد العنب الأخضر للحمل

الاستهلاك المعتدل للعنب أثناء الحمل ليس آمنًا فحسب بل يعتبر من أفضل المكملات الغذائية الطبيعية. مضادات الأكسدة الموجودة في العنب قوية جدًا لتنشيط جهاز المناعة ومحاربة الالتهابات أو الأمراض وتقوية الأعضاء الداخلية أيضًا.

على الرغم من أنه يمكنك تناول العنب الأخضر بمفرده، إلا أنه يمكنك دمجه مع الأطعمة. قم بتقطيع بعضه وإضافته إلى دقيق الشوفان، أو السلطات، أو حبوب الأعشاب الكاملة المطبوخة. يمكن إضافته إلى البطاطا الحلوة أيضًا.

ما هي كمية العنب الأخضر الذي يجب أن تتناولها في اليوم؟

بالنسبة للأشخاص الأصحاء يمكن تناول نصف كوب من العنب الأخضر يوميًا. ولكن إذا كنت تمارس الرياضة أو تبذل مجهود عضلي كبير فيفضل تناول كوب كامل (150-200 جرام تقريبًا).

ما هي فوائد العنب الأخضر عند تناوله مساءً؟

إن تناول العنب الأخضر في الليل ليس سيئًا بل له فوائد صحية متعددة تشمل استرخاء الأعصاب، وتحسين النوم، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وانخفاض ضغط الدم.

وأخيرًا كوب واحد من العنب الأخضر يوفر لك أكثر من ربع احتياجك اليومي من فيتامين K، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ومفيد صحة العظام، كما أنه مصدر جيد لفيتامين C وهو عنصر غذائي أساسي ومضاد أكسدة قوي.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 5
السابق
علاج شعر الوجه عند النساء لبشرة ملساء وناعمة
التالي
تعرف على فوائد العنب الأسود وأضراره للأطفال

اترك تعليقاً