فوائد الخضروات

فوائد البنجر الأحمر هل تعلم لماذا يستهلكه الرياضيون بكثرة

فوائد البنجر الأحمر

فوائد البنجر الأحمر الدي قد يكون شكله غير جذاب، ومظهره الخارجي قذر وخشن، وربما لم تتناوله منذ وقت طويل. ولكن هناك خفايا عظيمة في هذه الخضروات الجذرية تُشجعك على تغيير رأيك والبدء في تناوله. ما هي فوائد البنجر الأحمر؟ وكيف يمكن استخدامه؟ كل هذا سنعرفه في مقالنا هذا فتابعونا.

فوائد البنجر الأحمر

البنجر هو من النباتات الجذرية وعُرف علمياً باسم Beta vulgaris، يُشبه قليلاً اللفت. عادةً ما يكون له قشرة خارجية خشنة تغطي جذرها ومرتبطة بجذعها وأوراقها الطويلة الخضراء. يُستخدم البنجر في الغذاء، كما استخدمت جذوره في الأغراض الطبية، وقد أوصى أبقراط باستخدام أوراقه الخضراء في علاج الجروح. يتميز البنجر باللون الأحمر الداكن، وله القدرة على صبغة أي شيء يلمسه للون الأحمر، ولذلك يُستخدم كملون طبيعي للطعام، مثل الصلصة والبرغر النباتي والحلوى والمربيات.

تتعدد فوائد البنجر الأحمر لجسم الإنسان، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، كما ويُطلق عليه أيضاً اسم الشمندر، فهيا لنتعرف على فوائده.

البنجر الأحمر وصحة القلب

فوائد البنجر الأحمر هل تعلم لماذا يستهلكه الرياضيون بكثرة 1
فوائد البنجر الأحمر

من المعروف أن صحة القلب مرتبطة بضغط الدم. ويحتوي البنجر على النترات التي تتحول إلى أكسيد النيتريك في جسم الإنسان فتعمل على فتح الأوعية الدموية، مما يساعد على خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وقد أثبتت دراسة في عام 2014م، على أن شُرب كوب واحد يومياً من عصير الشمندر لمدة أربع أسابيع كان قادراً على خفض ضغط الدم، حتى أن بعض المشاركين تمكنوا من تقليل أنواع من أدوية ضغط الدم، كما حسّن الوظيفة العامة للأوعية الدموية.

فائدة البنجر للرياضيين

يا ترى ما هي فوائد البنجر الأحمر التي تدفعهم إلى شربه بكثرة؟

يشرب الرياضيين عصير الشمندر، وذلك لأن من فوائد البنجر الأحمر أنه يسحن من تدفق الدم مما يساعد على نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ويُعتبر من أفضل المنشطات الطبيعية اللذيذة والصحية، كما أن قلب الرياضي ورئتيه لا يضطران إلى العمل بجد أثناء التمرين، مما يسمح لهما بأداء نشاط قوي لفترة أطول، وتُشير الدراسات إلى أنه يجب استهلاك عصير البنجر في غضون 90 دقيقة من بدء ألعاب القوى للحصول على أفضل النتائج.

البنجر وتقليل الالتهابات في الجسم

يحتوي البنجر على مادة البيتالين، التي تعتبر مضادة للالتهابات. وقد أكد الباحثون منافسة البنجر للأدوية الصناعية المضادة للالتهابات، كما أثبت فعاليته في التخفيف من آلام الركبة، وتحسين وظيفة الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام.

فوائد البنجر في تحسين صحة الجهاز الهضمي

يحتوي البنجر على نسبة عالية من الألياف، وهي تُقاوم الهضم في المعدة والأمعاء الدقيقة وتنتقل بشكل أو بآخر سليمة إلى القولون، حيث تُخمره بكتيريا الأمعاء المعززة للصحة وتستخدمه في الغذاء. كما أن تناول كمية كافية من البنجر يحمي من الإمساك، والبواسير، وسرطان القولون، والارتجاع الحمضي، والقولون، وحتى السمنة.

البنجر مفيد للدماغ

احتواء البنجر على مادة النترات التي تعمل على زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، يعمل على تحسين وظائف المخ، كما يُحسّن مناطق الدماغ المتعلقة بالتحكم الحركي والعاطفة والإدراك.

فوائد البنجر الأحمر في مقاومة السرطان

من المعروف أن البنجر له خصائص مضادة للأكسدة تحمي الخلايا من الجذور الأخرى على وجه التحديد. تمت دراسة البيتانين في البنجر لقدرته على الحماية من السرطان. كما يرى بعض الباحثين إمكانية استخدام مستخلصات البنجر في العلاج الكيميائي. وبالطبع ليس علينا الانتظار حتى الإصابة بالسرطان لبدء الاستفادة من خصائص البنجر المقاومة للسرطان، فالوقاية خيرٌ من العلاج.

موضوع قد يهمك: اعراض سرطان الامعاء وماهي طرق تشخيصه

البنجر يعزز مناعة الجسم

يحتوي البنجر على جميع العناصر الغذائية المفيدة والتي تقوي مناعة الجسم مثل الزنك والنحاس والفيتامينات، كما أن فيتامين أ يزيد من إنتاج الأجسام المضادة ويحفز خلايا الدم البيضاء، مما يساعد على مقاومة الأمراض. كما يحتوي على الحديد وهو ضروري لحمل الأكسجين في جميع أجزاء الجسم، وتعزيز الدفاع المناعي والحفاظ على قوة الخلايا.

فوائد أخرى للبنجر الأحمر

تقوية الرغبة الجنسية، حيث أن البنجر يحتوي على البورون المعدني، الذي يلعب دوراً في إنتاج الهرمونات الجنسية.

البنجر بالعناصر التي تعمل على تقوية النظر، وتحسين الرؤية.

يساعد الكبد على التخلص من السموم وطردها.

يحتوي على الحديد المفيد للحامل، يمكن أكله نيئاً مع السلطات أو مطبوخاً، ولكن بكميات معقولة.

طعمه الحلو يُشجّع الأطفال على تناوله، والاستفادة من عناصره الغذائية المفيدة لجسمهم.

يُساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

يمكن استخراج السكر منه، وذلك بسبب حلاوة طعمه. وهو المصدر الثاني للسكر الأبيض بعد قصب السكر.

اقرأ أيضا: 6 فوائد شرب الحلبة قبل النوم

كيفية استخدام البنجر

فوائد البنجر الأحمر هل تعلم لماذا يستهلكه الرياضيون بكثرة 2
استخدامات البنجر الأحمر

يمكن استخدام البنجر بأكثر من طريقة وهي:

عصير:

يفضل بعض الأشخاص شرب عصير البنجر ذو المذاق الحلو، وذلك بعصره وإضافة إليه الزنجبيل والكركم، أو الليمون، أو حتى عصير التفاح أو الجزر. كل شخص ورغبته. وهي من أكثر الطرق استخداماً.

السلطة:

وهناك من يُفضل تناول البنجر نيئاً، وذلك بإضافته إلى السلطات للاستفادة من لونه الطبيعي وعناصره الغذائية المفيدة.

مقبلات:

يمكن استخدامه كمقبلات للطعام وذلك بسلقه أو شويه. مع إضافة الملح أو الثوم أو الليمون إليه.

مخلل:

يفضّل بعض الأشخاص تحويل البنجر إلى مخلل، ولكن هذا يؤدي إلى فقدان جزء من فوائده الغذائية مع التخليل.

ختاماً يُقدم البنجر لك العديد من الفوائد من قلبك إلى عقلك إلى مناعتك الشاملة لمكافحة الأمراض، وما زالت البحوث مستمرة لمعرفة المزيد منها. لذلك إن كنت تبحث على نظام غذائي مفيد لجسمك فلا تتردد بإضافة البنجر الأحمر إلى وجباتك.

إلى هنا ينتهي فوائد البنجر الأحمر أتمنى ان يكون الموضوع مفيدا لكم وموعدنا في مقال جديد مفيد.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 5
السابق
مشاكل الدورة الشهرية عند البنات وكيفية التخفيف من آلامها
التالي
غلق مسامات الوجه طبيعيا مع مسبباتها وطرق التخلص منها

اترك تعليقاً