العناية بالشعر

23 طريقة لعلاج فراغات الشعر بالأعشاب الطبيعية

علاج فراغات الشعر بالأعشاب

يعتبر تساقط الشعر من أكثر المشاكل التي تؤرق حياة الرجال والنساء. يلجأ العديد منا لتجربة الطب البديل والأعشاب لأنها أقل خطرًا، ولكن هل يمكن للأعشاب أن تعالج تساقط الشعر الكثيف وتسد الفراغات؟! فيما يلي سوف نوضح لكم رأي الطب في علاج فراغات الشعر بالأعشاب وأفضل الأعشاب للعناية بالشعر. 

هل يمكننا علاج فراغات الشعر بالأعشاب ؟ 

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر بدايةً من العوامل الوراثية ونقص الفيتامينات إلى التغيرات الهرمونية. ليس هناك حل سحري لإنبات الشعر في يومين، ولكن أظهرت الأبحاث أن بعض الأعشاب قد تبطئ من تساقط الشعر أو تساعد في تعزيز نموه من جديد.

تكمن فعالية الأعشاب في المغذيات الطبيعية لتعزيز صحة الشعر وفروة الرأس، بدلاً من المكونات الاصطناعية والمواد الكيميائية الموجودة في منتجات العناية المُصنعة التي يمكن أن تتلف الشعر وتسبب تساقطه.

وبعد إجراء العديد من الأبحاث حول كيفية ومدى كفاءة علاج فراغات الشعر بالأعشاب يرشح لنا الأطباء بعض الأعشاب التي تصلح لهذا الهدف.

إنبات الشعر في الفراغات بالأعشاب الطبيعية

  • الألوفيرا

الألوفيرا من أكثر الأعشاب استخدامًا في علاجات الشعر؛ يجعل شعرك أكثر نعومة وصحة. يرطب الصبار ويقوي الجذور ويمنع التساقط، يحفز البصيلات على الإنبات. تعرف على فوائد الألوفيرا بالتفصيل من هنا

  • عشب الأملا 

المعروف أيضًا باسم العنب الهندي، وهو عشب ممتاز لتغذية الشعر لأنه غني بالفيتامينات التي تتغلغل في فروة الرأس وتقوي الشعر من جذوره لتعزيز نموه، ويساعد في تقليل تساقط الشعر عن طريق تنظيم تدفق الدم إلى فروة الرأس. ويمكنك متابعة فوائد زيت الأملا للشعر وطرق تحضيره أيضًا من هنا

  • Soapnuts ثمار الصابونين

منشط طبيعي للشعر، معروف منذ فترة طويلة بفوائده للشعر وفروة الرأس. يستخدم لعدة قرون كشامبو مضاد لتساقط الشعر وأيضًا لعلاج فراغات الشعر بالأعشاب الطبيعية لأنه مضاد للفطريات والبكتيريا ويساعد في علاج قشرة الرأس. الصابونين الطبيعي لا ينظف الشعر فحسب، بل يضيف لمعانًا خياليًا ويجعل الشعر أكثر سماكة ونعومة.

ابحثي عن شامبو بخلاصة الصابونين الطبيعي أو احصلي على ثمار الصابونين وقومي بطحنها جيدًا لعمل عجينة خفيفة القوام وضعيها على شعرك قبل غسله بعدة دقائق، ودلكيه جيدًا في فروة الرأس. 

  • الريحان 

يحفز الريحان بصيلات الشعر، ويزيد من تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس مما يُعزز نمو الشعر. كما يساعد الماغنيسيوم الموجود في الريحان على حماية الشعر من التقصف، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات التي تهديء فروة الرأس. يضيف أيضًا لمعاناً للشعر الباهت. انقعي أوراق الريحان النظيفة في الماء المغلي لمدة خمس دقائق واستخدمي الماء لشطف الشعر بعد غسله.

التخلص من التساقط وعلاج فراغات الشعر بالأعشاب 

إنبات الشعر في الفراغات بالأعشاب الطبيعية
إنبات الشعر في الفراغات بالأعشاب الطبيعية
  • عشب الفربيون 

علاج عشبي قديم لتساقط الشعر والشيب المبكر وحساسية الجلد يساعد على تجديد خلايا الجلد والشعر. قديمًا كان يُطلق عليه “ملك الأعشاب” لنمو الشعر يضيف رطوبة عميقة لاحتوائه على العديد من الفيتامينات التي تساعد في تقوية جذع الشعر، وتوفير لمعان طبيعي، وعلاج قشرة الرأس. 

يمكنك الحصول على عشب الفربيون المجفف لدى العطار، ثم نقوم بصنع كريم من مطحون الفربيون الناعم والماء وتوزيعه على الشعر وفروة الرأس لمدة نصف ساعة، ثم شطفه بالماء الفاتر والشامبو. 

  • أوراق الجوز

الجوز من أفضل العلاجات للشعر الدهني؛ تعتبر الأوراق وخاصة القشرة مصدرًا للفيتامينات التي تغذي فروة الرأس وتتحكم في إفرازات الدهون وتنظم الدورة الدموية وتحفز نمو الشعر المتساقط. كما تستخدم لصبغ الشعر وغالبًا ما يتم دمجها مع الحناء لعمل صبغة شعر بنية. أضيفي ملعقة من مطحون أوراق الجوز إلى ملعقة من الشامبو الخاص بك ودلكي فروة رأسك جيدًا لمدة خمس دقائق قبل شطف الشعر بالماء الفاتر. 

  • الأرقطيون أو القرطب 

من أقدم الطرق وأكثرها استخدامًا لعلاج فراغات الشعر بالأعشاب حيث يقوي بصيلات الشعر ويحسِن حالته العامة. تساعد السيليكا والفيتوستيرول الموجودة في الأرقطيون على تهدئة فروة الرأس المتهيجة، وعلاج القشرة وتقليل التكسر وإصلاح الشعر التالف مع إضافة لمعان وترطيب وبريق لشعرك، كما أن الصمغ الموجود في جذور الأرقطيون يغلف الشعرة خارجيًا ويمنع التشابك ويحمي شعرك من التلف. 

استخدمي زيت الأرقطيون مرتين في الأسبوع لتصفيف شعرك؛ فهو جيد للشعر الجاف والشعر الدهني وفروة الرأس، ويعالج تساقط الشعر أو ترققه.

علاج فراغات الشعر الأمامية للنساء 

علاج فراغات الشعر الأمامية للنساء 
علاج فراغات الشعر الأمامية للنساء
  • زهور الكحلاء أو الآزريون

بجانب كونها مهدئة لفروة الرأس الحساسة، فهي غنية أيضًا بالمعادن النباتية التي تحمي الشعر وفروة الرأس من نمو البكتيريا والتأكسد وتخلصك من القشرة والتساقط. استخدمي منقوع الآزريون لشطف شعرك بعد غسله لتطهير فروة الرأس وتغذية جذور الشعر وتنشيط البصيلات وتقويتها. 

  • أوراق الحناء

صحن أوراق الحناء ومزجها مع زيت الزيتون أو جوز الهند يعتبر بلسم طبيعي ممتاز لكل أنواع الشعر؛ يقوي جذع الشعر، ويعزز كثافته، ويضيف لمعانًا ونعومة وهمية للشعر ولا يغير من لونه. استخدمي خليط الحناء وزيت الزيتون مرتين أسبوعيًا واتركيه على شعرك لمدة ساعة؛ يتغلغل في فروة الرأس ويغذي جذور الشعر ويحفز نموه ويضاعف من كثافته، وسوف تلاحظين النتائج خلال شهرين من بدء استخدام الحناء والزيت لعلاج فراغات الشعر بالأعشاب. 

  • بذور الكتان

بذور الكتان غنية بالصمغ، وهو خليط معقد من السكريات التي تُشكِل مادة هلامية عند إضافة الماء إليها. بذور الكتان غنية جدًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية التي تقوي جذع الشعر وتساعد على منع تساقطه وتغذية الجذور. كما يعتبر هذا الصمغ الطبيعي بمثابة بلسم يساعد على فك تشابك الشعر عند تصفيفه وتغليف الشعرة خارجيًا وحمايتها. 

  • الزنجبيل 

تساعد جذور الزنجبيل على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس مما يحفز بصيلات الشعر للنمو. تركيبة الأحماض الدهنية لجذر الزنجبيل رائعة في تغذية وتقوية الشعر، كما أن له خصائص مطهرة تساعد في علاج قشرة الرأس.

يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من زيت الجنزبيل إلى ملعقتين من الشامبو وتدليك فروة رأسك جيدًا مرتين أسبوعيًا، أو استخدام الزنجبيل الأخضر المفروم جيدًا لعمل كريم من الزنجبيل وزيت الزيتون ووضعه على فروة الرأس لمدة 10 دقائق ثم شطف الشعر بماء فاتر.

علاج فراغات الشعر والصلع 

علاج فراغات الشعر والصلع 
علاج فراغات الشعر والصلع
  • الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساهم في علاج فراغات الشعر بالأعشاب من خلال تقليل تساقط الشعر وعلاج قشرة الرأس. يحتوي على فيتامين C الطبيعي الذي يساعد على الحماية من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، وفيتامين E الذي يعالج جفاف أو تلف الشعر، والبانثينول الذي يعمل على تقوية وتنعيم الشعر ويمنع تقصف الأطراف.

  • البابونج

يستخدم البابونج لتهدئة فروة الرأس وترطيب الشعر. يضفي ضوءًا ولمعاناً لشعرك الداكن كما أنه يلطف وينعم الشعر. يعتبر شاي البابونج غسولًا رائعًا للشعر لأنه يقوي أنسجة فروة الرأس، ويعزز نمو الشعر الصحي عن طريق تصحيح مشاكل التهاب فروة الرأس، ويعالج الصلع ويملأ الفراغات.

  • القرنفل

من أفضل طرق علاج فراغات الشعر بالأعشاب استخدام شاي القرنفل لشطف الشعر؛ يهدئ ويحفز فروة الرأس، ويُثري الشعر الميت ويحفز نموه من جديد، ويترك شعرك ناعمًا مثل الحرير.

  • الهندباء 

جذور الهندباء غنية بالحديد، وأوراقه مليئة بالمعادن والفيتامينات، وخاصة فيتامين أ الذي يساعد على توازن الدهون في فروة الرأس مما يخفف من الصلع ويساهم في نمو الشعر من جديد. استخدم منقوع الهندباء لعلاج فراغات الشعر بالأعشاب والتخلص من الصلع وإضافة لمعان إلى الشعر الباهت والضعيف.

  • الحلبة 

توفر الحلبة البروتينات الطبيعية لتغذية الشعر وصحته، وتحفيز تدفق الدم إلى جذور الشعر. تستخدم لمكافحة تساقط الشعر والقشرة، وتكثيف الشعر الخفيف، وتغذية الشعر التالف، كما أنها تحافظ على لون الشعر الطبيعي.

  • الشوفان 

الشوفان له خصائص مُطرية تعزز نعومة ولمعان بجانب احتوائه على العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على فروة الرأس ونمو الشعر بشكل صحي. استخدمي مغلي الشوفان لغسل شعرك يوميًا، أو اصنعي كريم من مطحون الشوفان والزبادي والماء وضعيه على فروة رأسك لمدة ساعة مرتين أسبوعيًا.

علاج فراغات الشعر بالأعشاب العطرية

علاج فراغات الشعر بالأعشاب العطرية
علاج فراغات الشعر بالأعشاب العطرية
  • اللافندر

له خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا والفطريات تساعد في إيقاف تساقط الشعر، وعلاج حالات التهاب فروة الرأس. بالإضافة إلى قدرته على موازنة الزيوت في فروة الرأس، أضف خمس نقاط من زيت اللافندر إلى الشامبو عند غسل الشعر فهو مناسب لجميع أنواع الشعر.

  • بلسم الليمون أو المليسا

تساعد خصائص بلسم الليمون على توازن وإنعاش الشعر وفروة الرأس مما يحفز نموه وكثافته. استخدمي شاي بلسم الليمون على فروة الرأس يوميًا لتغذية الجذور وإنبات الشعر. تعرف أيضًا على المزيد من فوائد بلسم الليمون.  

  • العرقسوس

يعتبر العرقسوس عنصرًا فعالًا لعلاج فراغات الشعر بالأعشاب وتحسين نموه وكثافته، وغالبًا ما يستخدم في المنتجات للمساعدة في التخلص من تساقط الشعر. يساعد في الحفاظ على فروة الرأس رطبة وتقوية جذع الشعرة.

  • زهور الختمية أو المارشمللو 

بديل رائع للبلسم تساعد في فك تشابك الشعر المجعد بجانب كونِها غنية بالبروتينات النباتية التي تغذي وترطب وتعزز نمو الشعر وتألقه. استخدمي منقوع زهور المارشمللو لشطف شعرك بعد غسله، أو رشها مرتين يوميًا على الشعر وفروة الرأس.

  •  البقدونس

البقدونس يرطب، ويمنح اللمعان، ويحفز النمو، ويلطف التهاب فروة الرأس، ويساعد في علاج القشرة فهو غني بالفيتامينات الأساسية ومضادات الأكسدة الضرورية لحماية الشعر وفروة الرأس، كما أنه يثري اللون ويمنح الشعر لمعاناً جميلاً. استخدمي مغلي البقدونس لشطف شعرك يوميًا ودلكي فروة رأسك جيدًا. 

  • شامبو نبات القراص

شامبو القراص يحفز فروة الرأس، ويحسن الدورة الدموية، ويساعد على تكثيف الشعر وملء الفراغات. كما أنه بلسم ممتاز للشعر، غني بالمعادن والهرمونات النباتية، مقوي وقابض للشعر، ويمنحه لمعاناً صحياً. نبات القراص علاج فعال للشعر الدهني والمتساقط والتالف.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
طريقة عمل سيروم فيتامين e و فوائده للشعر و البشرة
التالي
طريقة لتفتيح البشرة الدهنية بمكونات طبيعية بدون آثار جانبية

اترك تعليقاً