العناية بالذات

طريقة استخدام زبدة الشيا لتبييض الجسم وعلاج التجاعيد

طريقة استخدام زبدة الشيا

يتم استخلاص زبدة الشيا من جوز شجرة الشيا التي تعود أصوله إلى غرب إفريقيا. تعتبر زبدة الشيا عنصر تجميلي أساسي لما تحتوية من الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تساعد في تنعيم بشرتك وترطيبها والحفاظ على نضارتها. ولكن ما هي طريقة استخدام زبدة الشيا؟

فوائد ومميزات زبدة الشيا 

تحتوي زبدة الشيا على العديد من الأحماض الدهنية مثل (اللينوليك والبالميتيك والأوليك) التي تعيد توازن الزيوت على بشرتك. بجانب فيتامينات A, H ومضادات الأكسدة التي تعزز الدورة الدموية ونمو خلايا الجلد بشكل صحي.

الجزء الدهني من زبدة الشيا يغذي ويهديء البشرة، أما الجزء الشمعي (استرات الاسيتيل) فيعمل على ترطيب البشرة لأطول فترة ممكنة.

 ومن ناحية المصدر فإن زبدة الشيا هي منتج شجرة الجوز، ولكن على عكس معظم منتجات الجوز تحتوي على كمية قليلة جدًا من البروتينات منخفضة لذا لا تسبب الحساسية لأي من أنواع البشرة، ولا تؤثر على مسام البشرة بل تساعد في تنظيفها.

لن تجعل بشرتك دهنية بسبب وجود حمضي اللينوليك والأوليك اللذان يوازنان بعضهما البعض لمساعدة بشرتك على امتصاص الزبدة بالكامل دون الحصول على مظهر دهني لامع بعد الاستخدام.

طريقة استخدام زبدة الشيا الأفريقية 

تستخدم زبدة الشيا لمعالجة البشرة والشعر؛ 

يمكنك وضع الزبدة مباشرة على البشرة باستخدام أصابعك والاستمرار في التدليك حتى تمتصها تمامًا، ومن الأفضل وضعها ليلًا قبل النوم.

إذا كان شعرك مجعدًا أو مساميًا بشكل طبيعي فاستخدمي زبدة الشيا كبلسم طبيعي بعد غسل الشعر. تأكدي أن شعرك امتص الزبدة قبل شطفه وتصفيفه كالمعتاد. أما الشعر المفرود الناعم فمن الفضل استخدامها على الأطراف فقط لأن وضعها على الجذور يؤدي إلى تراكم الدهون على فروة الرأس ولحاء الشعرة مما يسبب مظهر دهني غير محبب. 

يجب تخزين زبدة الشيا في درجة حرارة أقل بقليل من درجة حرارة الغرفة ومن الأفضل وضعها في الثلاحة في فصل الصيف بحيث تبقى صلبة وسهلة الاستخدام.

في هذا المقال سوف نتحدث عن استخداماتها للبشرة فقط، أما عن علاجات الشعر فسوف تجدها في هذا المقال.

طريقة استخدام زبدة الشيا للتجاعيد 

طريقة استخدام زبدة الشيا للتجاعيد 
طريقة استخدام زبدة الشيا للتجاعيد

تقلل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين وحماية الخلايا الجديدة. أكدت الأبحاث أن زبدة الشيا تعالج ما يسمى بالشيخوخة الضوئية وهي التجاعيد والخطوط الدقيقة التي يسببها الإجهاد البيئي مثل أشعة الشمس والرطوبة والتلوث.

لا تستخدم زبدة الشيا كواقي من الشمس لكن استخدامها على بشرتك يمنحك حماية إضافية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة لذا ضعيها مع واقي الشمس المفضل لديكِ فهي تحتوي على عامل حماية تقديري من 3 إلى 4.

تحتوي الزبدة على الترايتيربين والذي يعد من أهم المركبات الطبيعية التي تحفز إنتاج الكولاجين مما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة ويساعدك في الحصول على بشرة خالية من العيوب والتجاعيد، وسوف نذكر في نهاية المقال طرق تحضير مرطب زبدة الشيا بالخطوات. 

طريقة استخدام زبدة الشيا لحبوب الشباب 

الاسترات الموجودة في نبات الشيا مضادة للالتهابات وعند وضعها على الجلد تقلل إنتاج السيتوكينات والخلايا الالتهابية وتعالج الاحمرار وآلام الالتهاب، كما تقلل التهيج الذي ينتج عن العوامل البيئية. 

غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا بشرتك من الشيخوخة المبكرة والمظهر الباهت، وتخفي تدريجيًا آثار الحبوب مثل البقع والندبات.

أجريت دراسة عام 2012 لتحديد مدى قدرة زبدة الشيا على مهاجمة الميكروبات، وثبت أن التطبيق الموضعي يهاجم البكتيريا المسببة لحب الشباب على الجلد. كما أنها غنية بأنواع مختلفة من الأحماض الدهنية التي تنظِف بشرتك من الزيوت الزائدة.

في الوقت نفسه تعيد الرطوبة لبشرتك حتى لا تجف تمامًا وذلك لأن التوازن الطبيعي للزيوت في البشرة يساعد في إيقاف حب الشباب قبل أن يظهر مرة أخرى.

طريقة استخدام زبدة الشيا لترطيب الشفاه

طريقة استخدام زبدة الشيا لترطيب الشفاه
طريقة استخدام زبدة الشيا لترطيب الشفاه

من أفضل المكونات التي يمكنك إضافتها لمرطب الشفاه المنزلي.

المكونات: 

  • 2 ملاعق كبيرة من شمع العسل
  • 2 ملاعق كبيرة زبدة الشيا
  • 2 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند
  • 6-12 قطرة من الزيت العطري (اختياري)

الطريقة: 

  • احضري إناءين أحدهما أكبر من الآخر.
  • نملأ نصف الإناء الصغير بالماء ونتركه يغلي على نار هادئة.
  • نضع الإناء الأكبر منه فوق بخار الماء المتصاعد.
  • نذيب شمع العسل وزبدة الشيا وزيت جوز الهند في الإناء الفارغ. 
  • قلبي المكونات باستمرار حتى تذوب وتختلط ببعضها البعض.
  • ثم ضعي بعض قطرات الزيت العطري مثل الفانيليا أو الخزامى أو الورد. 
  • بعد إضافة الزيوت قلبي المزيج مرة أخرى للتأكد من دمج المكونات معًا.
  • انقلي مرطب الشفاه بسرعة إلى عبوة صغيرة معقمة ومحكمة الغلق.

نصيحة: يجب تعبئته بسرعة قبل أن يتماسك الخليط، وإذا واجهتك صعوبة في سكب المرطب، يمكنك استخدام ملعقة معقمة بماء مغلي.

طريقة استخدام زبدة الشيا لتبيض الجسم 

طريقة استخدام زبدة الشيا لتبيض الجسم 
طريقة استخدام زبدة الشيا لتبيض الجسم

ينتج جسمك باستمرار خلايا جلد جديدة ويتخلص من ما بين 30.000 إلى 40.000 خلية جلد ميتة كل يوم. خلايا الجلد الميتة تبقى على سطح البشرة في حين تتكون الخلايا الجديدة في الجزء السفلي من الجلد، وكلما تخلصتي من هذه الخلايا الميتة بطريقة صحيحة تكون بشرتك أكثر نضارة ونعومة.

مع التوازن الصحيح للرطوبة على سطح بشرتك يقل عدد خلايا الجلد الميتة، لذا ننصح دائمًا باستخدام المرطبات الطبيعية بعد تقشير البشرة.

كما تتعدد فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة حيث يمكن استخدامها في منتجات الاستحمام والجمال المنزلية دون قلق. لأنها تهدئ وترطب البشرة بالإضافة إلى محتواها العالي من الفيتامينات الذي يساعد على تفتيح المناطق الحساسة وباقي أجزاء الجسم. 

وإليك طريقة استخدام زبدة الشيا لعمل مرطب للجسم في المنزل: 

المكونات: 

  • أجزاء متساوية من الشيا، وشمع النحل المبشور، زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ويُفضل جوز الهند.
  • بضع قطرات من الزيت العطري مثل الورد أو اللافندر أو الفانيليا.

الخطوات:

  • في إناء صغير نضع حوالي 5 أكواب من الماء، ثم نضع وعاء كبير فوقه، بشرط أن لا يصل الماء إلى الوعاء الفارغ.
  • نضيف شمع العسل وننتظر حتى يذوب تمامًا، وتأكد من التقليب المستمر حتى لا يحترق.
  • نضع باقي المكونات ونستمر في التقليب حتى تختلط جيدًا.
  • نرفع المزيج عن النار ونضعه في علبة، مع الوضع في الاعتبار ضرورة أن يكون غطاؤها واسع لسهولة الوصول للمرطب لأنه يتماسك تمامًا بعد البرودة.

كيف تتأكدين من جودة زبدة الشيا عند شرائها؟ 

للحصول على أقصى استفادة من زبدة الشيا عليكي بشرائها في شكلها الخام، غير المكرر؛ لأنه كلما تمت معالجتها تقل خصائصها الطبيعية.

تم تصنيف زبدة الشيا بواسطة نظام تصنيف من A إلى F حيث أن الدرجة A هي أنقى أشكال زبدة الشيا التي يمكنك شراؤها، لذا حاولي البحث عن علامة A أو B عند شراء الزبدة الخام.

على الرغم من أنها تعتبر آمنة لكل أنواع البشرة إلا أن بعض المنتجات التي تحتوي على زبدة الشيا تحتوي على مكونات أخرى فإذا واجهتِ أي آثار جانبية توقفي عن الاستخدام مباشرة.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
إكتشفي طريقة حمامات الزيت للشعر الجاف والمتقصف والمتساقط
التالي
زيت البرهان للشعر الحل لعلاج مشاكل الشعر وهذه فوائده

اترك تعليقاً