العناية بالذات

طريقة استخدام الوفيرا جل وفوائده للبشرة والشعر والتخسيس

طريقة استخدام الوفيرا جل

يُعرف الصبار على نطاق واسع بفوائده الجمالية وغالبًا ما يكون عنصرًا رئيسيًا في العديد من منتجات التجميل. إنه جل مهدئ بشكل طبيعي لطيف على شعرك وبشرتك بينما يرطبها ويغذيها في وقت واحد. هذا النبات الرائع له العديد من الفوائد والاستخدامات وسوف نتعرف اليوم على فوائده الطبيعية للحصول على بشرة مثالية وشعر حريري وكذلك طريقة استخدام الوفيرا جل. 

فوائد جل الألوفيرا

صبار الألوفيرا من النباتات الطبية الفعالة التي تمتلك ملفها الغذائي الشامل من الفيتامينات والمعادن والأحماض. يحتوي جل الألوفيرا على:  

  • فيتامين C ضروري للعديد من العمليات الحيوية مثل تكوين الحديد، ودعم جهاز المناعة، وصيانة العظام والأسنان وحماية الشعر والبشرة. يحتوي كل 100 جرام من الوفيرا جل على 9.1 جرام من فيتامين C.
  • يحتوي أيضًا على فيتامينات أساسية مثل فيتامين A وفيتامين E وفيتامين B12 وحمض الفوليك والكولين والبيتا كاروتين.
  • وبعض المعادن مثل الكالسيوم والكروم والنحاس والسيلينيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والصوديوم والزنك.
  • يعتبر النبات فريدًا من نوعه لاحتوائه على العديد من الإنزيمات التي تساعد على تكسير السكريات والدهون مثل (aliiase, amylase and lipase) وهي إنزيمات حيوية تساعد في هضم النشويات والدهون. 
  • كما أنه غني بالأحماض الدهنية من مجموعة الستيرويد، الكوليسترول، الكافسترول، المطهرة والمضادة للالتهابات.

استخدامات جل الألوفيرا 

تتكون ورقة الصبار من ثلاثة أجزاء: الجلد واللاتكس والجل (الهلام). اللاتكس عبارة عن طبقة رقيقة من الهلام الأصفر بين الجلد والجل. عند استخلاص جل الصبار في المنزل يجب تجنب اللاتكس لأن استهلاك الكثير منه يمكن أن يسبب آثارًا جانبية خطيرة.

طريقة استخدام الوفيرا جل تعتمد على الهدف منه، فإما أن يتم استخدام الجل كدهان موضعي على الشعر أو البشرة، أو يضاف إلى النظام الغذائي عن طريق العصائر أو طبق السلطة. ومن أهم استخدامات الألوفيرا:

  • يستخدم كملين طبيعي ويساعد على تحريك الجزء الأكبر من الجهاز الهضمي.
  • يعد عصير الصبار بديلاً رائعًا للمشروبات السكرية وعصائر الفاكهة لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من السكر والسعرات الحرارية، وبالتالي يمكن تناوله مباشرة أو خلطه مع العصائر والعصائر الأخرى.
  • ينظم مستويات السكر في الدم، خاصة عند اتباع نظام الكيتو دايت.
  • أحد أكبر الفوائد العلاجية للصبار هو علاج أمراض الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة، وارتجاع المريء أو الانتفاخ وعسر الهضم.
  • يمنع تراكم البلاك وتسوس الأسنان، كما يعالج مشاكل التهاب اللثة وتقرحات الفم. 
  • يحسن الألوفيرا صحة الجلد والشعر وسوف نتناول بالتفصيل طريقة استخدام الوفيرا جل للشعر والبشرة. 

طريقة استخدام الوفيرا جل للشعر 

طريقة استخدام الوفيرا جل للشعر 
طريقة استخدام الوفيرا جل للشعر

لترطيب الشعر الجاف والمتقصف اخفقي مقادير متساوية من جل الألوفيرا الطازج والعسل وزيت الزيتون واللبن الرائب، ضعيه على فروة الرأس والشعر، واتركيه لمدة 30 دقيقة، اشطفيه بالماء الفاتر وكرري الماسك مرتين في الأسبوع. 

هل تعلمين أن الصبار يُحسن لمعان الشعر؟ غالبًا ما يستخدم كأقنعة لإعادة الحيوية إلى الشعر الباهت أو الدهني. إذا لم يكن لديك وقت لروتين العناية بالشعر الممل وتبحثين عن حل سريع لشعرك، فإليك طريقة سهلة باستخدام الوفيرا جل؛ فقط اخلطي ملعقة صغيرة من جل الصبار مع الشامبو لتنظيف شعرك وترطيبه أيضًا في نفس الوقت.

الوفيرا جل لعلاج القشرة

جل الصبار مرطب لفروة الرأس؛ يحتوي على إنزيمات محللة للبروتين تساعد في إصلاح الجلد الميت على فروة الرأس وترطيبها والقضاء على القشرة والتخلص من الالتهابات. دلكي الصبار على فروة رأسك واتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه واستمتعي بشعر ناعم وفروة رأس رطبة.

الألوفيرا علاج طبيعي غني بالخصائص المضادة للفطريات والفيروسات للتخلص من قشرة الرأس، ويساعد في التئام البشرة الجافة استخدميه على فروة الرأس قبل غسل الشعر بنصف ساعة وتخلصي من القشرة للأبد. 

طريقة استخدام الوفيرا جل لتفتيح البشرة 

طريقة استخدام الوفيرا جل لتوحيد لون البشرة
طريقة استخدام الوفيرا جل لتوحيد لون البشرة

جل الألوفيرا له خصائص علاجية تجعله خيار مثالي لتفتيح البشرة؛ دلكي الجل مباشرة على بشرتك وخاصة البقع الجافة والداكنة بشكل يومي قبل النوم؛ يتغلغل في البشرة سريعًا لترطيبها بعمق، اتركيه حتى الصبح أو اغسليه بالماء الفاتر بعد ساعتين.

استخدمي جل الألوفيرا لتقشير البشرة

تقشير الجلد مهم للتخلص من الخلايا الميتة وتنظيف المسام من الأوساخ، والصبار عامل منظف غني بخصائصه المضادة للبكتيريا التي تطرد الشوائب بلطف. كما تحمي خصائصه المطهرة الجلد من البكتيريا المسببة للالتهاب وحب الشباب. 

جربي جل الصبار الممزوج بحبيبات السكر لتقشير البشرة بطريقة طبيعية وآمنة. اخلطي ملعقة من الجل وملعقة من السكر الخشن ودلكي بشرتك بحركات دائرية لمدة (2-5) دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر. 

طريقة استخدام الوفيرا جل للبشرة الدهنية 

ولاستخدامه للبشرة الدهنية يمكنك تدليك وجهك ورقبتك ويديك بالألوفيرا الطازج مع بضع قطرات من الليمون قبل النوم مباشرة للحصول على بشرة متوهجة وخالية من البقع والحبوب.

طريقة استخدام الوفيرا جل لتكثيف الحاجبين

يستخدم الألوفيرا لتكثيف وترطيب الحواجب.اغمسي عود قطن الأذن في جل الصبار ووزعيه على الحاجبين. سيكون لديك جل طبيعي آمن يعزز نمو الشعر وكثافته.

نصيحة: اخلطي هلام الصبار وزيت الزيتون البكر معًا، وضعي الخليط على رموشك وحاجبيك لتقويتهم وتكثيفهم.

طريقة استخدام الوفيرا جل لتوحيد لون البشرة

طريقة استخدام الوفيرا جل لتوحيد لون البشرة
طريقة استخدام الوفيرا جل لتوحيد لون البشرة

تؤثر البقع الداكنة وندبات حب الشباب سلبًا على ثقتك بنفسك، قبل اللجوء للعلاجات باهظة الثمن جربي الصبار لأن له خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا والالتهابات إلى جانب المحتوى الرطوبي العالي الذي يجعله فعال في تقليل ظهور الندبات والعيوب. استخدمي جل الصبار الممزوج بعصير الليمون على علامات الندبات والبقع البنية على الجلد ولاحظي الفرق.

الصبار مثالي لتهدئة حروق الشمس لأنه مضاد للالتهابات بطبيعته ويحتوي على المعادن ومضادات الأكسدة التي تسرع عملية الشفاء. إذا كنت تعاني من حروق الشمس في الوجه أو الجسم، أو الاحمرار والطفح الجلدي. 

نصيحة: ضع الصبار على المنطقة المصابة مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج. 

تابعي المزيد من الوصفات الطبيعية لتوحيد لون البشرة

طريقة استخدام الوفيرا جل كمزيل للمكياج

يحتوي المكياج على العديد من المواد الكيميائية التي تجعل بشرتك مجهدة وباهتة. استبدلي مزيل المكياج العادي بآخر طبيعي لطيف ومفيد ومغذي لبشرتك أيًا كان نوعها. 

استخدمي جل الألوفيرا لإزالة المكياج دون خوف لأنه آمن على كل أنواع البشرة وينظف بشرتك بعمق؛ فقط ضعي القليل من جل الصبار على منديل قطني وامسحي بشرتك برفق بحركات دائرية. 

نصيحة:

  • قم بإزالة المكياج العنيد بفعالية باستخدام هلام الصبار الممزوج بزيت الزيتون.
  • قبل تجربة أقنعة الوجه التي تصنعيها بنفسك في المنزل أضيفي نصف ملعقة صغيرة من جل الصبار إليها للحصول على جرعة إضافية من الترطيب. (مناسب لجميع أنواع البشرة ولن يسبب أي نتائج عكسية)
  • يؤدي فرك مكعبات الثلج على الوجه إلى تقليص المسام وإشراق البشرة بشكل جميل. املئي قالب مكعبات الثلج بهلام الصبار واحتفظي بها في الفريزر. افركيها على وجهك للحصول على دفعة منعشة من النضارة أو لتهدئة التهاب الجلد.
  • ضعي مكعبات ثلج الالوفيرا قبل وضع المكياج لترطيب بشرتك وإغلاق المسام، ثم اتبعي ذلك بالمرطب وباقي الروتين اليومي.

وإليكي طريقة صنع غسول منزلي للبشرة من ماء الورد 

طريقة استخدام الوفيرا جل للعناية بالقدمين 

طريقة استخدام الوفيرا جل للعناية بالقدمين 
طريقة استخدام الوفيرا جل للعناية بالقدمين

جل الصبار للقدم المتشققة؛ تعمل الخصائص المغذية للصبار على إعادة البشرة إلى مرونتها السابقة وإزالة الجلد الميت والتشققات. ضعي كمية جيدة من جل الصبار على قدميك، ودلكيه حتى يتم امتصاصه ثم ارتدِ الجوارب على أصابعك واتركيه حتى الصباح.

يمكنك إضافة جل الصبار إلى كريم ترطيب القدم أو الفازلين للحصول على قدمين فائقتي النعومة في الشتاء وكذلك يمكنك استخدامه على منطقة الكوع أو الركبة.

طبقي جل الألوفيرا على الساقين أو البشرة بعد إزالة الشعر الزائد لمنع ظهور الحبوب الصغيرة أو التهاب البشرة. ضعيه مباشرة بعد نزع الشعر وغسل البشرة بالماء البارد واتركيه لمدة ساعة. يُفضل استخدامه مرتين في اليوم لمدة ثلاثة أيام.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
زيت لومير لإنبات الشعر هذه فوائده ومميزاته وكيفية استخدامه
التالي
طرق العناية بالأظافر وتقويتها ب 7 وصفات طبيعية سهلة وآمنة

اترك تعليقاً