الحمل والولادة

حساب موعد الولادة الدقيق تعرفي على كيفية حساب تاريخ الولادة ؟

حساب موعد الولادة الدقيق

تتساءل العديد من السيدات عقب معرفتها بأنها حامل تبدأ بالتفكير عن موعد الولادة، وكيفية حساب موعد الولادة الدقيق ، ومن الأمور الطبيعية والمعروفة أن فترة الحمل الطبيعية تكون مدتها حوالي تسعة أشهر،

واليوم من خلال هذا المقال سوف نتكلم عن الطرق التي تتيج حساب تاريخ الولادة فهيا بنا.

حساب موعد الولادة الدقيق

توجد العديد من الطرق التي يلجأ إليها العديد من السيدات لمعرفة موعد الولادة الدقيق، ولكن أولاً يجب على المرأة أن تعرف فترة التبويض لها،

ومن خلال معرفة موعد التبويض يتم حساب تاريخ الولادة، كما يتم تحديد آخر دورة شهرية ومن المتعارف عليه أن التبويض يبدأ بعد أربعة عشر يوماً من بداية الدورة الشهرية،

وفي حالة إذا عرفت المرأة تاريخ يومها الأول من آخر دورة شهرية فيمكنها معرفة موعد الولادة،

كما أن هذا سيساعد الطبيب بمراقبة نمو الطفل بشكل دقيق لهذا إليك كيفية حساب تاريخ الولادة

ما هو تاريخ الولادة الدقيق؟

توجد بعض الطرق التي من خلالها يتم معرفة موعد الولادة ومن هذه الطرق بمساعدة الطبيب:

الموجات الصوتية

يتم استخدام فحص الموجات فوق الصوتية والتي من خلالها يقوم الطبيب بتحديد حجم الطفل ووزنه وطوله، ونبضات قلبه،

ومن خلالها يقوم الطبيب بمعرفة عمر الحمل وتحديد موعد الولادة، وتتميز أشعة الموجات فوق الصوتية بتحديد موعد الولادة بدقة عالية.

التطبيقات الإلكترونية

من الأمور الجديدة بسبب انتشار الهواتف الذكية وانتشار الإنترنت في جميع مستوى العالم، كما أنه يتعامل العديد من السيدات من كافة الأعمار باستخدام العديد من التطبيقات كما أنه تم إصدار العديد من التطبيقات التي تحتاج إليها السيدات والتي من خلالها يمكن للسيدة معرفة العديد من المعلومات التي يلزم معرفتها، حيث أنه يوجد تطبيق خاص بتحديد ومعرفة موعد الولادة وتتبع مراحل نمو الجنين، ويتم الاستعانة بالتطبيقات الإلكترونية وتتطلب هذه التطبيقات بعض من الأسئلة والتي من خلالها يتم تحديد موعد تقريبي للولادة.

نبضات قلب الجنين

يقوم الطبيب بتحديد موعد الولادة للمرأة بواسطة سماع نبضات قلب الجنين، حيث أنه يقوم قلب الجنين بالنبض بين الأسبوعين التاسع والأسبوع الثاني عشر، ومن خلال سماع نبضات القلب يقوم الطبيب بتحديد موعد الولادة حيث أنه يقوم بمعرفة عمر الجنين.

معرفة حجم الرحم

يقوم الطبيب باختبار الحمل من الداخل، وبعد هذا الفحص يعرف الطبيب حجم الرحم ومن خلاله يقوم بتقدير موعد ولادة.

كيفية حساب تاريخ الولادة

كيفية حساب تاريخ الولادة من خلال الإباضة

من الأمور التي توضح للطبيب أيضاً موعد الولادة التقريبي من خلال حساب اليوم الذي تم فيه زرع البويضة داخل جدار الرحم، كما أنه يقوم بإضافة 266 يوماً إلى التاريخ الذي حصل فيه الإخصاب ومن ثم يقوم بتحديد وقت الولادة تقريباً.

استخدام طريقة العجلة

يتم استخدام طريقة العجلة للسيدات اللاتي يكن موعد دورتهن منتظم كما تكون الدورة تحدث كل ثمانية وعشرون يوماً، ويقوم بعض الأطباء باستخدام هذه الطريقة لتحديد موعد الولادة.

أعراض الولادة

تواجه السيدات الحوامل قبيل الولادة بعدة أعراض، كما تتعرض السيدة الحامل لعدة أعراض قبل موعد الولادة بثلاثة أسابيع وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

نزول الطفل إلى حوض الأم

حيث أنه من علامات اقتراب موعد الولادة أن الطفل يقوم بنزول رأسه إلى منطقة الحوض لدى الأم، وتحدث هذه العلامة قبل الولادة بأسبوعين.

زيادة التبول

من علامات الولادة كثرة التبول حيث أنه عندما يقوم الطفل بنزوله إلى الحوض فإنه يقوم بالضغط على مثانة الأم، وذلك يؤدي إلى زيادة التبول.

آلام الظهر

مع اقتراب الولادة يزداد ألم الظهر للأم وذلك بسبب زيادة الحمل. وتعتبر من اعراض قرب الولادة .

الإصابة بالتقلصات

حيث أنه من علامات اقتراب الولادة حدوث تقلصات رحمية للأم، وهذه التقلصات تخبر الأم باقتراب موعد الولادة.

حساب موعد الولادة الدقيق

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
الجماع بعد الولادة وما هو توقيت أول علاقة بعد الولادة بنوعيها
التالي
متي يكون الم الظهر خطر للحامل أسبابه وطرق علاج وجع الظهر للحامل

اترك تعليقاً