فوائد الأعشاب

إكتشف فوائد وأضرار عشبة مليلس المتنوعة (المليسا)

فوائد وأضرار عشبة مليلس

المليلس أو المليسا أو بلسم الليمون هو عشب برائحة الليمون من عائلة النعناع، موطنه الأصلي أوروبا وشمال إفريقيا وغرب آسيا، لكنه ينمو في جميع أنحاء العالم. تستخدم عشبة المليلس تقليديًا لتحسين المزاج والوظيفة الإدراكية، ولكن فوائدها لا تتوقف عند هذا الحد، تعرف على فوائد وأضرار عشبة مليلس وطرق الاستفادة منها في النظام الغذائي.

القيمة الغذائية لعشبة المليسا

يحتوي كل 100 جرام من أوراق المليلس على:

السعرات الحرارية صفر 
الكربوهيدرات 0.2 جرام
حمض الفوليك1 ميكروجرام
الصوديوم 1 مليجرام
بوتاسيوم 9 مليجرام
الكالسيوم 2 مليجرام
حديد 0.8 مليجرام
المغنيسيوم 1 مليجرام
زنك 0.4 مليجرام

فوائد وأضرار عشبة مليلس في تخفيف التوتر 

تناول المليسة يخفف من الضغط النفسي والحالة المزاجية السيئة والعصبية، ويمنحك شعور بالهدوء والاسترخاء؛ لاحتوائه على حمض الروزمارينيك (rosmarinic acid) الذي يزيد من توافر الناقلات العصبية في الدماغ المعروفة باسم حمض جاما أمينوبوتيريك (GABA) المسؤولة عن تحسين الحالة المزاجية مما يوفر تأثيرًا مهدئًا خفيفًا مع تحفيز إنتاج هرمون السيروتونين للشعور بالراحة.

طريقة الاستخدام: خذ 300 ملليجرام من عشبة مليلس على شكل كبسولة مرتين في اليوم، ويمكنك دمج ملعقة صغيرة من الأعشاب مع كوب زبادي أو تناول كوبين من شاي المليسا. 

كما يساعد الجمع بين عشب المليسا و الناردين (يعرف أيضًا بحشيشة القط) في تخفيف الأرق واضطرابات النوم. اشرب كوبًا من شاي المليسا والناردين قبل النوم لتحصل على نوم هاديء وعميق.

فوائد المليسا لعلاج الجروح والقرح

فوائد المليسا
فوائد المليسا

في دراسة أجريت عام 1999 كان مضمونها تطبيق عجينة تشبه الكريم مصنعة من عشبة مليلس على المنطقة المصابة بالقرح أربع مرات يوميًا لمدة خمسة أيام، وجد الباحثون أن الأعراض والآلام تختفي بشكل أسرع، وأعلنت النتائج أن المليسا تحتوي على أحماض نباتية قوية تزيد من معدل شفاء القرح والجروح.

ولم تقتصر فوائد وأضرار عشبة مليلس على القرح فقط حيث أكدت الدراسة أن حمض الروزمارينيك له خصائص قوية مضادة للفيروسات تساعد في علاج بعض أنواع العدوى الفيروسية مثل فيروسات الأنف المرتبطة بنزلات البرد، وفيروس الهربس البسيط من النوع 1 (HSV-1) المرتبط بقرح البرد وبعض حالات الهربس التناسلي.

طريقة الاستخدام: احضر ملعقة من عشب المليسا المجفف المطحون جيدًا، واخلطه بالماء المقطر لصنع عجينة سلسة تشبه في قوامها الكريم. ضع الكريم على المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم (3-5) مرات. تأكد من اختبار الكريم أولًا على الجزء الداخلي من الذراع قبل وضعه على القرح، إذا لم تعاني من أي تهيج أو التهاب خلال 24 ساعة، فيمكنك بدء الاستخدام.

اقرأ المزيد من الوصفات الطبيعية للألوفيرا لترطيب القرح وإزالة آثارها

فوائد وأضرار عشبة مليلس للصداع

قد تكون المليسا مفيدة أيضًا في علاج الصداع خاصة إذا كان يحدث نتيجة للتوتر، ولكن تناول هذه العشبة بكميات زائدة يمكن أن يساعد في استرخاء الأوعية الدموية الضيقة مما يسبب الصداع.

طريقة الاستخدام: إذا كنت تعاني من صداع متكرر تناول فقط  300 إلى 600 مجم من المليلس يوميًا، أو تناول شاي المليسا والبردقوش مرتين أو ثلاث مرات يوميًا.

تعرف أيضًا على فوائد المورينجا لعلاج الصداع

فوائد عشبة المليسا للقولون 

فوائد عشبة المليسا للقولون 
فوائد عشبة المليسا للقولون

تحتوي أعشاب المليلس على (سيترال، سيترونلال، لينالول، جيرانيول، وبيتا كاريوفيلين) ولكل منها خصائص مضادة لتشنجات الجهاز الهضمي وطاردة للريح (مضادة للغازات)، مما يجعل من هذا العشب علاج فعال لأعراض عسر الهضم (اضطراب المعدة) ومتلازمة القولون العصبي والارتجاع الحمضي، كما وُجد أنه يساعد في تخفيف الشعور بالغثيان.

طريقة الاستخدام: اشرب كوبًا من شاي المليسا عند الشعور بآلام المعدة أو القولون. أو اجعله مشروبًا يوميًا قبل تناول الطعام بنصف ساعة، أو قبل النوم، أو في الصباح الباكر.

فوائد وأضرار عشبة مليلس للنساء 

عام 2015 تم إجراء بحث علمي لدراسة فوائد المليسا للرحم وتقليل شدة أعراض الدورة الشهرية لدى النساء. تم تطبيق البحث على 100 فتاة في المدرسة الثانوية؛ تناولت الفتيات عشبة مليلس لثلاث دورات شهرية متتالية، وفي كل شهر يتم تحليل شدة أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، أبلغت الفتيات عن انخفاض كبير في الآلام والأعراض بعد تناول هذه الأعشاب قبل موعد الدورة الشهرية ب (3-5) أيام. 

كما وجد الباحثون أن تناول المليسا بتركيزات كافية ساعد على استرخاء أنسجة العضلات الملساء، وتخيف حدة التوتر والقلق الذي يصيب المرأة قبل وأثناء فترات الحيض.

ومن بين فوائد وأضرار عشبة مليلس للهرمونات تشير الدراسات البحثية إلى أن المركبات الموجودة في مستخلص المليسا تثبط إنتاج هرمون الغدة الدرقية (TSH) وعلاج بعض اضطرابات فرط نشاط الغدة الدرقية.

طريقة الاستخدام: تناول 1.2 جرام من المليسا يوميًا للحصول على أفضل النتائج، لأن وصول هذا العشب إلى جسمك قبل وقت طويل من بدء ظهور أعراض الدورة الشهرية يقلل الأعراض بمرور الوقت.

عشبة مليلس وفوائدها للأسنان

عشبة مليلس وفوائدها للأسنان
عشبة مليلس وفوائدها للأسنان

بالإضافة إلى الاستفادة من خصائص المليسا المهدئة فهي تعتبر خيار مثالي لتخفيف آلام الأسنان، لأنها فعالة في القضاء على الالتهابات وعلاج قروح اللثة

طريقة الاستخدام: استخدم قطعة قطن لتطبيق زيت المليسا على المنطقة المصابة في الفم. تأكد من اختيار زيت تم تخفيفه بالفعل بواسطة زيت ناقل مثل الجوجوبا، وإذا قمت بشراء زيت المليلس النقي يجب عليك تخفيفه بزيت الزيتون لأن وضع الزيوت العطرية مباشرة على الجلد يسبب الالتهاب والألم.

أضرار عشبة المليسا

قد يسبب تناول المليسا بكثرة بعض الآثار الجانبية التالية:

  • الصداع 
  • التبول المؤلم
  • زيادة درجة حرارة الجسم
  • الغثيان، أو التقيؤ
  • آلام المعدة
  • الدوخة
  • تهيج الجلد

قد يبطئ عشب المليلس من تخثر الدم، فإذا كان من المقرر لك إجراء عملية جراحية، فتوقف عن استخدامه قبل موعد الجراحة بأسبوعين على الأقل لتجنب النزيف الزائد.

فوائد وأضرار عشبة مليلس تتوقف على طريقة الاستخدام حيث يمكنك تقليل الآثار الجانبية لها مثل اضطراب المعدة عن طريق تناولها مع الطعام بشرط استخدام أقل من 2 جرام فقط يوميًا.

يجب استخدام المليسا لفترات قصيرة فقط، والقاعدة العامة التي ينصح بها خبراء الطب البديل هي أخذ إجازة لمدة أسبوع بعد كل ثلاثة أسابيع من الاستخدام، كما يجب ألا تتناولها لمدة تزيد عن أربعة أشهر دون انقطاع.

تحذيرات هامة حول فوائد وأضرار عشبة مليلس

يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام إذا كنت تتناول:

  • أدوية الجلوكوما
  • أدوية الغدة الدرقية
  • الباربيتورات
  • المهدئات
  • مضادات الاكتئاب
  • حالات الحمل 
  • فترة الرضاعة الطبيعية 
  • الأطفال أقل من 12 عامًا
  • زيت المليسا الأساسي مخصص للاستخدام الخارجي فقط. 
  • لا تحِل المليسا محل أي خطة علاج معتمدة من الطبيب، ولكنها قد تكون علاجًا تكميليًا فعالاً. 

أفضل طريقة للاستفادة من عشبة المليسا

فوائد شاي المليسا
فوائد شاي المليسا

إذا كنت تزرع المليسا وتستخدم الأوراق الخضراء، أو تستخدم الأوراق المجففة للشاي، فهذا الاستخدام آمن تمامًا. ولكن تناول كبسولات أو مكملات غذائية أو أعشابًا أخرى مُصنعة ومُعدة تجاريًا، فاختر شركة ذات سمعة طيبة واستشر الطبيب أو الصيدلي قبل تناولها.

لا تخضع الأعشاب والمكملات الغذائية للرقابة من قبل إدارة الغذاء والدواء وقد تكون هناك مشكلات تتعلق بالجودة أو السلامة، لذا يفضل استخدام العشب الطازج واتباع التوصيات السابقة أو استشارة الطبيب لوصف المنتج الآمن.

كيف تحضر شاي المليسا الصحي؟

  • ابدأ بقص بعض الأوراق الخضراء الطازجة، تجنب الاصفرار أو تغير اللون لأنه دليل على العفن الداخلي للورقة.
  • اشطف الأوراق جيدًا واتركها حتى تجف.
  • قم بتقطيع الأوراق إلى قطع صغيرة ووضعها في مصفاة الشاي لاستخراج المزيد من الزيوت الموجودة فيها. 
  • انتبه قد تصبح الأوراق سوداء وجافة إذا قطعتها قبل الاستخدام بوقت طويل، لذا قطعها واستخدمها مباشرة.
  • صب كوبًا واحدًا من الماء الساخن على ملعقة كبيرة من الأوراق الطازجة وانقعها لمدة خمس دقائق تقريبًا. 
  • يمكنك مضاعفة الوصفة حسب الحاجة.
  • تأكد من تغطية إبريق الشاي أو الكوب للحفاظ على البخار لأنه يحتفظ بالزيوت العلاجية للأعشاب.

وبذلك نكون قد تناولنا فوائد وأضرار عشبة مليلس للجسم وأفضل الطرق لاستخدامها. إذا لم تتمكن من الحصول على عشبة المليسا الخضراء استخدم الأوراق الجافة بنفس الطريقة وسوف تجدها بسهولة لدى العطار.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
هل يمكن علاج التهاب فروة الرأس بالأعشاب الطبيعية؟!
التالي
كيفية استخدام لوشن الجسم و ماهو الفرق بين اللوشن والكريم

اترك تعليقاً