تغدية

فوائد عشب البحر kelp | تخلص من الوزن الزائد واحتفظ بنشاطك

فوائد عشب البحر

عندما نسمع جملة عشب البحر فقد تختلط المفاهيم! هل ينتمي عشب البحر إلى فصائل الأعشاب البرية المتعارف عليها، أم أنه من فئة الطحالب البحرية؟ تعرف على ماهية و فوائد عشب البحر المختلفة والقيمة الغذائية العالية التي يحتويها، موسوعة ابحث معكم دائمًا لرصد وتوضيح كل ما هو جديد في عالم الطب البديل.

فوائد عشب البحر kelp

عشب البحر هو نوع من الأعشاب البحرية الكبيرة التي تنمو في المياه المالحة الغنية بالمغذيات بالقرب من السواحل، ويختلف قليلاً في اللون والنكهة عن النوع المستخدم في لفائف السوشي، وينتج هذا العشب مركبًا يسمى ألجينات الصوديوم، يستخدم كمكثف في العديد من الأطعمة.

يحتوي هذا العشب على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة والأساسية لصحة الإنسان، وإليك جدول القيمة الغذائية لكل 100 جرام من عشب البحر:

العنصرالقيمة الغذائية/ 100 جرام
طاقة180 سعر حراري
كربوهيدرات9.57 جرام
السكريات0.6 جرام
الألياف الغذائية1.3 جرام
دهون0.56 جرام
بروتين1.68 جرام
فيتامين B1 (الثيامين)0.05 مليجرام
فيتامين B2 (الريبوفلافين)0.15 مليجرام
فيتامين B3 (النياسين)0.47 مليجرام
فيتامين B5 (حمض البانتوثينيك)0.64 مليجرام
فيتامين B9 (حمض الفوليك)180 ميكروجرام
فيتامين C3  مليجرام
فيتامين H0.87 مليجرام
فيتامين K66 ميكروجرام
الكالسيوم168 مليجرام
حديد2.85 مليجرام
المغنيسيوم121 مليجرام
المنغنيز0.2 مليجرام
الفوسفور42 مليجرام
البوتاسيوم89 مليجرام
صوديوم233 مليجرام
الزنك1.23 مليجرام

وفيما يلي سوف نوضح لكم فوائد عشب البحر التفصيلية التي أثبتتها الدراسات الطبية الحديثة.

تابع أيضًا: 25 حقيقة علمية توضح لك فوائد عشب المرمرية للرجال والنساء

عشبة البحر للغدة الدرقية

أكد المعهد الوطني للصحة (NIH) أن الأعشاب البحرية، مثل عشب البحر، واحدة من أفضل مصادر الغذاء الطبيعية الغنية باليود، وهو عنصر أساسي في إنتاج هرمون الغدة الدرقية، والحفاظ على معدل نشاطها الطبيعي.

يؤدي انخفاض مستويات اليود إلى اضطراب علمية التمثيل الغذائي، وخلل جميع وظائف الجسم، حيث تمتلك هذه الغدة تأثيرًا مباشرًا على جميع أعضاء الجسم، فإذا كنت تعاني من قصور الغدد الدرقية، فيمكنك الاستعانة بـ عشب البحر لرفع مستويات الطاقة وتعزيز وظائف المخ.

فوائد عشب البحر للبشرة

لاشك أن تضمين الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في النظام الغذائي يساهم في تعزيز صحة الجسم والبشرة بوجه عام، ويعتبر عشب البحر من المغذيات الغنية بمضادات الأكسدة خاصة الكاروتينات والفلافونويدات، التي تساعد في محاربة الجذور الحرة المسببة للأمراض.

kelp فوائد عشب البحر
kelp فوائد عشب البحر

فوائد عشب البحر العملاق للتخسيس

إذا لاحظت جدول المكونات الغذائية السابق لـ عشب البحر ستجد أن كل 100 جرام تحتوي فقط على 180 سعر حراري، فهل يمكننا الاعتماد على أطباق عشب البحر في وصفات الريجيم المختلفة، أم لا؟

بالإضافة إلى أن عشب البحر منخفض الدهون والسعرات الحرارية، فإنه يحتوي على ألياف طبيعية تسمى الجينات، وقد أثبتت الدراسات أن هذه الجينات تساعد في تقليل امتصاص الأمعاء للدهون، إذن فالأمر لا يتوقف على انخفاض السعرات فقط، بل يمتد تأثيره للأطعمة الأخرى التي يتم تناوله معها.

كما وجدت دراسة نشرت في مجلة Food Chemistry أن الجينات يمكن أن تساعد في منع تكوين الليباز وهو إنزيم يهضم الدهون بنسبة تصل إلى 72%، لذلك تم إضافته مؤخرًا إلى منتجات إنقاص الوزن الطبيعية، والآمنة.

ومن ناحية أخرى يعززمركب كاروتينويد في البلاستيدات الخضراء للأعشاب البحرية فقدان الوزن لدى الأشخاص المصابين بالسمنة المرضية، ويقلل مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

قد يهمك: ما هي فوائد عشبة الشيح ؟ 8 حقائق هامة عليك معرفتها

كيفية استعمال الطحالب البحرية عشب البحر

يتوفر عشب البحر في مجموعة متنوعة من الأشكال سواء على هيئة طحالب طازجة أو مجمدة أو أطعمة، كما يمكنك تناوله كمكمل غذائي حيث تم إنتاج العديد من المكملات الغذائية التي تمنحك مختلف فوائد عشب البحر الصحية، من أشهرها منتج KELP ويمكنك العثور علسه بسهولة من الصيدليات أو مواقع التجارة الإلكترونية.

وإن كان من الأفضل الحصول على العناصر الغذائية من المصادر الطازجة، فإضافة عشب البحر إلى نظامك الغذائي إلى جانب مجموعة متنوعة من الخضراوات الطازجة وغيرها من الأطعمة غير المعالجة والمغذية ستكون أكثر فائدة.

يمكنك إضافة عشب البحر العضوي المجفف إلى الحساء، أو استخدام نودلز عشب البحر الخام في السلطات والأطباق الرئيسية، أو رش رقائق عشب البحر المجفف على الأطعمة كتوابل، أو تقديمه باردًا بالزيت وبذور السمسم، أو مزجه في عصير الخضار، هناك مئات الأفكار للحصول على فوائد عشب البحر.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
طريقة استخدام عشبة القمح | 3 طرق مناسبة للكبار والصغار
التالي
ما هي اسرع طريقة لتبطيل الهيروين؟ وهل يمكن التعافي في المنزل