العناية بالذات

فوائد شرب الحليب للبشرة قبل النوم

فوائد شرب الحليب للبشرة

يُعد الحليب من أكثر المواد الغذائية استخدامًا، سواء كنت تتناوله بشكل مباشر أو تستخدم منتجات الألبان التي تحتوي على بعض فوائده. وفي هذا المقال سوف نتناول فقط فوائد شرب الحليب للبشرة بكل أنواعها وأفضل الأوقات لتناوله للحصول على أكبر قدر ممكن من الفيتامينات والمعادن. 

القيمة الغذائية للحليب والرايب والزبادي

يعرض لكم هذا الجدول القيمة الغذائية لكل (كوب) 200 مل من الحليب والرايب والزبادي.

حليب كامل الدسم حليب قليل الدسم حليب منزوع الدسم الرايب منزوع الدسم الزبادي كامل الدسم 
السعرات الحرارية 14610286130154
الدهون (جرام)82029
الكوليسترول (مليجرام)241251015
الصوديوم (مليجرام)9810712890170
الكربوهيدرات (جرام)1313132218
السكر (جرام)1212124.715
بروتين (جرام)888713

هل شرب الحليب مفيد للبشرة؟ 

هل الحليب مفيد لبشرتك؟ في الحقيقة المجتمع العلمي منقسم إلى رأيين متناقضين، ومدونو الجمال كذلك! الحليب ذو قيمة غذائية عالية؛ إنه غني بفيتامينات B وأحماض ألفا هيدروكسي والكالسيوم ومضادات الأكسدة القوية التي تحمي بشرتك وكذلك صحتك العامة، ولكن الحليب ومنتجات الألبان تحتوي على هرمونات النمو والمواد الالتهابية التي تسد المسام وتسبب ظهور الرؤوس السوداء والبثور. 

يعتمد ذلك على العديد من العوامل سواء كنت تشربه، أو تطبقه موضعيًا على بشرتك؟ وما إذا كان لديك بشرة حساسة معرضة لحب الشباب، أم أم وجه جاف أو دهني. سنحاول توضيح الأمر قليلاً بعرض فوائد شرب الحليب للبشرة والجسم ككل.

استهلاك الحليب بشكل يومي يوفر لك من (18 – 22) عنصرًا غذائيًا أساسيًا؛ إنه غني بالكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك، كما يحتوي على الحديد والسيلينيوم وفيتامين B6 وفيتامين E وفيتامين K والنياسين والثيامين والريبوفلافين.

بالإضافة إلى حمض اللاكتيك الذي يعد من أكثر المكونات استخدامًا للعناية بالبشرة، وقد يكون هذا هو السبب في أن العديد من عشاق العناية بالبشرة بدأوا في وضع الحليب على بشرتهم.

على الرغم من وجود العديد من الوصفات التي توصي بوضع حليب البقر في كل شيء بدءًا من أقنعة الوجه وحتى غسول الجسم، إلا أن تناوله بشكل يومي يحقق نتائج أفضل للبشرة. 

ملحوظة هامة: إذا كنت من الـ 65% الذين يعانون من حساسية اللاكتوز الموجود في الحليب، فإن وضع الحليب على وجهك يمكن أن يسبب ردود فعل تحسسية مثل احمرار أو تهيج البشرة.

هل شرب الحليب مفيد للبشرة
هل شرب الحليب مفيد للبشرة

فوائد شرب الحليب للبشرة

العنصر فوائده 
فيتامين Aيعالج الجلد الجاف والمتقشر، وضروري لانقسام الخلايا الجديدة الصحية.
فيتامين Dيعزز إنتاج الكولاجين، ويعالج الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويحمي البشرة من الأكسدة التي تسبب الشيخوخة المبكرة، كما يساعد على تلاشي البقع الداكنة والعلامات، وزيادة مرونة الجلد.
فيتامين B6ضروري لتكوين خلايا الجلد الجديدة، ويحافظ على بشرتك رطبة وصحية.
البيوتينيعالج البشرة الجافة و الباهتة، ويدعم حيوية ولمعان الجلد الطبيعي.
بروتينأساسي لإصلاح الأنسجة ونموها للحصول على بشرة قوية خالية من التجاعيد الأمر الذي يعكس فوائد شرب الحليب للبشرة الصحية.
فيتامين B12ينعم الجلد الخشن والمتشقق، بالإضافة إلى خصائص تفتيح وتوحيد لون البشرة، وإخفاء الندبات.
حمض اللاكتيكيرطب ويغذي ويحافظ على نضارة الجلد، يخترق طبقات الجلد بسهولة ويرطبها بعمق. أحد مكونات حمض ألفا هيدروكسي (AHA) الذي يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة ويحفز نمو الخلايا الجديدة.
البوتاسيوميهديء البشرة خاصة الحساسة أو المصابة بالحكة أو تعاني من الالتهابات.
الكالسيوميحمي الطبقة العليا من الجلد، لأنه يعزز إنتاج الكولاجين، ويزيد مرونة الجلد.
المغنيسيوميبطئ عملية الشيخوخة، ويحارب الخطوط التعبيرية حول الفم والعينين وفي الجبهة.
السيلينيوميحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس، ويساعد في الحفاظ على تماسك البشرة ومرونتها، مما يجعلها تبدو أكثر شبابًا.

فوائد شرب الحليب للبشرة قبل النوم 

تناول الحليب قبل النوم يعزز دورات النوم الصحية نظرًا لاحتوائه على التربتوفان وهو حمض أميني يلعب دورًا هامًا في إنتاج الناقل العصبي المعروف باسم السيروتونين الذي يُحسن الحالة المزاجية، ويساعدك على الاسترخاء.

النوم الصحي وساعات الراحة الكافية تساعد بشرتك على تجديد الخلايا وترميم الأنسجة التي أتلفتها أشعة الشمس والرياح والملوثات الهوائية على مدار اليوم. 

وبالإضافة إلى النوم الصحي الذي يساعدك الحليب في الحصول عليه فإنه يمد الجسم أيضًا بالعناصر الطبيعية المغذية التي يحتاجها لتعويض الفقد اليومي، لذا فإن كوب الحليب قبل النوم أساسي لصحتك العامة وبشرتك أيضًا.

هل الحليب الخام مفيد لحبوب الشباب؟

الحليب الخام هو الحليب الذي لم يخضع لعملية البسترة أو الغليان، وهذا يعني أنه يحتوي على بكتيريا إضافية، مما يغير إمكانياته الغذائية والموضعية؛ لذا فإن تناوله مضر بصحتك واستخدامه أيضًا على وجهك يجعلك أكثر عرضة لحب الشباب الجرثومي لأنه سيضيف المزيد من البكتيريا إلى بشرتك.

هل يمكن للحليب أن يعالج حب الشباب؟ نقص فيتامين D مرتبط بحب الشباب، والحليب الخام غني بفيتامين D والفيتامينات الأخرى لذا يقلل من ظهور حب الشباب، ولكن تناوله بكثرة يؤدي إلى ارتفاع معدلات حب الشباب؛ لذا فمن الأفضل تناول كوب واحد فقط. كما يساعد وضع الحليب البارد على الوجه في سحب الحرارة من طبقات الجلد وعلاج الالتهاب أو حروق الشمس.

قد يكون استخدام الحليب موضعياً لترطيب بشرتك خيار جيد ولكن بالرغم من فوائد شرب الحليب للبشرة فلا يُعد مرطبًا قويًا لأنه لا يحبس الرطوبة في بشرتك مثل المرطبات الأخرى ولكن تناوله قبل النوم يقلل جفاف بشرتك.

يساعد البروتين الموجود في منتجات الألبان في تعزيز مرونة الجلد مع تقدمنا في العمر، كما يحتوي أيضًا على الريتينول وهو أحد مضادات الأكسدة المضادة للشيخوخة والتي تجدد جلايا البشرة، ويعالج الندبات وآثار الحبوب.

فوائد شرب الحليب للبشرة قبل النوم 
فوائد شرب الحليب

كيف استفيد من الحليب خلال فترة الريجيم؟ 

كل هذه العناصر الغذائية لا تأتي دون عيوب لأن كوب واحد من الحليب كامل الدسم قد يحتوي على أكثر من 20٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الدهون المشبعة، لذا تحدث إلى الطبيب قبل تناول الحليب إذا كنت تتبع نظام غذائي قاسي لفقدان الوزن. 

أو تناول 100 مل فقط من الحليب في الصباح الباكر وليس قبل النوم، في فترات الصباح يكون الجسم على استعداد أكبر لامتصاص العناصر الغذائية من الطعام، بجانب ارتفاع معدلات حرق الدهون، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناوله قبل وجبة الإفطار بنصف ساعة على الأقل.

هل بدائل الحليب مفيدة للبشرة؟

رغم تعدد فوائد شرب الحليب للبشرة وصحة الجسم قد يلجأ الكثير منا إلى البحث عن حليب بديل بسبب عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية منتجات الألبان، ولكن الحليب البديل لا يمتلك نفس القيم الغذائية مثل الألبان، ومن المحتمل أن يحتوي على نسبة أعلى من السكر والكربوهيدرات.

إذا كنت تبحث عن حليب بديل، فإن النوع الوحيد الذي يقترب من نفس قيمة الألبان هو حليب الصويا واحرص على اختيار نوع خالي من السكريات المضافة والكربوهيدرات.

هل بدائل الحليب مفيدة للبشرة
هل بدائل الحليب مفيدة للبشرة

تجربتي مع استخدام الحليب يوميًا على البشرة

يمكنك الحصول على فوائد شرب الحليب للبشرة وتجنب الآثار والمخاوف المتعلقة بتفشي حب الشباب عند استخدام الحليب موضعيًا، بدلاً من شربه، بهذه الطريقة، يمكن لبشرتك الاستفادة من الخصائص الغذائية الرائعة للحليب، ويمكنك إرضاء شهيتك ببعض بدائل الحليب اللذيذة.

  • الحليب لعلاج حب الشباب

بدلاً من استخدام الكريمات التي تحتوي على الحليب الصناعي لتنظيف وجهك، انقعي القليل من القطن في الحليب المبستر البارد وامسحي وجهك به، وسوف ينظف الحليب مسامك ويجعل بشرتك ناعمة ونضرة، ثم نظف وجهك بالماء الدافئ عند الانتهاء.

  • الحليب الخام لتبييض البشرة

يساعد حمض اللاكتيك بالتأكيد في التبييض، خاصة إذا كانت بشرتك حساسة. اخلطي كميات متساوية من الحليب الخام وجل الصبار، ثم انقعي كرة قطنية في الخليط وضعي القطن على المنطقة المصابة، واتركيها على الوجه لمدة 10-15 دقيقة. بعد الغسل بالماء الدافئ، ضعي كريم مرطب، وكرري الاستخدام يوميًا.

  • الحليب والعسل لشد البشرة

إذا كنت تريد طريقة سهلة لجعل بشرتك ناعمة ونظيفة، جرب هذه الوصفة البسيطة باستخدام مكونين فقط: الحليب والعسل. اخلطي ملعقتين من العسل الأبيض مع ملعقتين من الحليب. سخني المزيج حتى يصبح فاترًا وليس ساخنًا. ضعيه بلطف على رقبتك ووجهك بأصابعك واتركيه لمدة 10-15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ. 

هذا المزيج البسيط يوفر لك كل فوائد شرب الحليب للبشرة حيث يمنع ظهور التجاعيد ويشد الجلد؛ بسبب البروتين وحمض اللاكتيك وفيتامينات A و D التي تعتبر علاج ممتاز للشيخوخة والبشرة الجافة.

  • قناع الموز والحليب

خذ نصف موزة ورشها بملعقة كبيرة من الحليب، نهرص الموز جيدًا حتى نحصل على عجينة سميكة. ضعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ، واستعيدي إشراقة بشرتك الطبيعية.

  • الكاكاو والحليب

إذا كنت تعاني من بشرة جافة، سيكون هذا القناع مثاليًا. اخلطي ملعقة كبيرة من الكاكاو واخرى من الحليب وملعقة صغيرة عسل. ضعيه على وجهك لمدة 20 دقيقة. اشطفيه أولاً بالماء الدافئ ثم بالماء البارد، كرريه يوميًا وسوف تستعيدي رطوبة بشرتك في وقت قصير.

  • الخميرة والحليب

ذوبي ملعقة خميرة طازجة مع القليل من الحليب حتى تحصلي على عجينة سلسة. اغسلي وجهك بالماء الدافئ ثم ضعي المزيج، واتركيه حتى يجف. يزال القناع بالماء الدافئ أثناء تدليك الوجه بحركات دائرية ثم مرة أخرى بالماء البارد. الاستخدام اليومي المنتظم لهذا القناع سيعطي وجهك لمعانًا دائمًا.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
7 أفضل مرطبات للبشرة الدهنية
التالي
أفضل أنواع السيروم للبشرة الدهنية والمختلطة (دليل شامل)

اترك تعليقاً