العناية بالبشرة

علاج شعر الوجه عند النساء لبشرة ملساء وناعمة

علاج شعر الوجه عند النساء

إن علاج شعر الوجه عند النساء من أهم الاهتمامات الأنثوية الدارجة، حيث تتعرض السيدة للإحراج عند ملاحظة هذا الشعر وخاصةً إذا كان غزيرًا، مما يجعلها تلجأ إلى الطرق والوسائل السهلة منها والصعبة، في سبيل حصولها على بشرة ذو ملمس ناعم طري، ومظهر وجه نظيف يُعزز الثقة بالنفس والإيحاء بالنظافة للغير.

علاج شعر الوجه عند النساء

تختلف وسائل إزالة زوائد الشعر من الوجه وتتنوع في درجات الألم، ومنها:

  • جلسات الليزر من أضمن الطرق في عدم نمو الشعيرات مرة أخرى بعد الإزالة، وتُعتبر سريعة وآمنة مع التقدمات العلمية الآن.
  • الإزالة عن طريق ما يُعرف بالتحليل من النوع الكهربائي electrolysis، والذي يعمل على الإزَالة الجذرية للشَعر وعدم نموه مرة أخرى مثل جلسات الليزر للسيدات.
  • استخدام الشفرات النسائية في الإزالة، حيث تُعد من أسهل وأسرع الطرق التي يمكن بها الحصول على وجه نظيف من الشعر.
  • استخدام الفتلة في الإزالة، حيث تُعد من أقدم الطرق النسائية في التعامل مع شعر الوجه.
  • إزالة الشعيرات الزائدة بالملقاط، عن طريق النتف الجذري للشُعيرة.
  • الشمع من الطرق الرائجة في الاستخدام والإزالة، حيث يتم فرد الشمع على الأجزاء بالتتالي، ووضع منديل ورقي عليها والسحب دفعة واحدة أو أكثر عند الحاجة.
  • كريمات التنظيف، والتي تقوم بعملها عن طريق الفرد والإزالة كما في الشمع ولكن بدون ألم أو التصاق.

شاهد أيضًا: ماسك لتنعيم البشرة اليك سر الحصول على بشرة ناعمة كالأطفال

أسباب طبية لشعر الوجه عند النساء

علاج شعر الوجه عند النساء
علاج شعر الوجه عند النساء

من الطبيعي أن تقوم كل سيدة بتنظيف وجهها بالطريقة المسموحة لها والتي ترتاح لنتائجها، ولكن قد تُلاحظ بعض السيدات سرعة إعادة نمو الشعر مرة أخرى، مع ازدياد سمك البُصيلة عن مثيلاتها من السيدات الأُخريات، وهنا يجب معالجة الأمر طبيًا وليس بالوسائل سابقة الذِكر.

مع العلم أنه إذا كان سبب كثافة شعر الوجه طبيًا مثل Endocrine disorders، وهو ما يُعرف باضطرابات الغدد الصماء بالجسم، لا تشعر المرأة بتحسُّن وملمس أنثوي إلا إذا تمت المعالجة والتدخُّل الطبي أولًا.

أسباب ظهور شعر الوجه عند النساء

عند القيام ببعض التحاليل الطبية يمكن تفسير أسباب ازدياد نمو البصيلات بشكل مُلفت، ومن تلك الأسباب التي تُظهرها التحاليل ما يلي:

  • قد يكون ارتفاع معدل الهرمون الذكوري بالجسم سبب بليغ في هذا النمو، حيث يتواجد Endocrine disorders في جسم كلًا من المرأة والرجل بنسب مختلفة.

ومع ازدياد تلك النسبة عن الطبيعي لدى المرأة يظهر الشعر بصورة كثيفة، وذلك لدرجة النمو بعد الإزالة بعدة ساعات قليلة.

  • ويُعد الأندروجين Androgen hormone مثال حي لظهور الشعر بهذا الشكل لدى السيدات، حيث يُعتبر هرمون يُعطي الملامح الذكورية للجسم وعند الاختلال الإفرازي تنشأ المشكلة.
  • يُمكن أن يكون العامل الجيني المتوارث سبب في عدم الاستجابة لـ علاج شعر الوجه عند النساء ، وذلك لأن تلك الطبيعة الجينية لا يمكن التدخُّل بها طبيًا ولا بالوسائل المتاحة، والحل الأمثل معها هو استخدام الطرق السابق ذكرها للإزالة.
  • العقاقير المختلفة والتي يكون اختصاصها زيادة نمو شعر الرأس لدى السيدات، ولكنها قد تؤثر على شعر الوجه وباقي الجسم بشكل عكسي.

كما يُمكن أن تُستخدم تلك العقاقير بشكل غير صحيح من قِبل السيدات، مما يؤدي إلى ظهور الشعر الكثيف بالوجه.

  • العِرق البشري من أسباب كثافة شعر الوجه لدى السيدات، حيث تميل طبيعة المرأة العربية أو الشرقية عمومًا إلى الشعر الكثيف ذو الملمس الخشن والمظهر الداكن المُجعد.

وذلك على عكس طبيعة المرأة في الدول الغربية، والتي تميل عمومًا إلى الشعر الأملس ذو الهيئة الانسيابية الناعمة والفاتِحة.

  • بالإضافة إلى خلل العمل الطبيعي للغُدد أو المبيض مثل تضخم حجم المبيض Ovarian enlargement، والذي يؤثر على طبيعة الجسم الأنثوي بشكل  كامل ومن ضمنها شعر الوجه.

شاهد أيضًا: كيفية العناية بالوجه طبيعيا إليكِ هذه النصائح الثمينة والخلطات السحرية.

مميزات وعيوب طرق الإزالة

علاج شعر الوجه عند النساء
علاج شعر الوجه عند النساء

كما سبق ذكر طرق علاج شعر الوجه عند النساء ، ينبغي معرفة المميزات والعيوب التي تختص بها كلٍ منهم، وذلك لمساعدة السيدات في اختيار الأنسب لهن:

  • الفتلة والشمع ذوات ألم متشابه وإزالة من الجذور، ولكن الشمع يتميز بسحب الشعر من مساحة جلدية أكبر في المرة الواحدة، مما يوفر الوقت والمجهود وينمو الشعر باتجاه عشوائي، ولكن تلك الطرق قد تُسبب تهيُّج وظهور الحبوب والبثور الجلدية.
  • بينما الشفرات سريعة وغير مُكلفة، وتعطي نضارة للبشرة بعد الاستخدام، ولكن مع بداية النمو مرة أخرى ينشأ الشعر بشكل شائك، كما يزداد ثِقل ولون داكن.
  • كريمات الإزالة غير باهظة التكاليف ولكنها قد تُسبب التهابات على سطح الجلد واحمرار، وخاصة إذا ما كانت البشرة حساسة بشكل كبير.
  • الليزر مُكلف ماديًا ولكنه ذو مفعول طويل الأمد، حيث يُخلص ذوات الشعر السميك والكثيف من تلك المشكلة.

ولكن للشعور بالتحسُّن المظهري ينبغي المداومة على الجلسات مما يستهلك الوقت، وفي المقابل تزداد البشرة نضارة وحيوية ومع بعض السيدات يؤدي إلى تغيير درجة الجلد وتبييضها وهو أمر مرغوب.

  • التحليل بالطريقة الكهربائية تلك الطريقة فعَّالة جدًا لذوات البشرة الفاتحة، وتعمل على حل مشكلة الشعر من الجذور، ولا يكون فيها شعور بالألم الموجود في الطرق التقليدية الأخرى.

ولكنها مكلفة ماديًا، وتحتاج إلى أكثر من مرة عند البعض.

علاجات وأدوية للشعر الزائد

  • حبوب ميتفورمين Metformin pills، والتي تُعالج مشاكل المبايض المؤثرة على نمو الشعر.
  • كما وتُعد موانع الحمل Contraceptives ذو فائدة في تأخير النمو بعد مرور ما لا يقل عن 6 شهور.
  • وهناك Finasteride pills حبوب فيناستيرايد كـ علاج شعر الوجه عند النساء الذي يُرتب عمل إنزيمات الجسم.

تختلف نوعية علاج شعر الوجه عند النساء بحسب طبيعة الجسم واستجابته ومُعدلات تغذيته لبُصيلات الشعر، حيث تبحث كل السيدات عن طريقة آمنة وفعالة للتخلص من زوائد شعر الوجه لتبدين أصغر سنًا وأكثر جمالًا وجاذبية.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
10 فوائد عصير الجزر مذهلة تُشجعك على تناوله يوميًا
التالي
فوائد العنب الأخضر للرجيم والبشرة تُغنيك عن الدواء

اترك تعليقاً