العناية بالشعر

11 طريقة حمامات الزيت للشعر الجاف والمتقصف والمتساقط

طريقة حمامات الزيت للشعر

تعتبر الزيوت الطبيعية من أفضل الطرق لمساعدتك في الحصول على شعر طويل وناعم يخطف الأنظار. لذا ينصح خبراء التجميل بوضع حمامات الزيت الدافئة على الشعر بانتظام لتزويده بالفيتامينات اللازمة لاستعادة حيويته. وفي هذا المقال سوف تجدين أفضل طريقة لحمامات الزيت للشعر وأنواع الزيوت المناسبة وكيفية تحقيق أقصى استفادة ممكنة من كل نوع. 

طريقة حمامات الزيت للشعر 

قد تكون أكبر ميزة لحمامات الزيت هي إمداد الشعر بالبروتينات الضرورية لحماية ومعالجة التلف والقدرة على محاربة مشاكل قشرة الرأس وفروة الرأس والحكة والسقوط والتلف. كما أنه يمكنك استخدام الزيت بمفرده أو ممزوجًا بزيوت أخرى.

الزيوت الطبيعية لا تعزز نمو الشعر فحسب، بل تساعد أيضًا في تحسين لمعان الشعر ونعومته وصحته العامة، فإذا كنت تعانين من الشعر التالف

طريقة استخدامه: ضعي حمام الزيت مرتين في الأسبوع لمدة شهر، بعد ذلك ضعيه مرة في الأسبوع. كل ما عليك فعله هو وضع كمية مناسبة من الزيت على شعرك وتغطيته بمنشفة دافئة لمدة (30-60) دقيقة ثم اشطفي شعرك جيدًا بالشامبو الطبيعي وضعي البلسم.

طريقة حمامات الزيت للشعر بجوز الهند 

من أشهر زيوت الشعر لتحفيز النمو لأن الأحماض الدهنية في الزيت تخترق بصيلات الشعر بعمق. بجانب احتوائه على الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر.

بالإضافة إلى تعزيز نمو الشعر، فإنه يترك شعرك صحيًا وناعمًا ولامعًا، كما يمكنك أيضًا استخدامه كبلسم طبيعي لأنه غني بفيتامين H ومضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من التلف الحراري وتغذي فروة الرأس. كلما كانت فروة رأسك أكثر صحة، يكون شعرك أفضل.

زيت جوز الهند مناسب لجميع أنواع الشعر، ومثالي للشعر الجاف أو التالف أو الباهت. 

طريقة استخدامه: قم بتسخين الزيت برفق قبل وضعه على فروة الرأس. (غالبًا ما يكون الزيت صلب في الشتاء)، انتظر حتى يصبح دافئًا ثم قم بتدليك الزيت في جذور الشعر وفروة الرأس وباقي الشعر وركز على الأطراف لترطيبها جيدًا. ثم نغطي الشعر بالمنشفة الدافئة ونتركه لمدة ساعة قبل غسله.

طريقة حمامات الزيت للشعر المتقصف

طريقة حمامات الزيت للشعر المتقصف
طريقة حمامات الزيت للشعر المتقصف

في الآونة الأخيرة احتل زيت الأرجان مكانة خاصة في عالم الجمال لأنه ليس مفيدًا للشعر فحسب، بل للبشرة أيضًا حتى أنه يُطلق عليه اسم “الذهب السائل” بسبب لونه الذهبي الداكن.

غني بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة والفيتامينات، مرطب قوي ويُصلح الشعر التالف ويحمي بصيلات الشعر من التلف الناتج عن الحرارة أو الأشعة فوق البنفسجية. 

بجانب إمكانية استخدامه في حمامات الزيت يمكنكِ استخدامه إذا كنت تقومين بتصفيف شعرك بشكل متكرر وتعريضه للحرارة مثل أدوات فرد الشعر أو المجففات.

زيت الأركان سميك نوعًا ما ولكنه غير دهني. يُوضع على الشعر مباشرة،طريقة استخدامه: فقط ضعي بضع قطرات على راحة يدك وضعيه على خصلات الشعر، مع تجنب وضعه على الجذور.

طريقة حمامات الزيت للشعر الجاف

من أهم الزيوت وأكثرها ملاءمة للشعر الجاف لأنه لا يتعارض مع التوازن الطبيعي لفروة الرأس أو الشعر، و يعزز نمو شعرك من خلال المساعدة في نمو خلايا جديدة.

يقضي على القشرة ويقلل من تساقط الشعر فهو مثالي لمن يعانون من مشاكل فروة الرأس الجافة والشعر التالف والباهت.

طريقة استخدامه: لصاحبات الشعر الجاف يجب استخدامه مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. ضعي بضع قطرات في وعاء صغير وقومي بتدفئته. دلكي الزيت على الشعر وفروة الرأس، واتركيه لمدة ساعة على الأقل قبل غسله، للحصول على نتيجة أفضل استخدميه طوال الليل. ويمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات إلى البلسم.

طريقة حمامات الزيت للشعر بزيت اللوز 

طريقة حمامات الزيت للشعر بزيت اللوز 
طريقة حمامات الزيت للشعر بزيت اللوز

زيت اللوز مفيد للبشرة والشعر؛ بجانب كونه غني بالأحماض الدهنية والبروتينات ومضادات الأكسدة يحتوي على أعلى نسبة من فيتامين E الطبيعي الذي يساعد على نمو شعرك. 

يُنصح به لمن يعانون من جفاف وتساقط الشعر لأنه مصدر جيد لأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تقلل التساقط تدريجيًا، وتعيد للشعر حيويته ولمعانه ولونه الطبيعي.

طريقة استخدامه: يمكنك استخدام الزيت مباشرةً على شعرك وفروة رأسك أو تسخينه قبل الاستخدام. اتركيه طوال الليل، ثم اغسليه بشامبو مغذي في صباح اليوم التالي. كما ينصح بعض الخبراء بإضافة بضع قطرات على الشعر بعد غسل البلسم لجعل شعرك لامعًا وصحيًا.

طريقة حمامات الزيت للشعر بزيت الزيتون

زيت الزيتون من الزيوت متعددة الاستخدامات، ومن أهم فوائده للشعر أنه يحمي الكيراتين الطبيعي في شعرك ، غني بفيتامين E المفيد لنمو الشعر، وحمض الأوليك الذي ينشط فروة الرأس ويغذي الجذور ويعزز نمو خيوط الشعر.

ينعم الشعر ويمنحه ملمسًا ناعمًا، ويميز الشعر التالف بمظهر صحي، كما أن يساعد في مكافحة قشرة الرأس خاصة عند دمجه مع عصير الليمون.

طريقة استخدامه: قومي بتسخين القليل من الزيت وتوزيعه على فروة الرأس والشعر، لفي منشفة دافئة حول شعرك لمدة 20 إلى 30 دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو، وأضيفي القليل من البلسم لمدة 15 دقيقة.

طريقة حمامات الزيت للشعر بزيت بذور العنب

على الرغم من أنه غير معروف بشكل كافي في الوقت الحالي، إلا أن له فوائد لا تحصى للشعر والبشرة. يرطب فروة الرأس، ويعزز نمو الشعر، ويقوي بنيته، وينشط البصيلات، كما أنه ممتاز في علاج الشعر الهش والضعيف، ويساعد في مكافحة تساقط الشعر.

هذا الزيت عديم الرائحة وليس دهنيًا؛ لذا فإنه مناسب لمن لا يفضلون الزيوت العطرية أو يستخدمون الزيوت الصناعية بدلًا من الطبيعية بسبب رائحتها غير المحببة لهم.

طريقة استخدامه: يتم وضعه مباشرة على الشعر وفروة الرأس وتركه طوال الليل، ويمكنك استخدامه للترطيب العميق وذلك بتدليك شعرك بالزيت لمدة 5 دقائق، ثم تغطيته بمنشفة ساخنة لمدة 20 دقيقة قبل غسله.

طريقة حمامات الزيت للشعر الدهني

طريقة حمامات الزيت للشعر الدهني
طريقة حمامات الزيت للشعر الدهني

زيت اللافندر مستخلص طبيعي من زهور اللافندر، وهو زيت أساسي أظهرت الأبحاث أنه يعزز نمو الشعر مما يجعل الشعر يبدو أكثر كثافة وسمكًا. يساعد على زيادة عدد بصيلات الشعر كما أنه مضاد للبكتيريا والميكروبات والمطهرات وتدليكه على فروة الرأس يحسن الدورة الدموية ويقضي على القشرة أو التهابات الفروة.

يوازن إفراز الدهون في فروة الرأس لذا يعتبر مثالي لأولئك الذين لديهم شعر دهني في الأمام ويعانون من جفاف فروة الرأس في مناطق أخرى.

طريقة الاستخدام: زيت اللافندر من فئة الزيوت الأساسية لذا يفضل خلطه مع زيت دهني مثل جوز الهند أو زيت الزيتون، وعدم استخدامه مباشرة على الشعر أو فروة الرأس. للحصول على أفضل نتيجة نمزج حوالي 10 قطرات من زيت اللافندر في ملعقتين كبيرتين من الزيت الدهني وندلِك فروة الرأس جيدًا، ونتركه طوال الليل.

طريقة حمامات الزيت للشعر لعلاج القشرة

زيت الليمون أحد الزيوت العطرية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للشعر. يقوي بصيلات الشعر ويقلل من تساقطه. مضاد للفطريات والفيروسات، وفعال في تحسين فروة الرأس الجافة وتقليل القشرة ومنح شعرك لمعاناً صحياً، ومثالي لجميع أنواع الشعر.

طريقة استخدامه: أضيفي 10 قطرات من زيت الليمون إلى ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند أو الزيتون، ودلكيه على الشعر وفروة الرأس. اتركيه طوال الليل. يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات إلى زجاجة الشامبو أو البلسم.

طريقة حمامات الزيت للشعر المجعد

طريقة حمامات الزيت للشعر المجعد
طريقة حمامات الزيت للشعر المجعد
  • أفضل الزيوت لتنعيم وفرد الشعر المجعد هو زيت السمسم؛ لأنه مرطب قوي وغني بفيتامين E وخيف يخترق لحاء الشعر بسرعة ويرطبه بعمق. 
  • له خصائص مضادة للميكروبات ويعالج التهابات فروة الرأس، ويخلصك من القشرة، ويعزز نمو الشعر. مناسب لجميع أنواع الشعر.
  • يُفضل تسخين الزيت قبل وضعه على الشعر وفروة الرأس، وتركه طوال الليل، واستخدامه بانتظام كل ثلاثة أيام.

طريقة حمامات الزيت للشعر الخفيف 

إن أقوى زيوت تكثيف الشعر هو زيت الخروع، هذا الزيت اللزج -سميك القوام- غني بفيتامين E، والبروتينات، والمعادن ، ولا يقتصر دوره على ترطيب الشعر وتنعيمه فحسب، بل يساعد أيضًا في الحفاظ على مستوى الرطوبة، وتنشيط الدورة الدموية، مما يؤدي إلى نمو أسرع للشعر.

كما يساعد في التخلص من قشرة الرأس. أضف إلى ذلك أن حمض الريسينوليك الموجود فيه يُخفف التهابات فروة الرأس لمن يعانون من فروة الرأس الجافة والقشرية.

ضعيه على فروة الرأس ودلكيه برفق على الشعر، اتركيه طوال الليل، واغسليه جيداً في اليوم التالي. وإذا كنت لا تفضلين استخدامه بسبب لزوجته يمكنك مزجه مع زيت السمسم لتقليل اللزوجة وتسخينه قليلاً ثم تطبيقه على الشعر وفروة الرأس.

طريقة حمامات الزيت للشعر لعلاج الشيب المبكر

أثبتت العديد من الأبحاث والدراسات أن زيت إكليل الجبل مثالي لتحسين نمو الشعر وتأخير ظهور الشيب. ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس، ويحافظ على لون الشعر ويعيد إليه حيويته.

طريقة استخدامه: يمكنك استخدام الزيت مباشرة أو تحضيره في المنزل. سخني زيت الزيتون أو زيت جوز الهند مع أوراق إكليل الجبل الطازجة أو المجففة، اتركي الزيت جانبًا يحتفظ بمستخلص العشب ويبرد، ثم يصفى، ويوضع طوال الليل على شعرك.

نصائح هامة قبل عمل حمامات الزيت للشعر في المنزل 

  • يجب دهن زيت الشعر مرتين على الأقل في الأسبوع. 
  • استخدم الزيت الدافئ وقم بتدليكه لمدة خمس إلى 10 دقائق لزيادة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر. 
  • استخدام منشفة ساخنة يساعد على تغلغل الزيت بعمق في بصيلات الشعر. 
  • إذا كنت ترغبين في الجمع بين اثنين أو أكثر من الزيوت، فمن الأفضل اختيار الزيوت الطبيعية ودمجها معًا بدلاً من اختيار منتج مكون من عدة زيوت. 
  • لا تستخدمي الزيت العطري مباشرة على شعرك أو فروة رأسك، لأن الزيوت العطرية قوية، قد تسبب التهاب بعض أنواع البشرة، استخدميها مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو في الشامبو أو البلسم. 
  • إذا كنت تستخدم زيتًا جديدًا لأول مرة، فتأكد من اختبار قطرة من الزيت على بشرتك في منطقة الكوع للتحقق مما إذا كنت تعاني من أي رد فعل تحسسي أم لا.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
طريقة عمل غسول للوجه بماء الورد بالخطوات في المنزل
التالي
طريقة استخدام زبدة الشيا لتبييض الجسم وعلاج التجاعيد

اترك تعليقاً