العناية بالذات

طريقة استعمال زيت الخروع للشعر القصير والخفيف؟

طريقة استعمال زيت الخروع للشعر

لطالما بحثت عن طريقة استعمال زيت الخروع للشعر فعليك أولًا بمعرفة مدى فعالية الزيت وتأثيره على الشعر. يردد البعض ان زيت الخروع يساعد على تكثيف الشعر في حين يقول آخرون أنه كثيف ومُضر للشعر ويسبب تساقطه! فما هي تركيبة زيت الخروع وكيف يؤثر على الشعر؟

ما هو زيت الخروع وما فوائده؟

زيت الخروع هو زيت نباتي غني بالمغذيات يستخلص من حبوب الخروع. يستخدم على نطاق واسع للأغراض التجميلية والطبية في كل دول العالم. عادة ما يكون زيت الخروع صافياً، أو أصفر باهت ما لم يتم اشتقاقه من خلال التحميص أو الغليان وهو ما يعرف بزيت الخروع الأسود.

يعتبر زيت الخروع من الأحماض الدهنية طويلة السلسلة، التي توفر البروتينات والمغذيات الأساسية لبصيلات الشعر، وتمنع التهاب بصيلات الشعر.

بصرف النظر عن كونه مضاد للالتهابات، فإن زيت الخروع له بعض الخصائص الأخرى التي تتضمن زيادة لمعان الشعر، ومرونة جذع الشعر بالإضافة إلى خصائصه المضادة للميكروبات والتي تطهر فروة الرأس وتقضي على القشرة.

هل يحفز زيت الخروع نمو الشعر؟

 يتكون زيت الخروع من حمض الريسينوليك وهو أحد الأحماض الدهنية التي تحفز مستقبل البروستاغلاندين مما يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية عند وضعه على فروة الرأس. يزيد تمدد الأوعية الدموية من تدفق الدم الغني بالأكسجين والمغذيات إلى جذور الشعر مما يعزز نمو البصيلات.

ومن ناحية أخرى فإن زيت الخروع يعزز نمو الشعر بشكل غير مباشر؛ لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية. كما أنه يحمي بصيلات الشعر من الخلايا المؤكسدة الخارجية والأنسجة التي تدمر صحة وحيوية شعرك.

لا توجد دراسات علمية تؤكد أن زيت الخروع يمكن أن يزيد نمو شعرك بمعدل يفوق 1 سم / شهر، وهو معيار إدارة الغذاء والدواء لنمو الشعر، ولكن من المؤكد أن طريقة استعمال زيت الخروع للشعر تحمي شعرك من التساقط والتقصف وتزيد من طوله (6-12) سنويًا وتضاعف من كثافته ومرونته أيضًا.

هل زيت الخروع آمن للاستخدام على الرموش والحواجب؟

زيت الخروع آمن للحاجبين ولكن يستخدم بحذر شديد على الرموش لأنه يسبب حساسية العينين، وسوف نوضح طريقة استعمال زيت الخروع للشعر والحاجبين والرموش بالتفصيل فيما يلي.

طريقة استعمال زيت الخروع للشعر

طريقة استخدام زيت الخروع للشعر
طريقة استخدام زيت الخروع للشعر

قبل استخدام زيت الخروع للشعر أو البشرة يجب وضع كمية صغيرة خلف الأذن أو الجزء الداخلي من الذراع يوميًا لمدة أسبوع، ومراقبة آثار الزيت على الجلد لاختبار مدى حساسية الجلد. إذا لاحظت احمرار أو تورم الجلد فهذا يعني أن الزيت غير مناسب للاستخدام، ويجب البحث عن بديل آخر له. وإذا لم تلاحظ أي مشكلة جلدية فأنت مستعد لتجربة زيت الخروع. 

قد يكون تطبيق زيت الخروع على الشعر أمرًا بسيطًا، ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها لجعله أكثر فعالية وأسهل في التطبيق، ولتنفيذ هذه الخطوات سوف نحتاج إلى:

  • زيت الخروع
  • زيوت طبيعية أخرى (أرجان، أفوكادو، جوز الهند، جوجوبا، لوز حلو، سمسم، زيتون، …)
  • وعاء به ماء ساخن ووعاء آخر فارغ.

نصائح وخطوات طريقة استعمال زيت الخروع للشعر: 

  1. زيت الخروع سميك إلى حد ما؛ لذا نقوم بمزجه بزيت آخر لتسهيل عملية تطبيقه على الشعر وأيضًا للحصول على المزيد من الفوائد والمغذيات الموجودة في الزيوت الأخرى. يمكنك تجربة المجموعة التالية: (3 ملاعق كبيرة (44 مل) زيت خروع +1 ملعقة كبيرة (15 مل) زيت الجوجوبا + 1 ملعقة كبيرة (15 مل) زيت جوز الهند).
  2. قد تكون رائحة زيت الخروع كريهة بعض الشيء وتلتصق في الشعر لفترة طويلة، وللتخلص من هذه الرائحة أضف قطرتين إلى ثلاث قطرات من أي زيت عطري طبيعي برائحة منعشة مثل إكليل الجبل أو النعناع أو شجرة الشاي.
  3. نضع الزيوت في وعاء صغير ويُفضل أن يكون برطمان زجاجي محكم الغلق. بعد وضع الزيت في البرطمان نغلقه جيدًا ونرج الزيت لبضع دقائق.
  4. نملأ الوعاء الفارغ بالماء الساخن جدًا، ثم نضع فيه برطمان الزيت. تسخين الزيت سيجعله أكثر فعالية ويسهل امتصاص فروة الرأس له. (ملحوظة: لا تحاول تسخين الزيت في الميكروويف لأنه يفقد خصائصه).
  5. اتركي البرطمان في الماء لمدة دقيقتين إلى أربع دقائق. تأكدي من عدم دخول الماء إلى البرطمان وإلا سيتبلل الزيت ويفسد.
  6. بمجرد أن يصبح الزيت دافئًا، نسكب كمية منه في وعاء صغير يسهل عليك غمس أصابعك فيه.

الآن أصبح زيت الخروع جاهز للاستخدام، ولكن كيف سيتم استخدامه؟ لمعرفة الطريقة الصحيحة يجب تحديد مشكلة الشعر أولًا والتي سوف نوضحها في الفقرات التالية:

طريقة استعمال زيت الخروع للشعر الخشن

طريقة استعمال زيت الخروع للشعر الخشن
طريقة استعمال زيت الخروع للشعر الخشن

بللي شعرك بالماء الفاتر، على الرغم من أنه يمكنك وضع زيت الخروع على الشعر الجاف، إلا أن ترطيب شعرك يساعد على امتصاص الزيت بشكل أفضل. ومن أسهل الطرق لترطيب شعرك هي ملء زجاجة رذاذ (بخاخ) بالماء ورش فروة رأسك وشعرك، يجب أن يكون شعرك رطبًا قليلًا وليس مبللاً.

  • اغمسي أصابعك في الزيت ودلكي فروة رأسك لمدة ثلاث إلى خمس دقائق. لا تستخدمي الكثير من الزيت. وزعي الزيت بين جذور شعرك وعبر فروة رأسك بلطف باستخدام حركات دائرية صغيرة.
  • ضعي القليل من الزيت على أصابعك وافركيها بين راحتي يديك، ثم مرري يديك على شعرك لتوزيع الزيت على باقي أجزاء الشعر، ودلكي باقي الشعر براحتي اليد لمدة (5-10) دقائق حسب طول الشعر.
  • غطي شعرك بقبعة الاستحمام (البونيه)، سوف يحبس غطاء الاستحمام الحرارة بالداخل ويمنع شعرك من الجفاف. ثم لفي منشفة ساخنة فوق الغطاء؛ لأن الحرارة المنبعثة من المنشفة تجعل الزيت أكثر فعالية.
  • انتظري من 30 دقيقة إلى 3 ساعات قبل غسل الزيت، ويمكنك أيضًا تركه من المساء حتى الصباح. 
  • عند غسل شعرك قد يستغرق بعض الوقت لإزالة آثار الزيت إذا كان شعرك دهني. كما وجد البعض أن استخدام البلسم فقط وتخطي الشامبو أكثر فعالية من استخدام الشامبو. وعلى كل حال إذا لم تشعري بأن شعرك دهنيًا أو ثقيلًا، يمكنك ترك الزيت فيه بدلًا من غسله.

استخدمي هذا العلاج مرة إلى مرتين في الأسبوع وسوف تبدأ في رؤية النتائج بعد حوالي شهر من الاستخدام.

هل يمكن استخدام زيت الخروع للشعر يومياً؟ 

كما ذكرنا سابقًا أن طريقة استعمال زيت الخروع للشعر تتوقف على نوعية الشعر ومشكلته؛ ولمعالجة الشعر المتقصف أو الخشن ننصح باستخدام الطريقة السابقة مرتين في الأسبوع فقط.

  • للشعر الناعم إلى المتوسط ​​يمكن استخدام زيت الخروع كعلاج عميق لحماية أطراف الشعر. استخدميه قبل الشامبو، أو ضعي ملعقة صغيرة من زيت الخروع إلى ملعقتين من الشامبو الطبيعي ودلكي فروة رأسك واغسلي شعرك بالشامبو وصففيه حسب الرغبة.
  • لعلاج تساقط الشعر يُفضل استخدام زيت الخروع على فروة الرأس قبل غسله بساعة مرتين أسبوعيًا.
  • كما يمكن استخدام زيت الخروع يوميًا عن طريق إضافة ملعقتين منه إلى زيت تصفيف الشعر، ولكن يجب استخدام  شامبو مناسب للتخلص من الزيوت الزائدة على فروة الرأس عند استخدام الزيوت الثقيلة مثل زيت الخروع.

كيفية استخدام زيت الخروع للرموش والحواجب

كيفية استخدام زيت الخروع للرموش والحواجب
كيفية استخدام زيت الخروع للرموش والحواجب

في البداية يمكنك استخدام زيت الخروع الخام مباشرة لتكثيف وإنبات الحواجب أو استخدام كميات متساوية من زيت الخروع وزيت السمسم، وهذا هو الخيار الأفضل والأكثر فعالية. 

  • في وعاء صغير نضيف ملعقة كبيرة من زيت الخروع وملعقة كبيرة من زيت السمسم، ونقوم بتدفئتهم على بخار الماء. 
  • احضري الأعواد القطنية الخاصة بتنظيف الأذن، واغمسيها في الزيت الدافئ ودلكيه على حاجبيك في اتجاه نمو الشعر. اتركي الزيت طوال الليل. لا تضعي كمية كبيرة من الزيت على الحاجبين حتى لا يسبب نتائج عكسية.
  • عند استخدامه على الرموش تجنبي وصوله إلى العين لأنه يسبب حساسية العينين. استخدمي فرشاة ماسكرا نظيفة لتوزيع الزيت الفاتر على أطراف الرموش، وليس جفن العين. 
  • بعد توزيع الزيت على الرموش ربتي على عينيك بمنديل ورقي لإزالة الزيت الزائد من الرموش.
  • يستخدم زيت الخروع على الرموش والحاجبين يوميًا وتبدأ نتائجه الظهور خلال (3-6) أشهر.

ما هي أفضل أنواع زيت الخروع؟

زيت الخروع المعصور على البارد والذي غالبًا ما يكون لونه أبيض شفاف أو أصفر باهت جدًا، ويستخدم على الشعر والحاجبين والرموش والبشرة أيضًا.

أما زيت الخروع الأسود فيجب أن يوضع على فروة الرأس فقط وغسله في خلال ساعتين. كلا النوعين غني بحمض الريسينوليك، ولكن الزيت الأسود يحتوي على مطحون ثمار الخروع الجافة لذا يكون به شرائب أكثر مقارنة بالزيت المعصور، ويُفضل الخبراء دائمًا استخدام الزيت المعصور لأنه أكثر فعالية وأمانًا على الشعر والبشرة.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
أنواع وطريقة استخدام زيت دابر املا للأطفال والكبار
التالي
30 معلومة توضح لك فوائد وأضرار عشبة المورينجا

اترك تعليقاً