العناية بالشعر

طريقة استعمال زبدة الشيا للشعر الخشن والمجعد

طريقة استعمال زبدة الشيا للشعر

تُعرف شجرة الشيا أيضًا باسم “شجرة الكاريتي” والتي تعني “شجرة الحياة” نظرًا لخصائصها العلاجية العديدة؛ فقد استُخدمت في الطعام، ومستحضرات العناية بالبشرة والشعر، والأدوية التقليدية، والطبخ، وزيوت المصابيح. وفي الآونة الأخيرة أصبح استخدام زبدة الشيا سائدًا في منتجات العناية بالشعر والبشرة في جميع أنحاء العالم.

وكما تحدثنا في مقال سابق عن أهميتها للبشرة سنتحدث في هذا المقال عن فوائد و طريقة استعمال زبدة الشيا للشعر

 فوائد زبدة الشيا للشعر 

تحتوي زبدة الشيا على العديد من الفوائد للشعر: 

  • مرطبة للشعر وفروة الرأس وخاصةً الشعر المجعد والخشن.
  • تعالج التهاب فروة الرأس وتساعدك في التخلص من القشرة. 
  • تغذي الشعر وتمنع تكسر أو تشقق الأطراف، وتعالج التقصف الشديد. 
  • تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تخترق الشعر بسهولة لترطيبه بعمق. 
  • غنية بفيتامينات A و E التي تحفز نمو الشعر وتعالج التلف بالإضافة إلى زيادة اللمعان وتقليل تجعد الشعر.
  • حماية الشعر من أضرار الحرارة التي تسببها المكواة وتجفيف الشعر دون انسداد مسام الشعرة أو جفاف الشعر. 
  • آمنة للاستخدام على جميع أنواع الشعر حتى الشعر التالف أو الجاف أو المعالج بالألوان.

متى وكيف تستخدم زبدة الشيا؟

 فوائد زبدة الشيا للشعر 
فوائد زبدة الشيا للشعر

إذا قرأت فوائد زبدة الشيا المذكورة أعلاه فإن الإجابة على سؤال “لماذا تستخدم زبدة الشيا؟” واضحة جدًا، ولكن معرفة متى وكيف تستخدمها ليست بهذه السهولة. لهذا السبب أنشأنا هذا الدليل المفيد لشرح طريقة استعمال زبدة الشيا للشعر بأنواعه المختلفة وكيفية إضافتها إلى روتينك اليومي.

  •  الشعر المجعد

إذا كان شعرك مجعدًا نوصي باستخدام شامبو زبدة الشيا وخشب الصندل الخالي من الكبريتات لأنه يرطب شعرك وخفيف بحيث لا يثقل تجعيد الشعر، وتعتبر هذه أفضل طريقة استعمال زبدة الشيا للشعر الجاف.

  • الشعر الجاف

للشعر الجاف قومي بإضافة ملعقة من الشيا إلى معلقتين من البلسم المغذي الذي اعتاد شعرك عليه، وإذا لم تستعملي البلسم يمكنك استخدامها كبلسم بعض غسل الشعر مباشرة للاحتفاظ بالرطوبة وتركه ناعماً ومتغذياً.

  • الشعر الناعم

إذا كان شعرك ناعمًا فتجنبي المنتجات الثقيلة لأن تجعله يبدو باهتًا ومتعبًا لذا نوصي باستخدامها مع الشامبو أو البلسم لمنع تراكم الدهون على الشعر مع إعطاء الشعر مظهرًا لامعًا.

وفيما يلي بعض الطرق لاستخدام زبدة الشيا للعناية بشعرك واستعادة رونقه وحيويته.

طريقة استعمال زبدة الشيا للشعر الجاف 

تحتوي زبدة الشيا على فيتامين A, E مع الأحماض الدهنية الأساسية التي تضيف الرطوبة واللمعان إلى الشعر. كما أن قوامها غير الدهني يجعلها مرطبًا ممتازًا للشعر الجاف الهش وتصلح الأطراف التالفة المتقصفة.

امزجي القليل من الزبدة مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ثم دلكي المزيج على الشعر وفروة الرأس لمدة خمس دقائق ونغطي الشعر بمنشفة دافئة ونتركه لمدة ساعة ثم نغسله بالشامبو. 

يمكن أيضًا استخدام الزبدة الخام كمرطب يترك على الشعر بعد غسله ولكن مع مراعاة وضع كمية قليلة جدًا.

تعمل زبدة الشيا كعامل مانع لجفاف الشعر، فإذا كان الشعر جافًا فإن وضع المزيد من الشيا يؤدي إلى صلابة وجفاف الشعر؛ لذا يُفضل دهن زبدة الشيا مباشرة بعد غسل الشعر بينما لا يزال الشعر رطباً.

طريقة استعمال زبدة الشيا للشعر لعلاج القشرة 

طريقة استعمال زبدة الشيا للشعر لعلاج القشرة 
طريقة استعمال زبدة الشيا للشعر لعلاج القشرة

 تحتوي زبدة الشيا على خصائص مضادة للالتهابات ودهون غنية بالفيتامينات يمكن امتصاصها في فروة الرأس دون ترك ملمس دهني أو انسداد المسام وهذا هو السبب في فعالية الشيا في تخفيف جفاف فروة الرأس أو قشرة الرأس. 

غالبًا ما تسبب القشرة إرهاق وتلف الشعر لذا فإن إضافة إلى الشامبو مثالية لإعادة ترميم الخيوط المتعبة من شعرك بدءًا من الجذور حتى الأطراف.

قسّمي شعرك إلى أقسام خذي كمية صغيرة من زبدة الشيا ضعيها على أطراف أصابعك ودلكي فروة رأسك بحركات دائرية، وللشعر الجاف، دلكيه جيدًا من الجذور إلى الأطراف ومشطيه واتركيها طوال الليل، وللتذكير استخدام الزبدة الخام هو أفضل طريقة لاستعمال زبدة الشيا للشعر.

جربي أيضًا بعض الطرق الأخرى للتخلص من القشرة

كيف تستخدمين زبدة الشيا لحماية شعرك؟ 

  • بجانب تغذية وترطيب الشعر تعمل زبدة الشيا كواقي من الحرارة لشعرك لأنها تمتصها وتحمي من أضرار الحرارة الناتجة عن أدوات العناية بالشعر مثل المكواة والسيشوار. 
  • بالإضافة إلى أن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يؤدي إلى جفاف الشعر وضعف مرونته وقوته الطبيعية، قد تتسبب التعرض المفرط للشمس في أوقات الذروة في إتلاف بصيلات الشعر وتلاشي لونه الطبيعي. 
  • حمض سيناميك الموجود في زبدة الشيا لديه القدرة على امتصاص بعض الأشعة فوق البنفسجية الضارة، مع عامل الحماية الطبيعي SPF 6 الذي يوفر لشعرك حماية خفيفة إلى معتدلة من أضرار أشعة الشمس. 
  • كما أن وضعها على الشعر قبل السباحة يحميه من الآثار الضارة للملح والكلور كما تعمل كحاجز ضد ملوثات الهواء.

طريقة استعمال زبدة الشيا للشعر؛ استخدمي زبدة الشيا فقط أو أضفي زيوتًا طبيعية أخرى مثل بذور العنب أو زيت الأفوكادو ثم ضعي كميات صغيرة جدًا على شعرك قبل الخروج أو استخدام مصففات الشعر الحرارية.

طريقة استخدام زبدة الشيا لعمل كريم للشعر

طريقة استخدام زبدة الشيا لعمل كريم للشعر
طريقة استخدام زبدة الشيا لعمل كريم للشعر

هناك أكثر من طريقة استعمال زبدة الشيا للشعر عند صنع كريم منزلي، وبعد البحث والتجارب الشخصية نقدم لكِ الطريقة الأسهل والأكثر فعالية كما أنها مناسبة لكل أنواع الشعر.

  • ضعي ملعقتين كبيرتين من زبدة الشيا في وعاء معدني
  • ضعيها فوق قدر آخر به ماء مغلي (أو استخدمي غلاية مزدوجة) 
  • اتركي الزبدة تذوب مع التحريك من حين لآخر 
  • نضيف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ونخلط الزيت قليلاً

بعد الذوبان نبدأ في خفق زبدة الشيا وزيت جوز الهند بالمضرب الكهربي حتى نحصل على قوام رقيق يشبه الكريمة ويزداد الحجم مرتين، وبذلك أصبح لديك كريم خفيف للشعر يمكن استخدامه بشكل يومي أو كبديل للبلسم. 

ولعمل قناع للشعر، اخلطي العسل وزيت جوز الهند وزبدة الشيا مع زيت اللافندر لتعزيز نمو الشعر أو امزجي الصبار وزيت جوز الهند وزبدة الشيا مع زيت شجرة الشاي للحصول على ترطيب أفضل. 

متى يظهر تأثير زبدة الشيا على نعومة وكثافة الشعر؟ تعتمد النتيجة على العديد من العوامل، بدءًا من حالة شعرك الحالية وحتى طريقة استعمال زبدة الشيا للشعر ونوعية الشعر؛ يمكن للبعض رؤية نتائج جيدة بعد استخدام واحد فقط، وقد تحتاج فتيات أخريات إلى الانتظار عدة أسابيع لملاحظة الفرق قبل وبعد.

أضرار استعمال منتجات الشيا للشعر

منتجات الشيا متوفرة في شكل زيت خام أو زبدة خام أو مصنعة أو مستحضرات أخرى تحتوي على الشيا بنسب مختلفة، وقد يكون من الصعب اختيار المنتج المناسب أو طريقة استعمال زبدة الشيا للشعر بشكل صحيح، لذا ننصح دائمًا باستخدام الزيت أو الزبدة الخام ومحاولة تجنب المنتجات المُصنعة لأنها تحتوي على كميات أقل من الدهون والفيتامينات الموجودة في الشيا. 

زبدة الشيا النقية لها رائحة قوية تُشبه الجوز إلى حد ما وقد لا يستمتع بها البعض، فإذا كنتي لا تفضلين هذه الرائحة فإن إضافة الزيوت الأساسية تغيّر رائحتها بجانب بعض الفوائد الإضافية المفيدة.

يمكن أن يؤدي تعرض الشيا لدرجات حرارة مختلفة إلى تغيير النسيج وتلف المنتج أو فقدان بعض خصائصه؛ لذلك يجب أن تُحفظ في درجة حرارة الغرفة (درجة حرارة ثابتة) وتذوب قبل الاستخدام ليتم امتصاصها بسرعة في الجلد.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
علاج تشققات القدمين الشديدة بالزيوت ولأعشاب وهذه أسبابها
التالي
علاج القمل في المنزل والتخلص منه ب 5 وصفات فعالة

اترك تعليقاً