مستحضرات تفتيح

طريقة استخدام كريم سكينورين للوجه والجسم للتبييض

طريقة استخدام كريم سكينورين

يعد كريم سكينورين من المستحضرات الطبية المخصصة لعلاج حبوب الشباب، وقد يتجه البعض لاستخدامه لتفتيح البشرة! لذلك سوف نستعرض تركيبة كريم سكينورين لمعرفة تأثيره على البشرة، وطريقة استخدام كريم سكينورين لعلاج حب الشباب أو لتفتيح البشرة وإخفاء البقع والتصبغات.

كيف يؤثر كريم سكينورين على البشرة؟ 

كريم Skinoren متاح فقط بوصفة طبية؛ لاحتوائه على حمض الأزيليك (Azelaic) الذي يستخدم لحل العديد من مشاكل البشرة ويعمل كالتالي:

  • يقلل الحمض من نمو خلايا الجلد السطحية التي يمكن أن تسد المسام، فيساعد على فتح المسام والغدد الدهنية (الغدد التي تفرز الزهم)،
  • نتيجة لذلك يسهل على الجلد التخلص من الدهون الزائدة المتجمعة في المسام، ويقلل من تكوين الرؤوس السوداء والبثور.
  • كما يقتل حمض Azelaic البكتيريا المرتبطة بحب الشباب (Propionebacterium acnes) والتي تتغذى على الزيوت الذي تفرزها الغدد الدهنية في الجلد،
  • تترك هذه البكتيريا أحماض تهيج الغدد الدهنية وتسبب البقع، ويهاجمها حمض الأزيليك عن طريق التحكم في مصدر الغذاء بتنظيف المسام وتقليل إفرازات الغدد الدهنية في الجلد.
  • مما يساعد على القضار على البكتيريا الضار في البشرة، وترك الحرية للمسام لكي يتنفس الجلد ويتعافى بشكل أسرع.

طريقة استخدام كريم سكينورين للوجه

يجب دهن كريم Skinoren على المناطق المصابة من الجلد مرتين يومياً (صباحاً ومساءً) أو مرة واحدة (مساءً) بعد غسل وتجفيف الجلد، ويتوقف ذلك على سبب الاستخدام وطبيعة البشرة:

  • يجب أن تقوم أولاً بالذهاب إلى الطبيب والاستشارة. 
  • نظفي بشرتك بالغسول الطبي جيدًا وجففيها بالتربيت بفوطة قطنية ناعمة وانتظري بضع دقائق.
  • يكفي 2 سم من الكريم فقط لمعالجة الوجه بالكامل؛ وزعي الكريم برفق على بشرتك بالتربيت وليس بالتدليك، واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
  • اغسلي يديك بعد وضع الكريم، واحرصي على تجنب وصوله إلى العينين أو الفم أو الأنف. إذا لامس الكريم هذه المناطق عن طريق الخطأ، اشطفيها على الفور بكميات وفيرة من الماء.
  • يجب على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة وضع الكريم مرة واحدة فقط في اليوم مساءً في الأسبوع الأول من العلاج، ثم زيادة الاستخدام إلى مرتين يوميًا.
  • إذا أصبحت بشرتك شديدة التهيج بعد استخدام الكريم، فعليك إما أن تستخدم كمية أقل، أو تقلل الاستخدام إلى مرة واحدة في اليوم حتى يزول الالتهاب.
  • إذا لزم الأمر يمكن إيقاف العلاج مؤقتًا حتى يتم حل التهيج، إذا استمر الالتهاب أو الاحمرار، استشر طبيبك.
طريقة استخدام كريم سكينورين للوجه
طريقة استخدام كريم سكينورين للوجه

طريقة استخدام كريم سكينورين للتبييض

قد تلجأ بعض المستخدمات لدمج الكريم مع منتجات العناية بالبشرة الأخرى لتفتيح البشرة، وعند التحدث مع أحد أطباء الأمراض الجلدية اتضح أن الأمر في غاية الخطورة وقد ينتج عنه العديد من المضاعفات الصحية للجلد.

إذ أن الكريم قد يتفاعل مع بعض المنتجات ويسبب تهيج البشرة أو خلل في إفرازات الخلايا الدهنية أو الصباغية مما يؤثر على رطوبة الجلد ولونه الطبيعي.

طريقة استخدام كريم سكينورين الصحيحة للتبييض هي إضافته إلى روتين العناية بالبشرة كالتالي:

  • في الشهر الأول: يستخدم الكريم مرة واحدة مساءً بالطريقة السابقة، وبعد تنظيفه نضع سيروم مغذي أو كريم مرطب ويُفضل أن يكون مستخلص من مواد طبيعية مغذية للبشرة.
  • احرصي على استخدام واقي الشمس والابتعاد عن مستحضرات التجميل التي تسبب انسداد المسام.
  • في الشهر الثاني: استخدميه يومًا بعد يوم، مع الاستمرار في استخدام المرطب وواقي الشمس، ويمكنك عمل قناع مرطب للبشرة مرتين في الأسبوع.
  • في الشهر الثالث والأخير، نبدأ التوقف عن الاستخدام بالتدريج، واستبداله بكريم مغذي للبشرة أو كريم تفتيح طبيعي.
  • إذا لم تحصلي على النتائج المرجوة خلال ثلاثة أشهر يمكنك استخدامه شهرًا إضافيًا، على أن لا يستمر الاستخدام أكثر من 6 أشهر.
  • يمكنك استخدامه لتفتيح المناطق الحساسة أو الكوعين أو الركبتين وليس الوجه فقط.

مدة استخدام كريم سكينورين للبشرة

الاستخدام المنتظم واتباع طريقة استخدام كريم سكينورين مهم جدًا. وبشكلٍ عام، يظهر تحسن في حب الشباب بعد حوالي أربعة أسابيع من استخدام الكريم. في حين تنص الشركة المُصنِعة على ضرورة استخدام الكريم على مدى عدة أشهر للحصول على أفضل النتائج، ولكن ليس لأكثر من 6 أشهر على التوالي.

يستخدم في حالات حب الشباب الكثيف مرتين يوميًا لمدة شهرين، ثم نقلل الاستخدام لمرة واحدة يوميًا، ولكن في بداية العلاج قد تشعر ببعض الألم وقد يستمر لعدة أيام حتى تتأقلم بشرتك مع الكريم، وفي هذه الفترة استخدم كميات قليلة جدًا حتى يختفي الشعور بالألم أو الاحمرار.

احذر من استخدام كميات أكبر من الموصى بها لتحقيق نتائج سريعة حتى لا تسبب في جفاف وتهيج الجلد، وقتل البكتيريا الضارة والنافعة في البشرة مما يسبب ذبول وبهتان البشرة، اتبع التعليمات بدقة حفاظًا على سلامة بشرتك.

مدة استخدام كريم سكينورين للبشرة
مدة استخدام كريم سكينورين للبشرة

طريقة استخدام كريم سكينورين أثناء الحمل

تتساءل العديد من النساء هل من الآمن استخدام كريم Skinoren أثناء الحمل؟ والجواب هو أنه لم يتم إثبات سلامة استعمال الكريم أثناء الحمل وذلك لأنه يتم امتصاص مستويات منخفضة من الدواء عبر الجلد؛ لذا يجب الرجوع إلى الطبيب قبل استعماله.

أما بالنسبة لاستخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية فمن غير المحتمل أن يشكل أي خطر على الرضيع إذا تم استخدامه من قِبل الأمهات، ولم تسجل أي مضاعفات بسبب الكريم حتى الآن، ومع ذلك يجب تجنب وضعه على الثدي أو بالقرب منه قبل الرضاعة لتجنب ملامسة الرضيع له عن طريق الخطأ.

الآثار الجانبية لكريم سكينورين

فيما يلي بعض الآثار الجانبية التي تنتج عن حساسية البشرة تجاه المنتج أو طريقة استخدام كريم سكينورين الخاطئة

  • احمرار أو حكة أو حرق في مكان تطبيق الكريم، غالبًا ما يتحسن أي تهيج للجلد مع الاستخدام المستمر، ولكن إذا كان الالتهاب شديدًا جدًا، فيجب استخدام كمية أقل من الكريم حتى يزول الالتهاب.
  • تقشير أو جفاف أو تغير لون الجلد وقد يصبح داكنًا نتيجة الجفاف ونقص رطوبة البشرة، لذا يجب استخدام مرطب ليلي مركز للحفاظ على رطوبة الجلد الداخلية.
  • إحساس بالوخز أو التورم أو التهاب الجلد، وربما يتطور الأمر إلى إكزيما أو بثور أو قرح مكان الاستخدام وهنا يجب التوقف تمامًا واستشارة الطبيب.

خلط كريم سكينورين مع ديفرين

خلط كريم سكينورين مع ديفرين
خلط كريم سكينورين مع ديفرين

يمكن علاج مشاكل حب الشباب بخلط مجموعة بعض المنتجات الموضعية المختلفة بما في ذلك اثنان من العلاجات الرائدة هما سكينورين وديفرين، ولكن أيهما أفضل؟ وهل يؤثر دمجهما على البشرة؟

ذكرنا سابقًا أن كريم سكينورين يحتوي على تركيز 20٪ من حمض الأزيليك وهو مركب عضوي يقتل البكتيريا ويقلل الكيراتين، أما كريم ديفرين فيحتوي على أحد مشتقات فيتامين A وهي مادة الأدابالين بتركيز 0.1%.

وقد وجدت الأبحاث الطبية أن المنتجين على قدم المساواة عندما يتعلق الأمر بعلاج حب الشباب ولا داعي لدمج المنتجين لأن كلاهما يعطي نفس التأثير، كما يجب أيضًا تجنب الجمع بين أحدهما وأحد المنتجات الأخرى لعلاج حب الشباب لتفادي التفاعلات الدوائية.

أما من حيث المفاضلة بين المنتجين فإن حمض الأزيليك أقل تأثيرًا على جفاف البشرة، لذا فإن السكينورين أفضل من الديفرين؛ لأن الحفاظ على ترطيب البشرة عامل مهم جدًا لعلاج حب الشباب أو تفتيح البشرة وتوحيد لونها.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
أفضل 9 منتجات لوريال للشعر التالف
التالي
طريقة استخدام مقشر كوزميلان ٢ cosmelan

اترك تعليقاً