تغدية

طريقة استخدام عشبة القمح | 3 طرق مناسبة للكبار والصغار

طريقة استخدام عشبة القمح

ما هي عشبة القمح ؟ وماذا تحتوي عشبة القمح ؟ وهل تختلف عن حبوب القمح المعتادة؟ إن ما نقصده بعشبة القمح هي تلك النبتة الصغيرة التي تمتاز باللون الأخضر الزاهي، وعادة ما تتكون خلال 7-10 أيام من إنبات القمح، تعرف على طريقة استخدام عشبة القمح وفوائدها للصحة العامة.

ما هي القيمة الغذائية لـ عشبة القمح ؟

وفقًا لمصدر موثوق به من وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) تحتوي كل ملعقة كبيرة بحجم 8 جرام من مسحوق عشبة القمح الخضراء على:

الطاقة 25 سعر حراري
البروتين 1 جرام
الكربوهيدرات 6 جرام
الألياف 4 جرام
الكالسيوم 24 ملليجرام
الحديد 1 ملليجرام
فيتامين K 86 ميكروجرام

توضح الأرقام السابقة أن عشبة القمح مصدر جيد للبروتينات والفيتامينات والمعادن، التي تساعد في الوقاية من الأمراض المختلفة والإجهاد التأكسدي، فضلاً عن تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتخزين الطاقة، وسوف نتابع لاحقًا من خلال مدونة ابحث فوائد عشبة القمح بالتفصيل ولكن دعنا أولًا نوضح طريقة استخدام عشبة القمح وكيفية إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي.

طريقة استخدام عشبة القمح

في السنوات الأخيرة أصبحت عشبة القمح شائعة كمكمل غذائي وأطعمة فائق الجودة، يتم زراعتها باستخدام حبوب القمح المتعارف عليها، ويتم حصاده في وقت مبكر قبل أن يصل إلى الحجم الكامل، وعادة ما يكون بعد 7-10 من تاريخ الإنبات، ويمكنك إنباته في المنزل بسهولة حيث أنه لا يتطلب أسمدة أو استعدادات خاصة.

قد يكون طعم العشبة لاذعًا بعض الشيء، وغير مقبول لدى الكثير من المستهلكين، لذلك هناك العديد من الطرق لاستخدامه كمشروب طاقة يومي في الصباح الباكر، وفيما يلي طريقة استخدام عشبة القمح دون إضافات:

  • يمكن صنع عصير عشبة القمح بإحدى هاتين الطريقتين؛ باستخدام عصارة الفواكه أو الخلاط الكهربي، علمًا بأن العصارة تستخرج أكبر قدر ممكن من العصير، مما يؤدي إلى استخلاص العناصر الغذائية كاملة،
  • أما عند استخدام الخلاط فعليك أن تضيف الماء مما يخفف العصير وبالتالي يصبح أقل تغذية، ولكنه قد يكون أيضًا أكثر قبولًا لدى البعض باعتباره أقل نكهة،
  • عندما تبدأ في تناول عصير عشبة القمح لأول مرة، قد يتسبب في اضطراب بسيط في البطن أو حتى آثار جانبية مثل الصداع والتعب والغثيان؛ وذلك لأنه عصير قوي للتخلص من السموم، وإذا لم يكن جسمك معتادًا عليه، فقد يستغرق الأمر وقتًا للتعود عليه.
  • ابدأ بشرب نصف كوب فقط (30-50 مل) في الصباح على معدة فارغة والانتظار لمدة ساعة قبل تناول أي شيء لتجنب الغثيان، وفي الأسبوع الثاني يمكنك مضاعفة الكمية، وتناول حتى 200 مل يوميًا من العصير قبل وجبة الإفطار.

قد يهمك أيضًا: 25 حقيقة علمية توضح لك فوائد عشب المرمرية للرجال والنساء

طريقة استخدام عشبة القمح مع الفواكه

كما ذكرنا في الفقرة السابقة أن عشبة القمح تمتلك طعمًا لاذعًا ونكهة قوية، ولكن لحسن الحظ يمكننا التغلب على هذه النكهة بإضافتها إلى بعض الفواكه أو المحليات الصحية التي تعادل تلك اللمسة غير المقبولة، وتجعل المشروب مستساغًا للجميع:

  • يمكنك مزجه مع عنصر ذات طعم قوي، مثل الأناناس أو الموز أو الفاكهة المفضلة لديك، بمعدل ربع أو نصف كوب من عشبة القمح التي حصلت عليها بإحدى الطريقتين السابق ذكرهم، وباقي الكوب من الفواكه المفضلة لديك.
  • أو قم بخلطه مع الحليب أو العسل الأبيض؛ فكلاهما يعزز القيمة الغذائية للعشب، ويمنحك مذاقًا مقبولًا، أضف نصف كوب من الحليب الطازج ونصف كوب من عشبة القمح، وقم بتحليتهم بالعسل الأبيض، أو اكتفي بإضافة واحدة فقط.
طريقة استخدام عشبة القمح مع الفواكه
طريقة استخدام عشبة القمح مع الفواكه

طريقة استخدام عشبة القمح مع الخضراوات

إذا لم تكن من محبي الفواكه أو المذاق الحلو، فإنه بإمكانك تحضير مزيج من الخضراوات الطازجة مع عشبة القمح، حيث تصنع النكهات المتضاربة مذاقًا شهيًا !

المكونات:

  • نصف كوب من مستخلص عشبة القمح أو 50 جرام من النبتة الطازجة.
  • 50 جرام من الكرفس الأخضر + 100 جرام من الخيار، أو الجزر.
  • شريحة صغيرة من الزنجبيل الطازج، أو أكثر إذا كنت تفضل مذاقه.

طريقة استخدام عشبة القمح :

  • نضيف كوب ماء، ونخلط المكونات السابقة جيدًا في الخلط الكهربي،
  • تخلصي من الألياف الزائدة بتصفية المشروب بمصفاة ضيقة،
  • تنتج هذه الكمية حوالي 500 مل من العصير، يمكنك الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة 2-3 أيام،
  • يراعي حفظ المشروب في عبوة محكمة الغلق، حتى لا تتأثر قيمته الغذائية

القيمة الغذائية:

يحتوي كل كوب سعة 200 مل من المزيج السابق على:

السعرات الحرارية 79 سعر حراري
حديد 1 مليجرام
كربوهيدرات 17 جم
بروتين 2 جم
الدهون 1 جم
صوديوم 185 مجم
البوتاسيوم 798 ملجم
الألياف 6 جم
سكر 10 جم
فيتامين A 1104 وحدة دولية
فيتامين C 12 مليجرام
كالسيوم 105 مليجرام
طريقة استخدام عشبة القمح مع الخضراوات
طريقة استخدام عشبة القمح مع الخضراوات

طريقة استخدام عشبة القمح لمرضى السكري :

استُخدمت عشبة القمح كدواء تقليدي لعلاج مرض السكري من النوع 2، ووجد بعض العلماء دليلًا على أنها تساعد في رفع مستويات الأنسولين وخفض نسبة السكر في الدم، وعلاج متلازمة التمثيل الغذائي، الذي ينتج عنها السمنة، كمؤشر خطر أولي، إلى جانب ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وبعض المشاكل الصحية الأخرى.

عام 2014 نُشرت دراسة حديثة تفيد بأن عشبة القمح تساعد في علاج السمنة، وأن تناول مستخلص عشبة القمح يوميًا يؤدي إلى تحسين الهضم وتوازن جهاز المناعة وخفض ضغط الدم، لما لها من تأثير مدر للبول.

ولأن سعراتها الحرارية منخفضة، فأنها من الأعشاب المثالية لمرضى السكري من النوع 2، ويمكنك تناول نصف كوب (100 مل) من مستخلص عشبة القمح يوميًا، سواء بدون إضافات أو بجانب بعض الخضراوات الطازجة.

استكشف فوائد الكرز الأحمر : أهم 9 فوائد للجسم تم إثباتها علميًا

ما هي فوائد عشبة القمح ؟

أكد بعض العلماء إن لعشبة القمح بنيّة مشابهة للهيموجلوبين، وهو بروتين يحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم؛ لذلك نجدها تعزز إمداد الدم بالأكسجين، وتضاعف طاقة الجسم على مدار اليوم، إذا تم اتباع طريقة استخدام عشبة القمح الصحيحة.

كما تحتوي على إنزيمات مضادة للأكسدة تمنع الضرر التأكسدي، عام 2017، طبقت دراسة معملية مستحضر عشبة القمح على خلايا سرطان الفم (سرطان الخلايا الحرشفية الفموي) في المختبر، ولوحظ تباطؤ معدل نمو الخلايا السرطانية،

ومن ناحية أخرى، أشارت النتائج إلى أن عشبة القمح لها خصائص مضادة للميكروبات ويمكنها محاربة أنواع معينة من عدوى المكورات العقدية (العقدية) وبعض أشكال البكتيريا بما في ذلك التهابات الأسنان أو التهاب الحلق.

استخدمت أيضًا عشبة القمح في الطب التقليدي لتقليل آلام المعدة، وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي البسيطة؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء، ومؤخرًا ثبت أنها تساعد في علاج التهاب القولون التقرحي، وهي حالة التهابية تصيب الأمعاء الغليظة.

فوائد عشبة القمح
فوائد عشبة القمح

هل يمكن تناول عشبة القمح لمرضى حساسية الجلوتين ؟

قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية الجلوتين (الغلوتين) الموجود في القمح، مما يضطرهم لمنع تناول كاقة منتجات القمح، ولكن الجلوتين يوجد في نواة القمح فقط وليس عشبة القمح، لذلك يمكنك تناوله دون أي مخاطر صحية، فقط اتبع التعلميات السابق ذكرها في طريقة استخدام عشبة القمح عند تناوله للمرة الأولى.

ملحوظة أخيرة: لا ينبغي تناول عشبة القمح كبديل للعلاج الطبي، لأنها مجرد مكمل غذائي طبيعي للحصول على جرعة إضافية من المعادن والفيتامينات وتعزيز الصحة العامة.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0

السابق
فوائد الهواء النقي للانسان | 6 حقائق مثبتة عليك معرفتها
التالي
فوائد عشب البحر kelp | تخلص من الوزن الزائد واحتفظ بنشاطك