العناية بالشعر

طريقة استخدام زيت الثوم للشعر | 10 نصائح لأفضل النتائج

طريقة استخدام زيت الثوم للشعر

يساعد تناول الثوم في مكافحة نزلات البرد، وخفض ضغط الدم والكوليسترول، ويحتوي على مركبات كبريتية مرتبطة بإبطاء أو إيقاف نمو بعض الخلايا السرطانية، بجانب مضادات الأكسدة التي تحمي بشرتنا من الشيخوخة المبكرة، كما يحظى الثوم أيضًا بالاهتمام كعلاج لتساقط الشعر والحصول على شعر أطول وأكثر كثافة، وبالرغم من هذه الفوائد إلا أن استخدامه بطريقة خاطئة يؤدي إلى مضاعفات خطرة، لذا سوف نتعرف اليوم على طريقة استخدام زيت الثوم للشعر فقط مع شرح فوائده للشعر. 

ما هي فوائد زيت ثوم للشعر؟ 

الثوم الخام غني بالفيتامينات والمعادن مثل: فيتامينات B-6 و C والمنغنيز والسيلينيوم وكلها تعزز صحة الشعر، بجانب خصائصه الطبيعية المضادة للميكروبات والفطريات والتي تساعد في قتل البكتيريا ومحاربة الجراثيم والحفاظ على فروة رأسك والقضاء على القشرة أيضًا.

وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن الثوم يحمي الخلايا الكيراتينية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية (الخلايا الكيراتينية هي خلايا الجلد التي تنتج الكيراتين، وتوجد في الطبقة الخارجية من بشرتك، بما في ذلك جلد فروة رأسك وبصيلات شعرك).

زيت الثوم أيضًا له القدرة على تحفيز بصيلة الشعر وتعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس. لذلك فإن كل هذه الفوائد والخصائص تجعله الزيت المثالي لتعزيز النمو السريع للشعر والحد من تساقط الشعر.

طريقة عمل زيت الثوم في المنزل

طريقة عمل زيت الثوم في المنزل
طريقة عمل زيت الثوم في المنزل

هناك طرق مختلفة لعمل زيت الثوم، ولكن إليك الطريقة الأبسط التي استخدمها بنفسي وحصلت على زيت نقي رائع. 

المكونات:

  • 100 مل من زيت الزيتون البكر
  • سبع فصوص كبيرة من الثوم أو ما يعادل ملعقتين كبيرتين من مبشور الثوم

الطريقة:

  • ابدأ بتقشير فصوص الثوم، ثم نقطعها إلى قطع صغيرة ونضعها في برطمان مُعقم ويُفضل أن يكون زجاجي.
  • صب 100 مل من زيت الزيتون في البرطمان واغلقه جيدًا. (إذا لم يكن لديك برطمان فاستخدم حاوية زجاجية وغطيها بقطعتين من المناشف الورقية وشريط مطاطي).
  • اترك الزيت  في درجة حرارة الغرفة لمدة سبعة أيام وبعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.
  • بعد مرور الأيام السبعة، احضر جرة نظيفة أو زجاجة مستحضرات تجميل فارغة. قم بتصفية الزيت باستخدام مصفاة ضيقة أو قطعة قماش وقمع للتخلص من بقايا الثوم.
  • أصبح زيت الثوم لديك جاهزًا للاستخدام، ويبقى الجزء الأصعب وهو طريقة استخدام زيت الثوم للشعر.
  •  مدة صلاحية الزيت شهر واحد إذا تم تخزينه في درجة حرارة الغرفة وشهرين إذا تم تخزينه في الثلاجة.

طريقة استخدام زيت الثوم للشعر

رائحته القوية تجعل استخدامه اليومي صعب جدًا؛ لذا فإن الطريقة المثالية، في رأيي، هي استخدامه مرة واحدة أسبوعيًا في حمامات الزيت، أو ماسكات الشعر، وسوف أوضح لكم فيما يلي أفضل المكونات التي يمكن لإضافتها لزيت الثوم للحصول على نتائج خيالية. 

قبل البدء لا تنسى اختبار الحساسية بوضع نقطتين من الثوم على جزء صغير من فروة رأسك (ويفضل أن يكون في الخلف)، إذا لم يسبب لك الحكة أو الاحمرار فابدأ في الاستخدام الأسبوعي، ولكن يجب عليك تجنب زيت الثوم في حالة تلف فروة رأسك.

ملحوظة أخيرة ولكنها مهمة جدًا بشأن الوصفات التالية؛ إذا كنت ستستخدم زيت الثوم الذي قمت بحضيرة في المنزل فاتبع الوصفات بنفس المقادير، ولكن في حالة استعمال زيت الثوم العطري المعبأ فيجب إضافة ملعقة واحدة إلى أربعة ملاعق من زيت الزيتون حتى لا يتسبب الزيت في تهيج فروة الرأس. 

طريقة استخدام زيت الثوم للشعر الجاف

طريقة استخدام زيت الثوم للشعر الجاف
طريقة استخدام زيت الثوم للشعر الجاف

المكونات: 

  • 3 ملاعق كبيرة من زيت الثوم  
  • معلعقتين من زيت الجوجوبا 
  • 3 ملاعق زيت جوز الهند
  • 4 قطرات من زيت شجرة الشاي

الخطوات:

  • امزجي الزيوت جيدًا (ربما تحتاج لتدفئة زيت جوز الهند) وضعيها على فروة رأسك وشعرك مع التركيز على أطراف الشعر. 
  • لفي شعرك بغطاء الرأس البلاستيكي ثم غطيه بمنشفة ساخنة واتركيها لمدة 20 دقيقة. 
  • اغسلي شعرك بشامبو خالي من الكبريتات، وجففيه بالمنشفة برفق. 

لماذا زيت الجوجوبا؟ يعتبر من أفضل مُطريات الشعر كما أنه غني بالخصائص المضادة للفطريات التي تعتبر حيوية للحفاظ على فروة الرأس، والتخلص من الطبقات المتهيجة من الجلد الميت على فروة الرأس. علاوة على ذلك، الجوجوبا غنية بفيتامين E وأوميغا 6 و 9 والأحماض الدهنية المشبعة التي تحارب الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تُلحق الضرر بشعرنا، كما أنه ينظف بصيلات الشعر المسدودة بشكل فعال.

طريقة استخدام زيت الثوم للشعر الخفيف

طريقة استخدام زيت الثوم للشعر الخفيف
طريقة استخدام زيت الثوم للشعر الخفيف
  • الثوم والعسل لتغذية الشعر

اخلطي ربع كوب من زيت الثوم مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض. قلبي المكونان جيدًا حتى يذوب العسل والزيت ثم ضعيه على الجذور مع تدليك فروة الرأس. غطي شعرك بمنشفة ساخنة وانتظري حوالي 45 دقيقة قبل الغسل بشامبو خفيف. 

لماذا العسل؟ العسل مرطب طبيعي يغذي خصلات شعرك ويحافظ على الرطوبة في الشعر، كما انه غني بالفيتامينات التي تعزز نمو الشعر، ويعطي نتائج مضاعفة عند استخدامه مع زيت الثوم.

  • الثوم والزنجبيل لتعزيز الإنبات

إذا كنتي تفضلين استخدام الثوم والزنجبيل الطازج فجربي هذه الطريقة: 

سخني نصف كوب من زيت جوز الهند وأضيفي معجون ملعقة من الزنجبيل وأخرى من الثوم. بمجرد ذوبان الزيت نضيف الزنجبيل والثوم ونرفع الإناء عن النار ونترك الزيت يبرد. صفي الزيت جيدًا حتى يصبح خاليًا من أي شوائب. دلكي فروة رأسك وشعرك بالزيت، وارتكيه لثلاثة ساعات ثم اشطفيه بشامبو خفيف. 

أما إذا توفر لديك زيت الثوم والزنجبيل فاستخدمي فقط ملعقة كبيرة من زيت الثوم وأخرى من زيت الزنجبيل مقابل خمسة ملاعق كبيرة من جوز الهند، امزجي الزيوت جيدًا، ثم اتركيها على شعرك لمدة ساعة، هذا العلاج سيجعل شعرك أكثر نعومة.

استخدمي هاتين الوصفتين بالتبادل، بمعنى أنه في السبوع الأول تستخدمين قناع العسل والثوم، وفي الأسبوع الثاني طبقي قناع الزنجبيل، وسوف تلاحظين النتائج خلال ثلاثة اشهر.

طريقة استخدام زيت الثوم للشعر المتساقط 

طريقة استخدام زيت الثوم للشعر المتساقط 
طريقة استخدام زيت الثوم للشعر المتساقط

الوصفة الأولى: 

  • ملعقتين كبيرتين من زيت الثوم
  • صفار بيضة
  • ملعقة كبيرة من العسل الأبيض 

الخطوات: 

  • نقوم بتقلب الزيت والعسل جيدًا حتى يمتزجا.
  • نضيف صفار البيضة ونقلب المزيج ويُفضل باستخدام مضرب البيض اليدوي.
  • ضعيه على فروة رأسك وشعرك وانتظري لمدة ساعة أو نحو ذلك.
  • اشطفيه بشامبو خفيف خالي من السلفات.
  • زيت الثوم سوف يقلل التساقط، وصفار البيض يحافظ على بقاء شعرك رطباً وناعماً.

الوصفة الثانية: 

زيت الثوم والنعناع لتقليل التساقط والحصول على شعر لامع فائق النعومة. كما هو الحال في بعض الوصفات السابقة يمكنك عمل عجينة من الثوم الطازج وأوراق النعناع وزيت الزيتون؛ (ملعقة من فصوص الثوم المهروسة + ملعقة من أوراق النعناع + ربع كوب من زيت الزيتون) نخفقهم جيدًا في الخلاط الكهربي، ثم نصفي المزيج ونتركه على الشعر عدة ساعات. 

ولكن إذا توفرت لديك الزيوت نستخدم 5 ملاعق كبيرة من زيت الثوم (الذ قمنا بتحضيره منزليًا) وملعقة صغيرة من زيت النعناع، وندلك فروة الرأس لمدة خمس دقائق، ثم نوزع على باقي أجزاء الشعر والأطراف ونتركه لمدة 30 دقيقة.

ملحوظة هامة حول طريقة استخدام زيت الثوم للشعر: عند استخدام المكونات الطبيعية نتركها على الشعر لعدة ساعات حتى تتمكن فروة الرأس من امتصاص المغذيات والفيتامينات الموجودة فيها، ولكن حال استخدام الزيوت نتركها لمدة لا تزيد عن ساعة فقط لأنها تتغلغل سريعًا في فروة الرأس.

 أضرار زيت الثوم للشعر 

كما هو الحال مع العلاجات الطبيعية الأخرى، هناك بعض المخاطر التي يجب مراعاتها عند اتباع طريقة استخدام زيت الثوم للشعر أو أي جزء من الجسم وخاصة ذوي البشرة الحساسة.

  • لا تستخدم الثوم النيء مباشرة على الجلد أو تتركه لأكثر من ثلاث ساعات حتى لا يُسبب حرق أو احمرار أو التهاب الجلد.
  • الزيوت العطرية تُهيّج الجلد والعينين، ونقصد بالزيوت العطرية عبوات زيت الثوم الخام، لذا يجب الحذر عند فتح العبوة وألا يلامس الزيت الجلد أو العينين. 
  • أفضل الزيوت لتخفيف زيت الثوم والتخلص من أضرار إضافة ملعقة كبيرة منه إلى خمس ملاعق كبيرة من زيت الزيتون أو جوز الهند.
  • لا تكرر استخدام الزيت أكثر من مرة أسبوعيًا أو تضع كميات كبيرة للحصول على نتائج مضاعفة، لأنها قد يسبب التهاب فروة الرأس مما يزيد تساقط الشعر.

للتخلص من رائحة زيت الثوم يمكنك شطف الشعر بكوب ماء دافيء مضاف إليه ملعقة صغيرة من النسكافيه الكلاسيك، وتصفيفه بزيت جوز الهند.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
كيفية استخدام زيت جوز الهند للبشرة
التالي
أسهل وأفضل طرق استعمال زيت الشاي الأخضر للوجه والشعر

اترك تعليقاً