العناية بالشعر

أفضل الزيوت لتكثيف الشعر ومنع التساقط والتقصف |خلطة مجربة

أفضل الزيوت لتكثيف الشعر ومنع التساقط

ما زال الشعر الكثيف الناعم هو حلم العديد من الفتيات، وخاصة اللواتي يعانين من تساقط الشعر أو تقصفه، لذا سوف نتعرف في مقال اليوم على نوعين رئيسيين من الزيوت الطبيعية لعلاج مشاكل الشعر، وسنوضح أيضًا كيفية اختيار أفضل الزيوت لتكثيف الشعر ومنع التساقط في أقل وقت ممكن.

ما هي أفضل الزيوت لتكثيف الشعر ومنع التساقط؟ 

ربما تكون قد سمعت من قبل مصطلح “الزيوت الأساسية والزيوت الناقلة” ولكل منهما استخدامات وخصائص مختلفة على الرغم من أنهما يستخدمان مع بعضهما البعض!

  • الزيوت الأساسية

يتم استخراج الزيوت الأساسية (العطرية) من الأوراق أو اللحاء أو الجذور أو الأقسام العطرية الأخرى للنبات. هذه الزيوت خفيفة القوام ولكن رائحتها قوية جدًا، كما أنها فعالة ومكثفة لذلك يقطع القليل منها شوطًا طويلاً في روتين العناية بالشعر، وتعتبر من أفضل الزيوت لتكثيف الشعر ومنع التساقط.

الزيوت الأساسية بمفردها شديدة التركيز ويمكن أن تسبب التهاب الجلد، لذلك يتم استخدام زيت ناقل لتخفيفها قبل الاستخدام. والجدير بالذكر أن الزيوت الأساسية لا تفسد بمرور الوقت، وسوف نوضح طرق استخدامها بالتفصيل.

  • الزيوت الناقلة

هي الزيوت النباتية المشتقة من الجزء الدهني للنبات، مثل البذور أو الثمار أو النواة. تستخدم في تخفيف الزيوت العطرية قبل وضعها على الجلد، وعادة ما تكون ثقيلة وليس لها رائحة أو رائحتها حلوة خفيفة مقارنة بالزيوت الأساسية.

يتم استخدامها مباشرة على الجلد لأنها تحمل العناصر الغذائية المهمة للبشرة الصحية مثل الفيتامينات والمعادن القابلة للذوبان في الدهون.

عادةً ما يتم استخلاص أفضل الأنواع على البارد (ابحث عن جملة عصر على البارد عند الشراء)، ويجب تخزينها في عبوات زجاجية داكنة ذات غطاء محكم حتى لا تتفاعل مع الهواء، ومن أشهرها زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

أفضل الزيوت لتكثيف الشعر
أفضل الزيوت لتكثيف الشعر

أفضل زيت لتكثيف الشعر مجرب

  • زيت اللافندر

يساعد زيت اللافندر في تسريع نمو الشعر، وذلك لأنه يعزز نمو الخلايا ويقلِل الإجهاد. وجد الباحثون في إحدى الدراسات أن هذا الزيت كان قادرًا على تحفيز نمو أسرع للشعر. كما أن له خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا، ويعمل على تحسين صحة فروة الرأس.

امزج عدة قطرات من زيت اللافندر مع 3 ملاعق كبيرة من الزيت الناقل، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند المذاب، وقم بتطبيقه مباشرة على فروة رأسك. اتركه لمدة 10 دقائق على الأقل قبل غسله بالشامبو كالمعتاد. يمكنك القيام بذلك عدة مرات في الأسبوع.

  • زيت النعناع

يعد زيت النعناع الأساسي من أفضل الزيوت لتكثيف الشعر ومنع التساقط. يمكن أن يسبب الشعور بالبرد والوخز ولكنه يزيد تدفق الدورة الدموية في المنطقة التي يتم وضعه عليها مما يساعد على تعزيز كثافة الشعر خلال مرحلة التنامي (أو النمو). كما يزيد من عدد البصيلات، وسمك وقوة الشعرة ويحمي شعرك من التقصف والتساقط، ويُحسن نمو الشعر بشكل عام.

امزجي قطرتين من زيت النعناع العطري مع الزيت الناقل، دلكيها في فروة رأسك واتركيها لمدة 5-10 دقائق فقط قبل غسلها جيدًا بالشامبو والبلسم.

  • زيت شجرة الشاي 

يتميز زيت شجرة الشاي بخصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا والميكروبات، ويساعد في تغذية بصيلات الشعر وزيادة معدل النمو.

وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن المزيج الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي والمينوكسيديل كان أكثر فعالية من المينوكسيديل وحده في تحسين نمو الشعر وإيقاف التساقط.

اخلط 10 قطرات من زيت شجرة الشاي العطري في الشامبو أو البلسم الخاص بك واستخدمه يوميًا، أو 3 قطرات مع ملعقتين كبيرتين من زيت ناقل، واتركه لمدة 15 دقيقة على فروة الرأس قبل شطفه. وإليك طريقة استخدام زيت شجرة الشاي الصحيحة للبشرة والشعر بالتفصيل.

أفضل زيت لتكثيف الشعر مجرب
أفضل زيت لتكثيف الشعر مجرب

أفضل زيت للشعر المتساقط والخفيف

  • زيت الروزماري

إذا كنت ترغب في تحسين كل من كثافة ونمو شعرك، فإن زيت الروزماري (إكليل الجبل) خيارًا رائعًا من أفضل الزيوت لتكثيف الشعر ومنع التساقط بفضل قدرته على تحسين التوليد الخلوي أي تسريع عمليات النمو؛ ويساعد شعرك على فقد الخلايا التالفة وتكوين خلايا جديدة أكثر صحة.

اخلطي عدة قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت الزيتون البكر، وضعيه على فروة رأسك لمدة 10 دقائق على الأقل قبل غسله بالشامبو. افعل ذلك 2-3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

  • زيت الزعتر العطري

يساعد الزعتر في تعزيز نمو الشعر عن طريق تحفيز فروة الرأس وتقوية الجذور ومنع التساقط بشكل فعال. بجانب إمداد الشعر بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية.

الزعتر من الزيوت الأساسية لذا ضعي قطرتين صغيرتين فقط مع ملعقتين كبيرتين من الزيت الناقل قبل وضعه على فروة رأسك. اتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه.

  • زيت الليمون العطري

قشرة الرأس من أهم أسباب تساقط الشعر، كما أن وجود فروة رأس صحية خالية من القشرة هو جزء مهم من صحة الشعر. يعتبر زيت الليمون علاجًا فعالًا للقشرة بجانب أنه يحمي فروة الرأس ويقضي على البكتيريا المُسببة للقشرة دون جفاف الشعر أو فروة الرأس.

يعتبر زيت الليمون من أفضل الزيوت لتكثيف الشعر ومنع التساقط وعلاج القشرة عند استخدامه يوميًا. امزجي بضع قطرات منه في الشامبو أو البلسم يوميًا، وتأكدي من تدليكه جيدًا في فروة رأسك.

قد يهمك: كيفية استعمال زيت الليمون للوجه| تفتيح مضاعف وبشرة متوهجة

أفضل زيت للشعر المتساقط والخفيف
أفضل زيت للشعر المتساقط والخفيف

أفضل زيت لتطويل وتكثيف الشعر 

  • زيت جوز الهند

تركيبته الجزيئية تجعله من أفضل الزيوت لتكثيف الشعر ومنع التساقط؛ يحتوي على كميات وفيرة من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة مثل حمض اللوريك الشهير الذي يخترق الشعر ويرطبه بعمق.

بالإضافة إلى الأحماض الدهنية المضادة للبكتيريا والقشرة أيضًا. كما أنه مصدر طبيعي لفيتامين هـ الذي يحافظ على رطوبة شعرك لفترات طويلة. تابعي المزيد عن فوائد زيت جوز الهند.

  • زيت الأرغان

بالنسبة للشعر الجاف يُعد زيت الأرغان من أفضل الزيوت لتكثيف الشعر ومنع التساقط؛ يقدم الأرغان دفعة فيتامينات مكثفة للشعر الجاف ويحميه من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

استخدامه بانتظام يساعدك في الحصول على نتائج رائعة للشعر الجاف والهايش والمتساقط لأنه مليء بمضادات الأكسدة وفيتامين E، الذي يعيد تجديد الخلايا وترطيبها. وإليك طريقة استخدام زيت الأرغان للشعر الخفيف والمتساقط.

  • زيت الخروع

مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الخروع رائعة للشعر والبشرة أيضًا، بجانب تنشيط الدورة الدموية، فإن حمض الريسينوليك في زيت الخروع والدهون الثلاثية تجعله مثاليًا لتعزيز نمو الشعر.

زيت الخروع كثيف جدًا، واستخدامه بمفرده صعب نوعًا ما لذا يجب إضافته إلى زيت ناقل والأفضل زيت جوز الهند مثالي، وبهذه الطريقة يمكنك الحصول على فوائد كلا الزيتين في وقت واحد. تعرفي على طريقة استعمال زيت الخروع للشعر القصير والخفيف؟

أفضل زيت لتطويل وتكثيف الشعر 
أفضل زيت لتطويل وتكثيف الشعر
  • زيت الأفوكادو

الأفوكادو واحدًا من أفضل الزيوت لتكثيف الشعر ومنع التساقط فهو غني بالعديد من الفيتامينات مثل C, A, B6، المغنيسيوم، وكذلك الليسيثين والبوتاسيوم.

يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس ومثالي لترميم وإصلاح الشعر الجاف والتالف. تمنحه الأحماض الدهنية تأثيرات مضادة للأكسدة. يمكن استخدامه بمفرده أو كزيت ناقل للزيوت الأساسية، وهناك طريقتان لاستخدام زيت الأفوكادو لتكثيف الشعر أو تعزيز نمو الشعر.

ببساطة افركي ملعقة صغيرة مباشرة في فروة الرأس، وإذا كنت تستخدمين زيت الأفوكادو كزيت ناقل، أضيفي إليه القليل من قطرات الزيت الأساسي مثل النعناع أو الليمون واتركيه على شعرك طوال الليل، ثم اشطفيه بالشامبو في الصباح.

  • زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا مرطب طبيعي فعال ومن الناحية الفنية ليس زيتًا من أفضل الزيوت لتكثيف الشعر ومنع التساقط فقط ولكنه إستر يمتصه الجلد والشعر بسهولة، يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والعناصر المهمة مثل الزنك والسيليكون والنحاس، ويعتبر زيت الجوجوبا مرطبًا مثاليًا لجميع أنواع الشعر.
أفضل طريقة للحصول على فوائد زيت الجوجوبا هي استخدامه كبلسم بعد غسل الشعر، وتركه في الشعر لعدة ساعات أو شطفه على الفور.

  • زيت الحبة السوداء

إنه أحد مضادات البكتيريا الطبيعية، كما يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة، مثالي للاستخدام في الشامبو الطبيعي أو موضعيًا لعلاج فروة الرأس التي تعاني من مشاكل الجلد.

علاج طبيعي آمن وفعال لفروة الرأس الجافة والملتهبة، استخدمه يوميًا كعلاج أو كإجراء وقائي، وإليك طريقة استعمال زيت حبة البركة وأهم 10 أسباب لاستخدامه يوميًا.

خلطة زيوت لتكثيف الشعر

خلطة زيوت لتكثيف الشعر
خلطة زيوت لتكثيف الشعر

جربي هذا المزيج الرائع من أفضل الزيوت لتكثيف الشعر ومنع التساقط لتحفيز نمو الشعر، مع خصائص مضادة للقشرة:

المكونات:

  • زيت بذور السمسم
  • زيت الأرغان المغربي
  • زيت جوز الهند
  • زيت الأفوكادو
  • زيت اللوز الحلو
  • قطرات من زيت الياسمين (اختياري لتحسين الرائحة فقط)
  • قطرات من زيت أساسي (اختر واحدًا فقط من الزيوت الأساسية السابقة).

كيفية الاستخدام: 

  • اخلطي مقادير متساوية من الزيوت السابقة، وقطرات فقط من الزيت الأساسي الذي تفضلين.
  • يمكن استخدام الزيوت إما بين عشية وضحاها أو في جلسة سريعة من 30-60 دقيقة.
  • قم بفرك بضع قطرات (8 إلى 10 مل) من الزيوت في فروة الرأس وعلى الشعر،
  • ثم يتم تغطية الرأس بمنشفة ساخنة، ونغسله بالشامبو بعد 30 دقيقة.
  • أو وزعيه على الشعر جيدًا واتركيه مغطى طوال الليل ويشطف في الصباح.

كيف تختار أفضل الزيوت لتكثيف الشعر ومنع التساقط؟

النصيحة الأولى والأهم هي اختيار زيوت معصورة على البارد وعضوية لأنها تتميز بدرجة نقاء وجودة أعلى بكثير من تلك المشتقة من الاستخراج الحراري الصناعي.

حددي مشكلة الشعر بدقة، هل هو متقصف، هايش، ضعيف أم يتساقط بغزارة؟ ثم اختاري الزيوت الأنسب للمشكلة، واحرصي على استخدامها بانتظام، وسوف تلاحظين النتائج في الشهر الثاني من الاستخدام.

الزيت مهم، وكذلك الشامبو والبلسم!

اقتناء أفضل الزيوت لتكثيف الشعر ومنع التساقط يعيد التوازن والحيوية إلى الشعر، ولكن اختيار شامبو غير مناسب قد يضر بشعرك ويقلل فرص الاستفادة من الزيت، لذا يجب أن يكون الشامبو والبلسم خاليان من المواد الكيميائية، ومن الأفضل البحث عن شامبو وبلسم عشبي بالزيوت النباتية أو بخلاصة الألوفيرا أو أوراق الشاي أو غيرها.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
طريقة استخدام كريم الرينبو للتبييض 7in 1 و 3in 1 تجربتي
التالي
طريقة استخدام كريم هاي كوين الصحيحة للتفتيح

اترك تعليقاً