فوائد الأعشاب

طريقة استخدام ورق الزيتون و10 فوائد تجعلك تتناوله يوميًا

شاي أوراق الزيتون

يأتي مستخلص ورق الزيتون من أوراق شجر الزيتون، ويحتوي على عنصر نشط يسمى oleuropein له خصائص مضادة للالتهابات،  بجانب احتوائه على مضادات الأكسدة لذا كان يستخدم لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا والالتهابات وغيرها. وكما تعودنا في موقع ابحث أن نقدم لكم المعلومة كاملة سوف نوضح أولًا فوائد ورق الزيتون التي أثبتتها الدراسات الطبية الحديثة، وطريقة استخدام ورق الزيتون الأكثر فعالية وأمانًا. 

فوائد ورق الزيتون لمرضى السكري 

مستخلص أوراق الزيتون يساعد في تحسين إفراز الأنسولين في الجسم حيث أظهرت الدراسات أنه يعمل على: 

  • تقليل ارتفاع السكر في الدم
  • علاج فرط أنسولين الدم
  • تخفيض نسبة الكوليسترول الضار
  • ضبط نسبة الجلوكوز في الدم، والبلازما، وغيرها من علامات الإجهاد التأكسدي التي تضر الجسم.

وجدت إحدى الدراسات البشرية أن الأشخاص الذين تناولوا أقراص مستخلص أوراق الزيتون انخفض لديهم متوسط ​​مستوى السكر في الدم ومستويات الأنسولين في البلازما أثناء الصيام. ومع ذلك لم تتأثر مستويات الأنسولين بعد تناول الطعام بشكل كبير مقارنة بأشخاص آخرين لم يتناولوا هذه الأقراص. 

يتم تناول الأقراص التي تحتوي على خلاصة أوراق الزيتون تحت إشراف الطبيب، وإذا كنت تفضل تناول شاي أوراق الزيتون فاتبع طريقة استخدام ورق الزيتون المغلي الصحيحة.

فوائد استخدام أوراق الزيتون للضغط 

أوراق الزيتون تُحسِن صحة القلب، ولها تأثيرات إيجابية على تصلب الشرايين وهو العامل الأكثر خطورة في الإصابة بأمراض القلب.

كما يساعد مستخلص أوراق الزيتون في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي؛ وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن مستخلص أوراق الزيتون نجح في خفض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية، وانخفاض ضغط الدم والكوليسترول الكلي وكولسترول البروتين الدهني وعلامات الالتهاب.

فوائد استخدام أوراق الزيتون للضغط 
فوائد استخدام أوراق الزيتون للضغط

كيف تعزز أوراق الزيتون مناعتك؟ 

  • يحارب الفيروسات

يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات تحارب الهربس، وفيروس الروتا، ومفيد أيضًا ضد الإنفلونزا و HIV. لعلاج الهربس بخلاصة أوراق الزيتون، ضع قطرة أو قطرتين على كرة قطنية وضعها على القرحة لتقليل قدرة الهربس على غزو الخلايا المحيطة، ومن ثم القضاء على الفيروس.

  • يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان

تم إثبات أن مستخلصات أوراق الزيتون توقف نمو الخلايا السرطانية نظرًا لخصائصها المضادة للأكسدة، ولا يزال الباحثون يعملون على تطوير طريقة استخدام ورق الزيتون لعلاج مرضى السرطان.

  • يحمي الدماغ من مرض الزهايمر وباركنسون

تبين أن مركب Oleuropein  يحمي من مرض الزهايمر، كما تساعد التأثيرات المضادة للأكسدة لمستخلص أوراق الزيتون في منع فقدان خلايا الدوبامين العصبية المرتبطة بمرض باركنسون.

طريقة استخدام ورق الزيتون للتخسيس 

أوراق الزيتون غنية بمادة البوليفينول التي تعزِز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة (البروبيوتيك) وتهاجم البكتيريا الضارة بما في ذلك أي كولاي، والسالمونيلا. كما أنها تعالج أعراض مرض القرحة الهضمية والتهاب الأمعاء، وتنظم عملية الهضم والتمثيل الغذائي.

باختصار انتظام عمل الجهاز الهضمي هو الخطوة الأولى في طريق الحصول على وزن مثالي وهذا ما توفره لك أوراق الزيتون، بالإضافة إلى الإحساس بالشبع الذي تشعر به بعد تناول كوب من شاي الزيتون.  

طريقة استخدام ورق الزيتون للتخسيس 
استخدام ورق الزيتون للتخسيس

طريقة استخدام ورق الزيتون المغلي

يتميز شاي أوراق الزيتون بمذاق فريد لا مثيل له، وهناك طريقتان لتحضيره؛ طريقة النقع وطريقة الغلي. 

الطريقة الأولى (النقع) يمنح النقع الخفيف نكهة ناعمة للشاي حيث يؤدي ترك الأوراق لفترة أطول في مكبس الشاي إلى نكهة أقوى بمذاق أكثر مرارة، وإليك الخطوات:

  • احضر أوراق الزيتون الطازجة أو المعبأة.
  • إذا استخدمت الأوراق الطازجة نظفها جيدًا بالماء البارد. 
  • نقوم بغلي الماء وتركه لمدة دقيقتين حتى تنخفض حرارته بعض الشيء. 
  • نضع في كوب 20 ورقة زيتون أو باكيت الأوراق المعبأ.
  • ضع الماء فوق الأوراق واتركه مغطى جيدًا لمدة 7 دقائق.

طريقة استخدام ورق الزيتون الثانية (الغلي) ويمكنك استخدام الأوراق الخضراء أو المجففة باتباع هذه الخطوات: 

  • نستخدم 50 جرام من أوراق الزيتون لكل لتر ماء. 
  • نضع الماء على نار متوسطة ونضيف إليه الأوراق.
  • اترك الماء يغلي حتى يتبخر نصفه تقريبًا. 
  • (إذا وضعت لتر ماء فسوف تحصل على نصف لتر من الشاي)
  • بعد الغلي قم بتصفية الأوراق وتحلية الشاي بالعسل الأبيض.

هل يمكن إضافة الأعشاب إلى أوراق الزيتون؟

يمكن الجمع بين أوراق الزيتون والأعشاب الأخرى للحصول على المزيد من الفوائد الصحية، أو لتغيير الطعم إذا كنت لا تُفضل مذاق الزيتون. ومن أفضل الأعشاب التي يمكنك إضافتها إلى أوراق الزيتون أثناء تحضير الشاي ما يلي: 

  1. بلسم الليمون: وتعتبر طريقة استخدام أوراق الزيتون والبلسم هي الأكثر شيوعًا. أضف 1/2 كوب من أوراق بلسم الليمون الطازج إلى 1/4 كوب من أوراق الزيتون.
  2. البرتقال والنعناع: استخدم مقادير متساوية من أوراق النعناع والزيتون لتحضير الشاي، ثم نملأ ثلثي الكوب بشاي الزيتون والنعناع والثلث الآخر بعصير البرتقال الطازج. 
  3. أوراق التوت الأسود: استخدم هذه الأعشاب للمساعدة في علاج الإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي، كما أنه منقي للدم ومنشط للجسم. المقدار المثالي هو ربع كوب من أوراق التوت مقابل نصف كوب من أوراق الزيتون لكل لتر ماء. 
  4. كما يمكنك دمج مجموعة من الأعشاب مثل: 3 ملاعق من عشبة بلسم الليمون + ملعقتان من أوراق الزيتون + ملعقة من زهور اللافندر + ملعقة من بتلات الورد + ملعقة من أوراق النعناع + ملعقة من البردقوش. اخلط الأعشاب في وعاء زجاجي، واستخدم 1 إلى 2 ملاعق صغيرة من الأعشاب لكل كوب. صب الماء الساخن على الأعشاب واتركها تنقع لمدة 3 إلى 8 دقائق.
طريقة استخدام ورق الزيتون
طريقة استخدام ورق الزيتون

نصائح هامة لتحضير شاي أوراق الزيتون

طريقة استخدام ورق الزيتون عن طريق النقع هي الأفضل لأن الماء شديد السخونة أو غلي الأوراق سوف “يحرق” أوراق الزيتون ويقلل عدد البوليفينول المضاد للأكسدة مع تكوين نكهة مُرة لذا يجب ترك أوراق الزيتون تنقع لمدة 3-8 دقائق حسب الكمية. 

عند استخدام الأوراق الخضراء تأكد من جودة الأوراق، وتنظيفها جيدًا بالماء البارد وليس الساخن، وكذلك الأعشاب الأخرى التي تريد إضافتها للشاي. وإذا لم تتوفر لديك الأوراق الخضراء فيمكنك الحصول على الأعشاب المجففة لدى العطار. 

أوراق الزيتون آمنة للأطفال وتستخدم بشكل شائع لبناء المناعة ومكافحة فيروسات البرد وتهدئة الحساسية، واضطرابات الجهاز الهضمي، ولكن نستخدم فقط كوب واحد يوميًا.  

يوصي الأطباء بتناول شاي أوراق الزيتون والأعشاب على معدة فارغة في الصباح، أو بعد تناول العشاء بساعتين. 

كيف يتم تخزين مستخلص أوراق الزيتون؟ يجب تخزين مستخلص أوراق الزيتون في مكان بارد ومظلم مثل الثلاجة، لذا يمكنك تحضير كمية تكفي لعدة أيام وحفظها في الثلاجة.

طريقة استخدام ورق الزيتون للشعر

  • أوراق الزيتون غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي شعرك وتضفي عليه لمعانًا ونعومة، كما أنها مضادة للالتهابات ويمكن استخدامها لعلاج مشاكل فروة الرأس
  • هناك طريقتان لاستخدام أوراق الزيتون للشعر؛ إما أن نقوم بشطف الشعر بشاي أوراق الزيتون غير المحلى، أو نستخدم مسحوق الأوراق. 
  • أضف ملعقة صغيرة من مسحوق ورق الزيتون إلى ملعقتين من الشامبو أو البلسم لتعزيز صحة فروة الرأس، وتغذية جذور الشعر، أو قم بعمل عجينة من مسحوق الأوراق وزيت الزيتون أو جوز الهند واتركها على فروة رأسك لمدة ساعة. 

أضرار استخدام ورق الزيتون

قد يصاب بعض الأشخاص بحساسية تجاه مستخلص أوراق الزيتون وذلك لأن حبوب اللقاح الموجودة على الأوراق قد تثير ردود فعل تحسسية في الجهاز التنفسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من النباتات في عائلة Oleaceae.

يتفاعل مستخلص أوراق الزيتون مع بعض الأدوية مثل أدوية الضغط والسكري؛ لذا يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناوله لتحديد الكمية المناسبة طبقًا لحالة المريض الصحية.

ضع في اعتبارك أن المكملات الغذائية لا تخضع للرقابة إلى حد كبير مثل الأدوية، فإذا كنت تبحث عن أقراص تحتوي على خلاصة أوراق الزيتون فاسأل الطبيب. في بعض الحالات قد يقدم المنتج جرعات تختلف عن الكمية المحددة لكل عشب وقد يسبب ذلك مضاعفات صحية خطيرة.

وبذلك نكون قد تناولنا أهم فوائد وطريقة استخدام ورق الزيتون الأفضل، لمساعدتكم في الاستفادة من نبتة الخير. استبدل أحد فناجين الشاي أو القهوة بكوب من شاي أوراق الزيتون.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
أسهل وأفضل طرق استعمال زيت الشاي الأخضر للوجه والشعر
التالي
أسباب النحافة الشديدة عند البنات وروتين علاج النحافة

اترك تعليقاً