العناية بالشعر

طريقة استخدام الصبار للشعر لجعله ناعم وانسيابي كالحرير

طريقة استخدام الصبار للشعر

الصبار من أكثر المواد الطبيعية المفيدة للشعر، ومن الجيد معرفة طريقة استخدام الصبار للشعر بمختلف أنواعه سواء جاف أو متساقط؛ للإكثار من استخدامه، وذلك لأنه من المواد المهدئة للفروة والمعالجة للجروح، كما أنه يساهم في علاج العديد من مشكلات الشعر، ويمكن عمل جل صبار منزلي أو شراء الجل المحضر صناعيًّا بواسطة شركات التجميل.

طريقة استخدام الصبار للشعر

يتم استخراج المادة اللزجة الموجودة بداخل الصبار ومزجها مع الليمون أو البيض أو الخروع للحصول على شعر متميز، كما يمكن شراء الجل وخلطه بنفس المواد؛ كالتالي:

  • البيض والصبار

يساعد البيض مع الصبار على استعادة البروتينات التي تم فقدها، ويفضل مزج صفار البيض مع جل الصبار وإبعاد البياض مع إضافة قدر متوازن من زيت زيتون، وتوضع المكونات الممزوجة على الشعر وتُغطى الرأس جيدًا لنصف ساعة، ثم يُغسل الشعر ببلسم وماء فاتر.

  • الصبار والليمون

يعمل الليمون على توفير قدر جيد من فيتامين سي الذي يساعد في توفير الكولاجين المعزز للشعر، ولذلك يفضل مزج عصير الليمون مع ملعقتين جل صبار وتدليك منبت الشعر بالخليط، ويتم تركه موضوعًا على الرأس لـ 25 دقيقة، ثم يُزال بواسطة الماء والبلسم.

  • الخروع والصبار

 أثبتت التجارب أهمية زيت الخروع في إنبات الشعر ومنع تلفه، لذلك يتم مزج فنجان جل الصبار مع ملعقتين زيت خروع؛ كي يصبح الشعر أفضل، وبعد التأكد من امتزاج الخليط يتم فرده على الفروة والخصلات، ويترك الصبار بالخروع على الرأس لمدة ليلة ويغسل صباحًا.

شاهد أيضًا: خلطة الفازلين للشعر الجاف تجعله ناعم كالحرير وتقوية

فوائد الصبار لتطويل الشعر

طريقة استخدام الصبار للشعر
طريقة استخدام الصبار للشعر

يفضل الاطلاع على طريقة استخدام الصبار للشعر للاستفادة من كافة الفوائد التي يمنحها الصبار للشعر كي ينمو سليمًا، حيث يحتوي الصبار على العديد من الفوائد التي تفيد الشعر في:

  • نمو الشعر

يساعد الصبار على التخلص من الجلد التالف المتواجد بالفروة والذي يمنع تسرب المغذيات لداخل الجذور، كما يساعد الصبار في منع الصلع الذي ينتج من تكتل الزهم على الجذور، ويقوم الصبار بتكسير أي مواد متراكمة على الفروة؛ كي يتمكن الشعر من النمو.

  • ترطيب الرأس

يعمل الصبار على تهدئة الفروة، ويتوفر به بروتينات مرطبة للشعر، كما أن به نسبة كرياتين تساهم في فرد الشعر وأحماض أمينية  تعطي الشعر بريق وجاذبية، ويمكن استخدام بخاخ يحتوي على جل الصبار السائل الذي يساعد على تطويل الشعر وسرعة تصفيفه.

  • تخفيف الحكة

يمنع الصبار الحكة التي تنتج بسبب الجلد التالف المتراكم على الجذور، كما أنه يعالج الصدفية التي تحدث عند الجذور، وبينت التجارب أن أكثر من ثمانين بالمائة من المتعالجين بالصبار أصبحوا بحال جيد، وينصح المتخصصين مستخدمي صبغات الشعر بالاعتماد على صبغات تتضمن الصبار.

  • يعالج الالتهابات

يعمل الصبار على معالجة الاحمرار وتلطيف الأجزاء الملتهبة في الرأس، كما يساعد في معالجة الجروح وتخفيف آلامها، ويمكن وضعه على أي جزء أصيب بالحرق سواء في الرأس أو الجسم، حيث يقوم بالتصدي للبكتيريا الناتجة من الحروق، ويتضمن الصبار الساليسيليك الذي يعمل كمسكن للألم.

الصبار والعسل للشعر

يعتبر العسل من أكثر المواد المقوية للشعر عند استخدامه مع الصبار، وتتضمن طريقة استخدام الصبار للشعر مع العسل مكون آخر وهو زيت الجوز المغذي للجذور، حيث يتم وضع زيت الجوز مع كوب جل الصبار بالإضافة لملعقتين عسل بحيث تُخلط جميعًا.

ولا يستخدم خليط الصبار بالعسل إلا بعد أن يصبح ناعمًا، حيث تُدلك منطقة المنبت لخمس دقائق ويوضع القليل من الخليط على الأطراف، ويتم لف الشعر وتغطيته لفترة 30 دقيقة، وينظف من الصبار بواسطة البلسم والماء، ويمكن عمل نفس المزيج مرة أسبوعيًّا.

طريقة استخدام الصبار للشعر الجاف

طريقة استخدام الصبار للشعر
طريقة استخدام الصبار للشعر

الجفاف من أكثر الأشياء المزعجة لذلك يريد المنزعجين منه معرفة طريقة استخدام الصبار للشعر الجاف، ويمكن استخدام الصبار مع الحلبة أو الحناء أو البصل للتخلص من الجفاف، كالتالي:

  • الصبار والحلبة

تعمل الحلبة المدمجة مع الصبار على تنظيف الشعر من القشرة والبكتيريا، كما أنها ترطب الخصل والمنبت وتجدد الأطراف الجافة، ويتم تحضيرها بتليين بذور الحلبة وفرمها حتى تصبح مثل العجينة، ثم خلطها مع الصبار ووضعها على الرأس لفترة لا تتجاوز 20 دقيقة.

  • الصبار والحناء

الحناء لها دور بارز في ترطيب الفروة، كما أنها تمنع التقصف وجفاف الخصل، وتعطي الشعر لون صحي ورونق مختلف، كما تجعل الشعر ينمو صحيًّا عند مزجها بالصبار، لذلك يفضل تحضير معجون يتكون من مطحون الحناء والزبادي والصبار ويوضع بين خصلات الشعر لمدة ساعتين لزيادة ترطيبه.

  • الصبار والبصل

يساعد عصير البصل على ترطيب المنبت ويدعم الفروة ويعالج التلف، ويتم مزجه مع الصبار لتخفيف التهيج وللمساهمة في القضاء على الجفاف، وذلك باستخراج المياه منه ودمجها مع جل الصبار، ثم تدليك المنبت وتوزيع باقي المزيج على الخصلات، ويظل المزيج على الشعر لساعة ونصف.

فوائد الصبار للشعر المتساقط

تجربة طريقة استخدام الصبار للشعر المتساقط أثبتت فعاليتها، وخاصة النوع الخام الذي لم يتم إضافة المواد المصنعة إليه؛ وتتضمن فوائد الصبار للشعر المتساقط ما يلي:

  • تعمل الإنزيمات التي يتكون منها الصبار على إذابة الجلد التالف الذي يعيق نمو الشعر، بحيث يتم إخراجه من الشعر عند التصفيق.
  • يتصدى الصبار للقشور التي تتكتل بالمنبت ويقتلعها نهائيًّا، كما أنه يلطف المناطق المتهيجة، وتوجد بالصبار أحماض تُصلح التكسر.
  • يتضمن الكراتين الذي يجدد البصيلات التي فُقدت نتيجة للتلف، ويجعل الشعر مرن وسهل التصفيف، كما أنه يطهر المناطق المصابة ويشفيها استعدادًا لإنبات شعر جديد.
  • يتضمن الصبار معادن جيدة تقوي البصيلات وتمنعها من التساقط، ويساهم الصبار في قتل الفطريات التي تظهر في الرأس من الخلف وتعمل على تقصف شعر المنطقة الخلفية.

وبذلك تُعد طريقة استخدام الصبار للشعر هي الأفضل، وقد أثبت الصبار نتائج جيدة عندما تم استخدامه بمفرده أو مع المواد الأخرى على الشعر مثل؛ الحلبة والعسل والحناء، حيث يساعد الصبار على إزالة القشرة، ويساهم في معالجة الالتهابات وله دور هام في شفاء جروح الرأس، ويساعد على قتل الفطريات المزعجة ومنع التلف والتكسر.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
خلطة الفازلين للشعر الجاف تجعله ناعم كالحرير وتقوية
التالي
طريقة استخدام الكولاجين السائل للوجه بأمان؟ وهده أفضل أنواعه

اترك تعليقاً