الحمل والولادة

اعراض فترة التبويض لمن تبحث عن أنسب فترة لحدوث الحمل المنشود

اعراض فترة التبويض

اعراض فترة التبويض هل تلكم الأشارت التي تعرف المراة ان هناك بيضة جاهزة للإخصاب، وهذه الجزئية مهمة لحدوث الحمل، إذ لا حمل مع عدم وفر البيوضة الصالحةلاستقبال الحيوان المنوي.

التبويض في الوقت المناسب يعني نجاح الحمل، على الأقل هذا ما تخبرك به أقرب أصدقائك وأمك ومع ذلك تراودكِ العديد من التساؤلات ومنها ما هي الإباضة بالضبط؟

ولماذا من المهم جدًا إذا كنت تريدين الحمل؟ ما هي أهم أعراض التبويض حسنًا، ومن خلال مقالنا سوف نخبركِ بأبرز علامات التبويض فكوني معنا.

ما هي أعراض فترة التبويض ؟

  • ما هو التبويض؟

الإباضة هي عملية شهرية عندما يطلق أحد المبيضين بويضة بعد ذلك، تنتقل البويضة عبر قناة فالوب حيث يمكن أو لا تخصبها خلية منوية، هذه هي النقطة الرئيسية لدورة الطمث، ما يحدث بعد الإباضة يعتمد على ما إذا كانت الخلية المنوية تخصب البويضة أم لا.

إذا قامت الخلية المنوية بتخصيب البويضة، فإنها تنتقل إلى الرحم حيث تزرع نفسها في البطانة، مما يؤدي إلى الحمل، إذا لم يقم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة، فإنه يتفكك في النهاية ويقذف جسمك بطانة الرحم، والتي تعرف باسم الدورة الشهرية.

سواء كنت تحاولين الحمل أو ترغبين في منع الحمل الغير مرغوب فيه، فإن معرفة الإباضة ومتى يحدث وكيف يمكنك تتبع هذه الفترة، يمكن أن يؤدي تتبع الدورة الشهرية عن كثب إلى تحسين قدرتك على معرفة متى يكون هناك خطأ ما، وهو أمر مفيد في تشخيص مشاكل طبية محددة.

متى يحدث التبويض عند النساء

سيكون من الرائع أن تتمكن من تتبع أيام الإباضة مثل أيام الأسبوع العادية ومع ذلك، ليس لدى كل امرأة فترة الإباضة نفسها لأن الدورات يمكن أن تختلف بشكل عام، تحدث الإباضة في منتصف الدورة الشهرية، في الدورة الشهرية المتعارف عليها للعديد من السيدات لمدة 28 يومًا، تحدث الإباضة في مكان ما حول اليوم الرابع عشر، نظرًا لأنه من المستحيل أن تقع فترة الإباضة لكل امرأة في إطار زمني ضيق، دعنا نقول فقط أنه يمكن أن يحدث قبل أربعة أيام من منتصف الدورة أو بعدها، وبالتالي يمكننا القول أن التبويض يحدث خلال فترة تستغرق حوالي أسبوع واحد، والتي يجب عليك تتبعها بعناية إذا كنتِ ترغبين في الحمل.

أعراض فترة التبويض

خلال هذه الفترة، تواجه المرأة العديد من الأعراض والتي تشعر بها كل امرأة ولكن تختلف شدة هذه الأعراض من سيدة لأخرى.

علامات التبويض الأكثر شيوعًا

اعراض فترة التبويض
  • تغيرات مخاط عنق الرحم

سيطلق جسمك إفرازات مهبلية بشكل أكثر تكرارًا قبل الإباضة سيختلف هذا عما تراه من حين لآخر، في البداية سيكون شكل الإفرازات واضحًا وله مظهر كثيف وشديد وبعد التبويض، سيخرج جسمك إفرازات أقل، والتي تبدو غائمة مع قوام أكثر كثافة.

  • ارتفاع حاسة الشم

إذا لاحظت تغيرًا في حاسة الشم قبل الدورة الشهرية، هي واحدة من اعراض فترة التبويض

  • وجع أو ألم في الثدي

يؤدي اندفاع الهرمونات قبل وأثناء فترة الإباضة إلى وجع الثدي وحساسية الحلمة.

  • ألم في الحوض أو البطن

إذا كنتِ تعتبري نفسكِ حساسًة للغاية للتغيرات في جسمك، فقد تكون قد شعرت بالفعل بعملية الإباضة، يمكن أن تشعر بأن التبويض يحدث حيث يؤدي إلى حدوث ألم طفيف في الجزء السفلي من بطنكِ.

تذكر أنك لن تواجه هذا الألم من كلا الجانبين في وقت واحد علاوة على ذلك، لن تشعر بذلك في نفس المكان في كل مرة.

ربما ستواجه هذا الألم، لبضع دقائق أو حتى ساعات علاوة على ذلك، قد يفرز جسمكِ إما الدم أو الإفرازات أو كليهما، عند إطلاق البويضة، يؤكد العديد من الأطباء أنه لا يجب أن تقلق بشأن الألم الذي يتلاشى مع الأدوية المضادة للالتهابات، على العكس من ذلك، يجب عليكِ الذهاب إلى الطبيب إذا كان الألم الذي تشعر به شديدًا ولا يزول حتى بعد تناول الدواء.

علامات التبويض الأقل شيوعا

اعراض فترة التبويض تختلف من إمرأة إلى اخرى وبعضهن يعرف بعضا من علامات التبويض الأقل شيوعا والتي تتمل في :

  • بقع الضوء أو التفريغ

على الرغم من أنه ليس شائعًا، فمن الممكن أن يطلق جسمكِ إفرازات بنية أو القليل من الدم، والمعروف أيضًا باسم التبقع أثناء الإباضة يحدث هذا عندما ينمو الجريب المحيط بالبيضة ويصبح في النهاية ممزقًا، مما يسبب النزيف ما لم يستمر البقع، فلا داعي للقلق، في حالة استمرار المرض، يجب أن تخضع لفحص للتأكد من عدم الإصابة بعدوى بكتيرية في المهبل.

  • تغيرات في الرغبة الجنسية

أثناء الإباضة، تدخل أجسامنا حالة من زيادة الرغبة الجنسية، ولكن أي شيء تقريبًا يمكن أن يؤثر على شيء غير موضوعي قد تلاحظ ذلك أو لا تلاحظه لأن العوامل الخارجية، مثل الإجهاد، والعلاقة، والمسؤوليات الأخرى يمكن أن تؤثر على الرغبة الجنسية.

  • تغييرات في عنق الرحم

عندما يكون جسمك في حالة التبويض، يمكنك الشعور ببعض التغييرات الجسدية، حيث أنه قد يزداد عنق الرحم لديك، يمكن أن يعطي اتساق عنق الرحم والتفريغ إجابة دقيقة عما إذا كنت قد دخلت فترة الإباضة أم لا، لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت قبل أن تتمكن في النهاية من معرفة الفرق.

بعد التعرف على اعراض فترة التبويض التي يحدث خلالها الحمل، الفترة الذهبية التي تعود الامهات إلى البحث عن اعراض الحمل المبكرة.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
اعراض سرطان الامعاء كيف اكتشف سرطان الامعاء وماهي طرق تشخيصه
التالي
أهم معالم مصر السياحية بالصور

اترك تعليقاً