العناية بالبشرة

أسباب البقع السوداء في الوجه | هل بسبب عاداتك اليومية؟

أسباب البقع السوداء في الوجه

يبحث الكثير من الأشخاص عن أسباب البقع السوداء في الوجه وما هي الطريقة الصحيحة للتخلص من هذه البقع بشكل نهائي، حيث أن هذه المشكلة تمثل إحراج كبير لصاحبها، وخاصة لدى النساء والفتيات، وهناك العديد من الأسباب التي تعمل على ظهور هذه البقع، كما أن هناك العديد من الطرق المتبعة للتخلص من هذه البقع وتختلف كل طريقة حسب حالة المصاب.

أسباب البقع السوداء في الوجه

إن مشكلة ظهور البقع السوداء في الوجه تظهر بشكل كبير عند الرجال والنساء والكبار والصغار، وتتعدد الأسباب وراء ظهور هذه البقع، فهناك أسباب صحية وهناك أسباب نفسية وهناك أسباب لها علاقة بطبيعة الجو وغيرها.

وتظهر البقع السوداء في الوجه على شكل بقع كبيرة أو صغيرة داكنة اللون تظهر بوضوح على الخدين أو الجبهة، ولا يمكن التخلص منها بغسل الوجه لهذا كان من الضروري التوجه إلى الطبيب الخاص لمعرفة ما هو السبب الرئيسي في ظهور هذه البقع.

وهناك بعض الأسباب التي أجمع عليها الأطباء فيما يخص ظهور بقع السوداء وهي:

  • الحمل يعتبر أحد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البقع السوداء على الوجه، حيث أنه في هذه الفترة تتغير جميع الهرمونات الموجودة في جسم المرأة، وتكون هذه الهرمونات هي المسؤولة عن ظهور البقع.
  • التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر ومستمر يعمل على ظهور البقع السوداء، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية يكون لها تأثير سلبي وضار على البشرة مما يؤدي إلى ظهور البقع والتصبغات.
  • الإجهاد والإرهاق الذي يتعرض له الإنسان.
  • بعض التغيرات الهرمونية يمكن أن تؤثر في ظهور بعض البقع والحبوب في الوجه مثل هرمونات الدورة الشهرية عند النساء.
  • تؤثر الأمراض الخبيثة مثل السرطانات المختلفة على البشرة و تعمل على ظهور البقع.
  • الإصابة بمرض السكر.
  • استخدام منتجات التجميل الرديئة ومجهولة المصدر التي تباع في الأسواق.
  • الإفراط في استخدام أنواع الصابون القاسية على البشرة، والتي لا تتناسب مع نوع البشرة.

شاهد أيضًا: أسباب البقع السوداء في الوجه | هل بسبب عاداتك اليومية؟

أسباب البقع السوداء في الوجه للرجال

أسباب البقع السوداء في الوجه
أسباب البقع السوداء في الوجه

ربنا يعتقد البعض أن مشكلة ظهور البقع السوداء في الوجه قد تزعج النساء فقط، أو أنها ربما قد تصيب النساء بشكل أكبر من الرجال، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ حيث أننا نجد الكثير من الرجال والشباب مصابون ببعض البقع السوداء الموجودة في الوجه.

وربما نلاحظ أن أعداد المصابين بهذه المشكلة من الرجال أكبر من النساء، نظرًا لأن المرأة تحاول بكل الطرق معالجة هذه المشكلة فور ظهورها للحصول على مظهر أنيق، أما الرجال لا يهتمون بشأن حل هذه المشكلة إلا نسبة قليلة منهم.

وهناك الكثير من أسباب ظهور البقع السوداء في الوجه عند الرجال نذكر منها:

  • التدخين أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البقع السوداء عند الرجال وخاصة أسفل العينين.
  • التقدم في العمر يساهم بشكل كبير في ظهور بعض البقع البنية والسوداء على الوجه عند الرجال.
  • بعض المشكلات الوراثية.
  • التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة وخاصة في فصل الصيف.

علاج البقع السوداء في الوجه عند النساء

عند التعرف على أسباب البقع السوداء في الوجه فإننا بذلك نكون قد وضعنا أيدينا على الحل لعلاج هذه المشكلة، فعلى سبيل المثال عندما تكون البقع السوداء نتيجة تغيرات هرمونية سواء في فترة الحمل أو في فترة الحيض فإن هذه البقع سوف تختفي بمجرد اختفاء السبب.

وإذا لم تختفي هنا يصبح الحل الوحيد هو الذهاب إلى الطبيب المعالج الذي يصف بعض الكريمات الطبية التي تقى من هذه البقع وتعالجها، أما إن كان السبب هو التعرض لحرارة الشمس بشكل مستمر، فإن حل المشكلة في هذه الحالة يكون في استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس والتي تتناسب مع نوع كل بشرة.

وهناك حل طبي مضمون وفعال في إزالة البقع السوداء وهو استخدام الليزر على جلسات متكررة، ولكن هذا الحل يعتبر مكلف بعض الشيء.

وهناك بعض النساء التي لا تملك ثمن شراء الكريمات الطبية أو استخدام الليزر، هنا تلجأ المرأة إلى عمل بعض الماسكات الطبيعية مثل:

  • عصير الليمون مع السكر.
  • شرائح البطاطس.
  • العسل والبطاطا.
  • عصير الطماطم واللبن.
  • زيت فيتامين E.

شاهد أيضًا: كيفية العناية بالوجه طبيعيا إليكِ هذه النصائح الثمينة والخلطات السحرية.

 إزالة البقع السوداء من الوجه الدهني

أسباب البقع السوداء في الوجه
أسباب البقع السوداء في الوجه

من أسباب البقع السوداء في الوجه هو أن تكون بشرة الوجه من نوع الدهني، حيث أن البشرة الدهنية تكون معرضة للكثير من المشكلات بشكل أكبر، فنجد أنها دائما تحتوي على مادة دهنية تغطي بشرة الوجه، وخاصة عند منطقة الأنف والذقن، وهذه الدهون تحفز ظهور حبوب والبقع والبثور المختلفة على الوجه.

للحد من هذه المشكلة يجب الاهتمام جيدًا بالبشرة من حيث استخدام الغسول المناسب مرتين يوميا للتخلص من الدهون الموجودة على سطح الجلد، بالإضافة إلى استخدام أنواع الكريمات الواقية من حرارة الشمس والمناسبة للبشرة الدهنية.

ويمكن عمل بعض الماسكات الطبيعية التي تعمل على غلق مسام البشرة ومنحها النضارة، وهذا يساهم بشكل كبير في وقاية البشرة الدهنية من البقع والتصبغات لعلاج هذه البقع بشكل آمن.

ظهور بقع سوداء في الوجه عند الاطفال

من أسباب البقع السوداء في الوجه عند الأطفال هو تعرض الأطفال لأشعة الشمس وخاصة في المصايف، أو حدوث خلل في إفراز مادة الميلانين وزيادة إفرازها، كل هذه الأسباب تعمل على ظهور بقع سوداء على جسم الأطفال أو على وجوههم.

وتتمثل طرق العلاج كما ذكرنا من قبل في الذهاب إلى الطبيب المعالج واستخدام بعض الكريمات الواقية للشمس وتجنب أشعة الشمس قدر الإمكان واستخدام بعض المواد الطبيعية في عمل ماسكات للبشرة.

وهكذا نكون قد تعرفنا بالتفصيل علي أسباب البقع السوداء في الوجه، وكيف أن هذه الأسباب يمكن علاجها بكل سهولة، مما يعمل على تشجيع النساء والرجال على الذهاب إلى الطبيب الخاص ومعرفة طرق العلاج المناسبة للتخلص من هذه البقع.

هل كان الموضوع مفيد ؟

0 / 5 0
السابق
طريقة استخدام كريم كاب للوجه والجسم وفوائده وأضراره؟
التالي
7 خلطات لتسمين اليدين مضمونة للحصول على يد ممتلئة وجذابة

اترك تعليقاً